تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك

قبل سنة

 

حياكم الله مستخدمي موقع "مستعمل " السعودي ، وفي المقال التالي نتحدث عن فوائد وأهمية الـتمارين الرياضية للأطفال وأهم الأجهزة الرياضية المخصصة لهم .

 

تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك

تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك
تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك

قد يعتقد البعض أن الأطفال ليسو بحاجة إلى ممارسة الرياضة ، لكن هذا الاعتقاد خاطيء تماما ، أولا لأن ممارسة الرياضة غير مرتبطة بسن إطلاقا ، ثانيا والأمر الأهم أن الأطفال بحاجة إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، من هنا وجب علينا أن ننتبه  لهذا الموضوع ونتعامل معه بجدية ومن ثم وجب علينا الحرص على أن يحصل أطفالنا على ما يكفيهم من النشاط البدني .
إلى جانب الاستمتاع بالمزايا الصحية للتمارين المنتظمة، يمكن للأطفال الذين يمارسون التمارين الرياضية النوم بشكل أفضل، كما يكونوا أكثر قدرة على التعامل مع التحديات الجسدية والعاطفية، كالركض للحاق بالحافلة، أو الدراسة، أو المذاكرة والامتحانات.
أهمية التمارين الرياضية للأطفال 
إن كمية ونوعية  النشاط البدني المناسب لطفلك تعتمد على عمره واهتماماته ومدى قدراته البدنية، ويمكن للأطفال الاستفادة من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 
فوائد الرياضة للأطفال
• الرياضة تعزز نمط الحياة الصحي.
• الرياضة تعزز ليونة ومرونة الجسم للاطفال. 
• الرياضة تقلل خطر زيادة الوزن. 
• الرياضة تعزز قوة عضلات وعظام الأطفال.
• الرياضة تقلل فرص الإصابة بـمرض السكري من النوع 2. 
• الرياضة تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم. 
أجهزة تمارين الكارديو أو تمارين القلب والأوعية الدموية للأطفال 
يجب أن يشارك الطفل في تمارين الكارديو أو تمارين القلب والأوعية الدموية لمدة 60 دقيقة على الأقل في اليوم، إذا كان عمر طفلك يسمح باستخدام جهاز المشي أو الدراجة الثابتة أو آلات التمارين البيضاوية elliptical machine في الجيم. 
ويمكن أيضًا للطفل لعب ألعاب الركض، أو قفز الحبل، ابدأ بالقفز على الحبل لمدة 10 ثوانٍ حتى دقيقة واحدة، وقم بعدة مجموعات من القفز على الحبل، فالقفز على الحبل يوفر فوائد تقوية القلب والأوعية الدموية. 
أجهزة تمارين البطن للأطفال 
علم طفلك الأوضاع الصحيحة عند القيام بتمارين البطن، استخدم حصيرة صالة الألعاب الرياضية gym mat واجعله يستلقي على ظهره مع ثني ركبتيه وأقدامه على الأرض، وباستخدام عضلات البطن وليس رقبته أو ذراعيه، شجعه على رفع كتفيه عن الأرض وشد عضلات البطن العلوية والسفلية.
فكلما تحسنت قوة عضلات البطن لدى طفلك، أضف الكرة الطبية عند ممارسة تمارين البطن، كما يمكن استخدام الأوزان اليدوية الخفيفة أو الكرة الطبية عند القيام بتمارين مثل الانحناءات الجانبية.
أهم الأجهزة الرياضية المختصة بالأطفال 
من المهم جداً أن تتأكد من أن طفلك يستخدم الأجهزة الرياضية المناسبة لعمره، فضلا عن الإشراف الدائم والمباشر على طفلك عند استخدام الأجهزة الرياضية فربما تكون المعدات والآلات الموجودة في صالة الجيم ليست مخصصة للأطفال وقد لا تكون آمنة للاستخدام.
أجهزة مختصة بتمارين الجزء العلوي من الجسم للأطفال
ابدأ بتمارين تحمل الوزن مثل البلانك أو الضغط للطفل، وكلما تحسنت قوة طفلك، أضف قطعًا من المعدات مثل: شريط أو حبل المقاومة resistance bands، أو أوزان اليد الخفيفة، أو الكرة الطبية. 
فاستخدام هذه المعدات والأجهزة البسيطة ستمرن عضلات الذراعين، وعضلات الكتف، ويوصي خبراء صحة الأطفال بأن يتكون تمرين الطفل من عدد كبير من التكرارات المقترنة بالوزن الخفيف أو المقاومة. 
أجهزة تمارين الجزء السفلي من الجسم للأطفال 
تمرين القرفصاء أو السكوات Squats وتمارين لينجز أو الاندفاع lunges  هي تمرينات بسيطة تقدم تمرينًا كليًا لساق لطفلك، ولكن احرص على أداء الطفل للتمرين بشكل صحيح لتجنب إصابة الركبتين أو الظهر.
بمجرد أن تتحسن قوة ساق طفلك، أضف أوزان خفيفة لليد أو كرة طبية أثناء أداء تمرين السكوات أو تمرين الاندفاع،  اطلب من طفلك حمل الكرة الطبية بكلتا يديه وإجراء التمارين. تحدى طفلك على الثبات على الوضع لفترة أطول من الوقت خلال كل تكرار للتمرين، ابدأ بـ 10 ثوانٍ، واعمل على زيادة المدة لدقيقة واحدة. مثل تلك التمارين البسيطة تمرن عضلات الساق تعمل عضلات الساق، وكذلك عضلات الفخذ الداخلية والخارجية.
إرشادات هامة لتمارين الأطفال 
يجب أن يحصل الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق على ساعة من النشاط البدني على الأقل كل يوم، وإذا كان هذا يبدو كثيرًا، فضع في اعتبارك أنه لا يتعين عليهم إجراء ذلك دفعة واحدة. فمن المستحسن أن يقوم الطفل بنشاط بدني حوالي 15 دقيقة كل ساعة أو نحو ذلك، أو التحرك لبضع دقائق كل ساعة.

