تعرف على معالج Biostar B760A-Silver

قبل 6 أشهر

حياكم الله يا أهل موقع مستعمل وجديد الأعزاء، إذا كنت تملك لابتوب جيمنج أو كمبيوتر مكتبي للألعاب فتابع مقالنا فهذا المقال لك.[1]

لقد مر وقت طويل منذ أن ألقينا نظرة متعمقة على اللوحة الأم من Biostar. تعتبر الشركة من أشهر الشركات التي تقدم منتجات من فئة السعر المنخفض، وهذا واضح مع المنتج الموجود لدينا اليوم. مع سعر MSRP الرسمي الذي يبلغ 260 دولارًا أمريكيًا وأسعار السوق التي تتراوح بين 225 دولارًا أمريكيًا و333 دولارًا أمريكيًا، فإن Biostar B760A-Silver عبارة عن لوحة أم بحجم ATX تزيل الخطوط الفاصلة بين اللوحات الأم الرئيسية والمتوسطة المدى.

تعرف على معالج Biostar B760A-Silver Biostar B760A-Silver
Biostar B760A-Silver

تأتي اللوحة بتصميم محافظ باللونين الأسود والفضي لتوفر لك مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك ثلاث فتحات M.2 وأربعة منافذ SATA للتخزين، واتصال Ethernet مدمج بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية، وحل صوتي قوي، ونوع USB -منفذ C على خلفية لوحة الإدخال/الإخراج، وتوفير طاقة وافرة حتى بالنسبة للمعالج مثل Core i9-13900K أو Core i9 12900K الرائد الذي نستخدمه للاختبار.

Biostar B760A-Silver

ربما يكون العيب الرئيسي للوحة هو افتقارها إلى دعم Wi-Fi، لكن العديد من منشئي أجهزة الكمبيوتر المكتبية من Intel سيجدون أنها ستفي بالغرض، خاصة إذا كان بإمكانك العثور عليها في المخزون عند الطرف الأدنى من النطاق السعري الرسمي.

نظرة على اللوحة الأم Biostar B760A-Silver

Biostar B760A-Silver

دعونا أولا نلقي نظرة على أهم المميزات التي تأتي بها هذه اللوحة الأم:

دعم معالجات Intel Core من الجيل الثاني عشر/الثالث عشر.

بنية شريحة واحدة Intel B760.

يدعم 4 وحدات ذاكرة وصول عشوائي DIMM DDR5 بسرعات تصل إلى 192 جيجابايت.

دعم معيار PCIe 5.0.

دعم تخزين PCIe 4.0 M.2 (64 جيجابايت/ثانية).

دعم HDMI2.1.

دعم 2.5 جيجابايت لان.

يدعم منافذ USB 3.2 Gen2 من النوع C.

دعم وحدات WiFi 6 و6E (ولكن لا توجد بطاقة WiFi مضمنة مع اللوحة).

تصميم اللوحة ووحدة المعالجة المركزية والذاكرة

Biostar B760A-Silver

تأتي اللوحة الأم B760A-Silver بتصميم PCB أسود مكون من ستة طبقات مع مبددات حرارة فضية تغطي جميع الأجزاء المهمة في اللوحة. المبددات الحرارية لوحدات VRM كبيرة بما يكفي، مع مساحة سطح كافية للحفاظ على وحدات الطاقة الموجودة بالأسفل تعمل في ظل الظروف المطلوبة. منقوش على الجزء العلوي من المبددات الحرارية هذه العلامة التجارية الفضية مع خطوط سوداء ورمادية تمر بشكل قطري من خلالها ومن خلال المبدد الحراري لمجموعة الشرائح.

إذا كنت تبحث عن إضاءة RGB مدمجة، فسوف تشعر بخيبة أمل لأن اللوحة لا تأتي مع إضاءة RGB، على الرغم من أنها تحتوي على ثلاثة رؤوس لإضافة شرائطك الخاصة وأشياء أخرى، وستحصل أيضًا على برنامج للسيطرة عليهم. لذا بشكل عام، فإن مظهر لوحة Biostar لن يجذب الكثير من الاهتمام، لكنك لن تحتاج إلى إخفاءه أيضًا، لأن التصميم يجب أن يندمج مع معظم ميزات البناء دون أدنى مشكلة.

