خطوات تركيب مكيف سبليت بسهولة !

قبل شهر
حياكم الله متابعي موقع "مستعمل وجديد "

في المقال التالي نقدم لكم أسهل طريقة لتركيب مكيف سبليت في المنزل دون الحاجة للاستعانة بفني ، اللهم إلا إذا كان مكان تركيب المكيف غير مجهز ويحتاج إلى تكسير في الحوائط  أو مد كابلات كهربائية تناسب أحمال المكيف ، فربما لا تكون الأدوات المطلوبة لعمل ذلك متوافرة لديكم.

خطوات تركيب مكيف سبليت بسهولة  

خطوات تركيب مكيف سبليت بسهولة  ! طريقة تركيب مكيف Split بسهولة واحذر الوقوع في هذه الأخطاء !
طريقة تركيب مكيف Split بسهولة واحذر الوقوع في هذه الأخطاء !
الأدوات والمواد اللازمة لتركيب مكيف سبليت

 

 

طريقة تركيب مكيف سلبيت 

طريقة تركيب مكيف سلبيت Split

بعض المستخدمين يسألون عن أسهل طريقة لتركيب مكيف هواء منزلي بأنفسهم دون الاستعانة بفني متخصص ، والحقيقة أنها بالفعل ليست عملية سهلة ، وغالبا ما تحتاج إلى  فريق من الفنيين المختصّين بعملية التركيب ، لأنها تستلزم وجود معدّات حفر واتخاذ حيطة وحذر بالغين  حتى لا تحدث أخطاء ربما تصل إلى درجة الكارثية لا قدر الله . لكننا سنحاول في هذا المقال مساعدة الأشخاص، الذين يريدون خوض تجربة تركيب المكيف بأنفسهم  ولديهم بعض الخبرة أو المعرفة بهذا المجال ، وذلك من خلال  خطوات  أجمع عليها مهنسو وفنيو تركيب المكيفات وهي :

أولا : يجب أن نوفر مجموعة من الأدوات المساعدة في التركيب ومنها مثقاب أو شنيور وميزان ماء ووحدة قياس بالمتر ومطرقة .

ثانيا : يجب أن نحدد بدقة مكان تركيب الوحدة الخارجية والمسافة بينها وبين الوحدة الداخلية ، على أن يكون مكان الوحدة الخارجية مكشوفا وليس عموديا مع الشمس ولا تواجهه أية عوائق ، أي أن يكون مكان الوحدة الخارجية مفتوحا من جميع الجهات حتى يسمح لها بسحب وتفريغ الهواء بسهولة وهو الأمر الذي يحسن من أداء المكيف  ، أما الوحدة الداخلية التي ستثبت على الحائط فلابد أن يكون هذا الحائط  خاليا من أية معوقات .

ثالثاً :عليك أن تبدأ بثقب الجدار بدقة وعمل فتحة قطرها 7.6 سم تسمح بمرور الأنبوب وكابل الكهرباء اللذين سيصلان بين الوحدتين الخارجية والداخلية بسهولة بواسطة مثقاب أو شنيور  ، وكلما كانت المسافة بينهما قصيرة كلما كان ذلك أفضل وأوفر ، علما بأن المسافة النموذجية هي 15 مترا وأي متر  ستحتاجه  من هذه الكابلات  ويزيد طوله عن الانبوب المرفق بالمكيف، سيكلفك 80 ريال سعودي على الأقل . 

الطريقة الصحيحة لثقب الجدار قبل تركيب الوحدة الداخلية

ثالثا : احرص على أن لا يقل ارتفاع الوحدة الداخلية عن الأرض عن مسافة 2.1 مترا على أن تكون الجوانب الأربعة المحيطة بالوحدة بمسافة من 15 سم إلى 30 سم مفتوجة أو مفرغة حتى تسمح بتدفق الهواء وتحسين أداء المكيف. 

