كيف تختار أفضل أنواع فريون المكيفات وعواقب اختيار النوع الخاطئ

قبل 4 أسابيع
حياكم الله متابعي موقع "مستعمل وجديد "

في التقرير التالي نناقش موضوعا مهما للغاية وهو كيفية اختيار أفضل نوع فريون مناسب للمكيفات لا سيما وان هناك أنواعا كثيرة من الفريون أو المبرد والأهم من ذلك أن سوء اختيار نوع الفريون يعرض اجهزة المكيفات للتلف الفوري 

كيف تختار أفضل أنواع فريون المكيفات وعواقب اختيار النوع الخاطئ

كيف تختار أفضل أنواع فريون المكيفات وعواقب اختيار النوع الخاطئ كيف تختار أفضل أنواع فريون المكيفات وعواقب اختيار النوع الخاطئ
كيف تختار أفضل أنواع فريون المكيفات وعواقب اختيار النوع الخاطئ

عملية تكييف الهواء

عملية تكييف الهواء

هل تعلم أن تكييف الهواء عبارة عن عملية معالجة للهواء الساخن تتم مسبقا ووفقا لمواصفات محددة يقوم بها المكيف عن طريق الضاغط أو الكمبروسور مستخدما الغاز المبرد المعروف باسم الفريون 

قياس ضغط الفريون في المكيف

، وهو عبارة عن مادة مركبة كيميائية تعمل على امتصاص الهواء المسحوب من الجو وإعادة إخراجه إلى المكان، حيث يقوم الضاغط أو الكمبروسور بتكثيف المادة المبردة فتدور في الوحدة الخارجية وتتحول إلى حالة سائلة  ثم يقوم الضاغط بدفع السائل عبر ملف المبخر الذي يدور في الهواء الداخلي ، وفي هذه المرحلة يتبادل المبرد الحرارة مع الهواء ويعود مرة أخرى إلى الحالة الغازية وفي الوقت ذاته يصبح الهواء باردا فيتم طرحه في المكان حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة ومن ثم  يصبح الفريون أو المبرد اهم عنصر في عملية التبريد .

لذلك أصبحت معرفة أنواع الفريون أو المبرد مهمة جدا جدا 

 أنواع الفريون او المبردات  
أنواع الفريون او المبردات الموجودة في السوق

تمتلئ الأسواق بأنواع كثيرة من الفريون ، بعضها ضار وسام ملوث للبيئة وتأثيره سيء على طبقة الأوزون ويسبب الاحتباس الحراري وبعضها صديق للبيئة  ومن أنواع الفريون نذكر الآتي :

R407C هذا النوع من الفريون جيد ويوصى باستخدامه  كبديل أنسب لنظام التبريد R-22 فهو يقلل الضغط ومن القابلية للاشتعال .

R404A 

إذا كانت درجة الحرارة المطلوبة  أثناء عملية التبريد منخفضة إلى متوسطة ، فيجب استخدام مبرد  R404A

إنه خليط من الهيدروكربونات ويصلح للاستخدام في بيئات تجارية مختلفة مثل محلات السوبر ماركت وغرف التخزين البارد.

R410A

هذا النوع من غاز الفريون مناسب لمكيفات الهواء الموجودة في الأماكن العامة  .

 ومبرد R410A عبارة عن مزيج بين الهيدروفلوروكربون متباين الخواص آمن تماما وليس له أضرار على البيئة أو طبقة الأوزون وأصبح البديل الآمن لمبرد  مبرد R22.

تفاصيل مهمة حول بعض أنوع الفريون

R22

هذا المبرد ظل يستخدم لسنوات طويلة وكان بكل أسف يمثل خطرا شديدا على البيئة ، ومؤخرا تم التخلص منه وأصبح من المبردات المحظور استخدامها بسبب قدرته العالية على استنفاد طبقة الأوزون ومشاركته في عملية الاحتباس الحراري التي سببت التغيرات المناخية الحالية وكان يعرف سابقا باسم R22  Freon أو HCFC-22 Freon ، ومن أضراره أنه كان يبلغ نقطة غليان تصل إلى -40.7 درجة مئوية ، ولكثرة أضراره تم العمل على تطويره لأنظمة درجات الحرارة المنخفضة ، وهو خطر بيئي تم التخلص منه تمامًا 

R134A HFC

هذا النوع من الفريون يستخدم في مكيفات السيارات ونظم التبريد في المناطق الصناعية ويعتبر من الأنواع الآمنة حيث يتمتع بخصائص حرارية مستقرة تمامًا ، ودرجة سميته منخفضة ، وهو غاز غير قابل للاحتراق أو للتآكل. 

أما مخاطره على البيئة فهي محدودة واحتمالات استنفاده لطبقة الاوزون ومشاركته في ظاهرة الاحترار العالمي تكاد تكون منعدمة ، ورغم كل ذلك بدأت الولايات المتحدة الأمريكية خطوات موسعة للتخلص منه تدريجيا .

R744 CO2

هذا النوع من الغاز المبرد عبارة عن ثاني أكسيد الكربون2

المفيد غير سام وغير القابل للاشتعال ، لكن تسربه يمكن أن يسبب مخاطر كبيرة فضلا عن أنه لا يستخدم إلا في أنظمة التبريد العملاقة والمكلفة للغاية وهذه نقطة سلبية تحسب ضده. 

 R717 الأمونيا

هذا النوع من غاز الفريون يتمتع بأعلى مستوى من امتصاص الحرارة ، لذلك فإنه مناسب جدًا للمبردات الصغيرة المحمولة  فضلا عن أنه عبارة عن غاز الأمونيا الخالي من الهالوجين. ولكن يجب التعامل مع هذا النوع من التبريد بحذر لأن له تأثير سام على جسم الإنسان.

HCS

من أهم سلبيات هذا النوع من المبردات أنه شديد الاشتعال وبالتالي يتطلب دقة عالية عند استخدامه وغالبا ما يستخدم في مبردات الهواء المنزلية والصناعية ويجتاج  عناية خاصة ودقيقة في تركيبه .

المهم أن هذا النوع من غاز التبريد لا يستنفد طبقة الأوزون ، ويعتبر من المبردات صديقة للبيئة

شروط اختيار نوع المبرد

ماهو المبرد أو الفريون ؟

1ــ يشترط أن ألا تكون المبردات سامة أو قاتلة أو ضارة بصحة الإنسان أو الطعام. 

2ــ يشترط أن يتوافق نوع المبرد المستخدم مع زيت الضاغط أو المبروسور  فقد يحدث خلط بينهما داخل الضاغط مما يترتب عليه تلفه.

3ــ يجب أن يكون نوع المبرد المستخدم متوافرا ومتاحا بأسعار معقولة  فربما يتم تسريبه في حالات الإصلاح أو الصيانة أو وتحناج إلى شرائه .

 

معايير اختيار نوع المبرد

 

كيف يتم تبريد الهواء عبر المكيف

 

جهاز يكشف تسؤيب الفريون من المكيف

[1]

المصادر:

  1. الموقع الرسمي لوزارة البيئة

ادوات شحن المكيف بالفريون
عملية شخن المكيف بالفريون
اهمية اختيار نوع الفريون المناسب للمكيف

إعلانات ذات صلة

عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..