تدعم اللوحة الأم معالجات Intel LGA1700 من الجيل الثاني عشر والثالث عشر حتى Core i9-13900K/KS. تعاملت وحدات MOSFET 70A المخصصة للمعالج مع معالجنا Core i9 12900K دون أي مشكلة أثناء الاختبار، على الرغم من أن BIOS يأخذ بعض الحريات مع مواصفات Intel (يدعم BIOS تشغيل ترددات التعزيز لفترة أطول).

Biostar B760A-Silver

فيما يتعلق بالتبريد، حافظت المبددات الحرارية على عمل الدوائر المتكاملة منخفضة المقاومة (MOSFET) بشكل جيد ضمن المواصفات، على الرغم من أنها أصبحت دافئة بعد اختبار التحمل.

تم إدراج دعم الذاكرة حتى DDR5-6400+ مع رفع تردد التشغيل، وهو أقل قليلاً من اللوحات الأخرى في نفس الفئة. ومع ذلك، فأنت لست متخلفًا كثيرًا، لأنه بمجرد انتقالك من DDR5-6000 إلى DDR5-6400، فإنك تدفع مبلغًا كبيرًا مقابل مكاسب الأداء الهامشية في أحسن الأحوال. لكن كما ذكرنا يمكنك كسر سرعة الرام على هذه المنصة بالرغم من أن السقف منخفض قليلاً كما وضحنا في البداية. ومع ذلك، يمكنك الوصول إلى عدد كبير من التوقيتات لضبط ما إذا كان ضبط سرعة ذاكرة الوصول العشوائي هو ما تفضله أم لا.

التخطيط والموصلات الداخلية

Biostar B760A-Silver

تتميز اللوحة الأم B760-A الفضية بتصميم قياسي إلى حد ما. بدءًا من أعلى اليسار، نجد موصلات EPS ذات 8 أطراف (رئيسية) و4 أطراف (مكسورة السرعة) لتشغيل المعالج المركزي. يمتد المبدد الحراري VRM الأيسر فوق بعض وحدات الإدخال / الإخراج الخلفية ولكنه يترك الكثير مكشوفًا مقارنة بالخيارات ذات الأسعار المماثلة. مرة أخرى، هذه ليست مشكلة كبيرة جدًا من Biostar، لكن اللوحات من الشركات المصنعة الأخرى تقدم مظهرًا أكثر تميزًا في هذا الصدد بنفس السعر تقريبًا.

بالانتقال إلى منطقة المقبس المزدحمة، نرى موصلين (من أصل ستة) للمروحة ذات 4 أسنان في الأعلى، وبعد ذلك سنجد فتحات لوحدات DRAM. يدعم كل رأس الأجهزة التي يتم التحكم فيها بواسطة PWM وDC. يبدو أن Biostar لا يدرج مخرجات هذه الرؤوس في مواصفات اللوحة، لذلك سنفترض أن كل منها يمكنه إخراج 1A/12W كالمعتاد.

Biostar B760A-Silver

على يمين فتحات DRAM يوجد رأس مروحة آخر ذو 4 أسنان، مع جميع رؤوس RGB الثلاثة (اثنان ARGB ثلاثي الأطراف وواحد RGB رباعي الأطراف) تقع أسفل رأس المروحة مباشرة، على طول الحافة اليمنى. ما تجدر الإشارة إليه هنا هو أنه بمجرد توصيل شرائط RGB المتوافقة، يمكنك التحكم بها عبر برنامج Biostar's Silver Lightning من Windows في قسم Vivid LED DJ أو علامة التبويب في البرنامج.

منافذ الصوت والتوسيع والتخزين

Biostar B760A-Silver

في الجزء السفلي الأيسر من اللوحة يوجد قسم الصوت. كما هو معتاد مع هذه اللوحة التي تحاول تقليل التكلفة بطرق مختلفة، على عكس اللوحات الأكثر تكلفة التي تستخدم أقفاص Faraday لتقليل EMI، فإن جميع وحدات البت الصوتية مرئية هنا، بقيادة أحدث جيل من برنامج الترميز Realtek ALC1220. تعد مجموعة شرائح الصوت القديمة هذه خيارًا نموذجيًا في هذا النطاق السعري، لكن برنامج الترميز 7.1 قناة مقبول تمامًا للجميع باستثناء عشاق الموسيقى بالطبع.