خطوات تركيب مكيف سبليت

 

تركيب الوحدة الخارجية للمكيف

 

  • خامسا : عليك أن تقوم بتمرير الأنابيب والكابلات  من الفتحة التي قمت بعملها في الجدار ، ثم قم بتوصيلها بالوحدة.
تمرير أنابيب وكابلات مكيف سبليت من خلال الفتحة الموجودة في الحائط،
  •  سادسا  : لا تنسى أن  تؤمن الأنابيب النحاسية وكابل الطاقة وأنبوب التصريف مع الشريط الكهربائي ولا تنسى أيضا القيام بوضع أنبوب تصريف المياه في الجزء السفلي للوحدة حتى تضمن تدفق المياه الناتجة عن تكثيف البخار  بشكل جيد .
طريقة تثبيت الوحدة الخارجية لمكيف سبليت

 

  • سابعاً : قم بفحص الأسلاك الكهربائية للوحدة الخارجية بعد إزالة الغطاء عن المكثف والعودة إلى الكتالوج للتأكد من التوصيل حسب الرسومات التوضيحية، إضافة إلى توصيل الأنابيب والكابل الممتدة من الوحدة الداخلية.
  • ثامناً : لا تنسى أن تثبت الأنابيب والكابلات على الحائط بالمشابك. لضمان عدم تحركها  أو فصلها، ثم قم بغلق ما تبقى من الفتحة التي تمر منها أنابيب المكيف تماما حتى لا تقم بتسريب الهواء البارد ودخول الهواء الساخن من ناحبة ، ومنع دخول الحشرات من ناحية أخرى . 

نصائح مهمة قبل تركيب مكيف سبليت في منزلك

1ــ تأكد من أنك قمت بعزل الأنابيب الموصلة بين الوحدة الداخلية والوحدة الخارجية للمكيف  لأنها المسئولة عن حمل الفريون أو المبرد الذي يقوم   بتبريد الهواء، واعلم أنه كلما كانت الأنابيب طويلة ،كلما تسبب ذلك في إرهاق عمل الكومبروسر وبالتالي زيادة استهلاك الكهرباء فضلا عن تقصير عمر ه .

 

ضرورة التأكد من أفقية الوحدة الداخلية عند تركيبها

2ــ عند قيامك بتركيب الوحدة الخارجية احرص على  وضعها فوق سطح خرساني أو صلب أو مسطح وبشكل أفقي بنسبة  100%، لأنك لو لم تلتزم بذلك  ستكون النتيجة حدوث اهتزازات للوحدة بفعل الكمبروسر  ، وربما يتسبب ذلك في  كسر الأنابيب أو حدوث مشاكل ، فتركيب الوحدة الخارجية يجب أن يتم بشكل احترافي وآمن تماما .

 

ضرورة التأكد من أفقية الوحدة الداخلية عند تركيبها

3ــ اعلم أن أفضل مكان لتركيب الوحدة الداخلية يجب أن يكون في منتصف الغرفة على ارتفاع عالي 2.1 مترا  حتى تضمن توزيعا ممتازا للهواء البارد، كما يفضل أن يكون الحائط خاليا من أية أجهزة أخرى كشاشة التلفزيون مثلا أو المروحة .

 

خارطة تركيب مكيف سبليت وتوصيله بالكهرباء

4ــ احرص على أن يتم توصيل المكيف بالكهرباء عن طريق قاطع كهربائي منفصل  لأنه يحتاج  إلى طاقة كهربائية مرتفعة إذا ما قورن بباقي الأجهزة الكهربائية المنزلية الأخرى ، وتأكد من أن قدرة القاطع وهي بالأمبير  تناسب قدرة المكيف، حتى  تتفادي مشاكل نزول القاطع الكهربائي عند زيادة  الأحمال . 

5ــ اقرأ دليل الاستعمال المرفق بالجهاز جيدا خاصة شروط التركيب لأنها مهمة وتضمن سلامتك أنت والموجودين معك في المكان وننصحك أن لا تهمل  أي شرط من شروط التركيب المذكورة في ذلك الدليل !

7ــ احرص تماما على أن تكون مساحة المكان مناسبة لحجم المكيف سبليت 

اختيار مكان تركيب الوحدة الداخلية لمكيف سبليت مهم جدا

وهنا يجب أن تستشير أحد المختصين حتى يمدك بكافة المعلومات المطلوبة من حيث مساحة الغرفة، وعدد الأبواب والنوافذ. 

 

مكيف سبليت

[1]

 

ضرورة التعامل مع فنيين موثوقين عند تركيب مكيف سبليت

 

 

 

المصادر:

  1. الدعم الفني لمكيف كاريير

التحكم في هواء مكيف سبليت
تركيب الوحدة الداخلية للمكيف
الحرص على تثبيت الةحدة الداخلية للمكيف بعيدا عن اية عوائق بالحائط
ضرورة إمالة الوحدة الداخلية لمكيف سبليت
ـ سوء اختيار لحجم مكيف السبليت من الاخطاء الشائعة
اختيار المكان المناسب للمكيف مهم جدا
أحد مهنسي الدعم الفني لمكيف كاريير

إعلانات ذات صلة

عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..