توجد أربع فتحات PCI Express وأربعة مقابس M.2 في منتصف اللوحة. أولاً، لدينا فتحات PCIe، وهي عبارة عن فتحتين كاملتي الطول، يتم تعزيز الفتحة العلوية منها (الفتحة الرئيسية لبطاقات الرسومات) لدعم بطاقات الرسومات الثقيلة. تأخذ الفتحة العلوية النطاق الترددي الخاص بها من وحدة المعالجة المركزية وتعمل بسرعات PCIe 5.0 x16.

Biostar B760A-Silver

تأخذ الفتحة السفلية - كاملة الطول أيضًا - النطاق الترددي الخاص بها من مجموعة الشرائح وتعمل بسرعات تصل إلى PCIe 4.0 x4. هناك أيضًا فتحتان x1 تستمدان سرعتهما من الشريحة وتعملان بسرعة PCIe 3.0x1. بشكل عام، هناك الكثير من الفتحات والنطاق الترددي لبطاقات الفيديو وأي توسعة تريدها.

منافذ التخزين

Biostar B760A-Silver

ننتقل بعد ذلك للأسفل قليلاً إلى حيث توجد وحدات التخزين، ومن بين مقابس M.2 الأربعة الموجودة بين فتحات PCIe، يتم استخدام ثلاثة منها للتخزين بينما الرابع عبارة عن فتحة Key-E (وليس Key-M) المستخدمة لـ شبكة Wi-Fi تعتمد على CNVi ((تُباع بشكل منفصل).

تعمل جميع المقابس بسرعات تصل إلى PCIe 4.0 x4 (64 جيجابت في الثانية)، اثنان منها (M2M_CPU وM2M_SB1) يدعمان NVMe حتى 80 مم، بينما يدعم الثالث ما يصل إلى 110 مم من SATA أو NVMe.

إذا كنت تستخدم وحدة PCIe في الفتحة الأولى (المسماة M2M_SB1)، فسيتم تعطيل فتحة PCIe الثانية كاملة الطول؛ هذه النقطة مهمة إذا كنت تخطط لاستخدام الفتحة الثانية بالطول الكامل.

أبعد قليلا إلى الأسفل، على طول الحافة السفلية للوحة توجد عدة رؤوس بما في ذلك منافذ USB 2.0 إضافية ورؤوس المروحة، ومنفذ صوت اللوحة الأمامية، ومنفذ COM، ورأس Thunderbolt AIC، ورأس CMOS واضح، ومكبر صوت ذو 4 سنون رأس، وأخيرا زر اللوحة الأمامية، مجموعة المصابيح الأمامية LED.

لوحة الإدخال/الإخراج الخلفية

Biostar B760A-Silver

بالانتقال إلى وحدة الإدخال/الإخراج الخلفية، أحد أول الأشياء التي ستلاحظها هو أن غطاء لوحة الإدخال/الإخراج يحتاج إلى التثبيت على اللوحة الأم. بالطبع، هذه ليست مشكلة كبيرة، ولكن يتم تسليم اللوحات الأم الأخرى من نفس الفئة في المصنع، مما يضيف القليل من الراحة لعملية التثبيت.

ومع ذلك، تحتوي لوحة الإدخال/الإخراج على نص فضي سهل القراءة على خلفية سوداء. ستجد أمامك ما يلي:

ثمانية منافذ USB: واحد 3.2 Gen 2 (10 جيجابت في الثانية) من النوع C، وخمسة 3.2 Gen 2 (10 جيجابت في الثانية) من النوع A، ومنفذان USB 2.0 قديمان.

زر تحديث BIOS الذكي.

Biostar B760A-Silver

منافذ DisplayPort وHDMI لتوصيل الشاشة بمعالج الرسومات المدمج.

على اليمين أعلى منافذ USB 2.0 يوجد منفذ 2.5 جيجابت إيثرنت ومكدس صوت تناظري بثلاثة مقابس.

ستلاحظ أيضًا وجود منفذ تثبيت لهوائيات Wi-Fi هنا، في حالة إضافة بطاقة Wi-Fi خارجية لأن اللوحة لا تأتي معها.

فقط تأكد من أن منافذ Type-A السبعة الموجودة في الخلف كافية، حيث يمكن لعدد قليل من المستخدمين (مثلي) استخدام المزيد.

نتائج أداء اللوحة الأم Biostar B760A-Silver

Biostar B760A-Silver

كما نشير دائمًا، فإن تشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة باللوحة الأم لا يوفر فرقًا كبيرًا من حيث الأداء طالما أن المعالج يعمل بتردداته الطبيعية، ويكون الفرق بشكل أساسي في حالة كسر السرعة، وتعزيز الترددات، وما شابه ذلك. لذلك، لا داعي للقلق مع اللوحة الأم، فهي ستوفر لك التوازن بين السعر والشكل والمميزات، كما أنها لم تهمل جانب الأداء.

ولذلك لن أتطرق إلى الجانب الأداءي مع التطبيقات والبرامج لأنه لا يوجد جديد على الإطلاق في هذا الصدد. لكن دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض الأشياء الأساسية مثل الترددات ودرجات الحرارة.

فيما يتعلق بالأداء الأولي، فإن اللوحات الأم لا تغير أي شيء فيما يتعلق بتجربة الألعاب الخاصة بك، أو حتى البرنامج. الألعاب تعتمد أكثر على المعالج والبطاقة. إذا كانت اللوحة توفر أفضل الترددات وكسر السرعة لكل منها، فلن يختلف الأداء، سواء كانت اللوحة من الفئة الأعلى أو الأدنى.

قمنا أولاً بفحص درجات الحرارة والترددات في الوضعين العادي والقياسي للمراوح. وكانت النتيجة التي حصلنا عليها من داخل BIOS جيدة جدًا، حيث بلغ متوسط ​​درجات الحرارة حوالي 40 درجة للمعالج (Core i9 12900K). وبينما كانت درجة حرارة النظام حوالي 32 درجة مئوية في المتوسط، بينما تعمل وحدات VRM عند 67 درجة تحت الضغط، كانت درجات حرارة بقية المكونات الرئيسية للوحة أيضًا ضمن المعدل الطبيعي.

أما بالنسبة للترددات فالذاكرة كانت تعمل بترددها الأصلي دون أي مشكلة وهو 6000 ميجا هرتز، كما أن المعالج كان يعمل بتردده الطبيعي 5200 ميجا هرتز دون مشكلة وهو ما تظهره الصور التي أمامنا. هذه الترددات بالطبع مع تفعيل تقنية XMP 3.0.. وعمل منفذ PCIe بسرعته الطبيعية وكذلك وحدات التخزين.

الحكم النهائي على اللوحة الأم Biostar B760A-Silver

Biostar B760A-Silver

لم نر العديد من اللوحات الأم Biostar هنا في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم وجود وكيل Biostar في المنطقة، ولكننا كنا سعداء بالحصول على واحدة لمراجعتها. وعلى الرغم من أنها ليست من الشركات الأربع الكبرى، إلا أنها تقدم اللوحات الأم بأسعار معقولة تستحق الشراء.

يعد سعر MSRP الرسمي لـ B760A-Silver البالغ 260 دولارًا مرتفعًا بالنسبة للوحات الأم B760، لكن اللوحة توفر مجموعة متنوعة من الميزات بما في ذلك ثلاثة منافذ M.2 و2.5 جيجابت في الثانية Ethernet وفتحة PCI Express 5.0. x16 وأربعة منافذ SATA.

أداء اللوحة كان أفضل من المتوقع، مطابقاً لبعض لوحات Z790 التي تأتي بقدرات وأنظمة طاقة أكثر تقدماً بالطبع. لذا، إذا تمكنت من العثور على واحد في الطرف الأدنى من النطاق السعري، فسيكون بلا شك خيارًا جذابًا.

ولكن من ناحية أخرى، هناك أيضًا بعض العيوب البسيطة وغير السارة، مثل عدم وجود شبكة Wi-Fi وإضاءة RGB LED وعدم وجود لوحة إدخال / إخراج خلفية، مما قد يجعل حلول الشركات الأخرى أكثر جاذبية. ولكن إذا كانت العيوب لا تزعجك، فإن لوحة Biostar تستحق بالتأكيد نظرة فاحصة!

المصادر:

  1. عرب هاردوير

Biostar B760A-Silver

إعلانات ذات صلة

عندك كمبيوترات وإنترنت؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..