 3تمرينات رياضية للأطفال 
تمامًا مثل البالغين، يحتاج الأطفال لأنواع مختلفة من التمارين الرياضية للحفاظ على صحتهم وتفادي التعرض للأذى، وتشمل تلك الأنواع: 
النشاط الهوائي Aerobic activity 
هذه التمرينات تساعد على نشاط القلب والرئتين، ويُنصح أن يمارسها معظم الأطفال 60 دقيقة في اليوم من هذا النوع. تشمل الطرق الجيدة للحصول على هذا النوع من التمرينات: المشي إلى المدرسة، أو المشي لمسافات طويلة، أو التزلج على الألواح على الأقل 3 أيام في الأسبوع، أو الركض أو السباحة أو القيام بالرقص السريع.
تمارين تقوية العضلات 
يُنصح أن يمارس الأطفال تمارين تقوية العضلات ثلاثة أيام في الأسبوع، ففي أي عمر، يمكنهم القيام بأنشطة تستخدم وزن جسمهم كمقاومة مثل: الجمباز، أو الضغط، أو لعب لعبة شد الحبل، أو تسلق الصخور والأشجار. تمرينات تحمل الوزن Weight-bearing سوف تساعد تمرينات تحمل الوزن Weight-bearing مثل: القفز، والجري، على الأقل 3 أيام في الأسبوع على بناء عظام قوية للأطفال.

محاذير قد يقع فيها الأطفال أثناء ممارسة الرياضة 


1- حمل حجم كبير من الحديد لا يتناسب مع عمره الصغير للأطفال فيما فوق 12 عامًا، قد يؤدي ذلك إلى إصابته بتمزق في الأربطة.
2- ممارسة الرياضة لعدد ساعات ممتدة، الأمر الذي قد يعرض الطفل لحالة من الإرهاق الشديد، تؤثر بدورها على حالته الصحية، فلا بد أن تكون ما بين 45 دقيقة إلى ساعة ونصف خلال اليوم.
3- حمل الحديد حتى لو أحمال بسيطة يمكن أيضا أن تؤثر على عظام الطفل الذي لم يتعدى 12 عامًا، بما قد تعرضه لحدوث تشوهات، واعوجاج في العظام.
4- ممارسة الرياضة كذلك دون تناول الأطعمة لفترات طويلة، قد تعرض الأطفال للإرهاق والتعب الشديد، لأنها في النهاية، مجهود كبير بحاجة إلى غذاء للجسم، حتى يمكنه التواصل.
5- عدم ممارسة الرياضة في صالات الجيم للأطفال أقل من 10 سنوات.
نصائح يفضل اتباعها أثناء ممارسة الرياضة 
1- تناول 4 وجبات يوميا، حتى لا يتعرض الطفل للإغماء والشعور بالتعب، ولا بد من تناول إحداها قبل التمرين بساعة واحدة فقط، حتى يستطيع استكمال التمرين دون تعب.
2- يفضل بدء الكورس اليومي بتنشيط اللياقة عن طريق المشي قليلا على الجهاز المخصص لذلك.
3- التركيز على تناول البروتينات والفيتامينات، لتعزيز ثقل العضلات والعظام.
4- الاستمرار في تناول المياه كثيرًا، إذ إنها تعوض الجسم عن المياه المفقودة خلال التمرين، ومن ثم لا يتعرض الطفل للتعب، ولكن يفضل أن يكون ذلك تدريجيا.
5- التقليل من العصائر المعلبة أثناء التمرين والوجبات الجاهزة.
6- يفضل ألا يزيد حجم الحديد عن 2 ونصف كيلو في الأوزان الحرة، وتتراوح ما بين 5 و 10 إذا كانت باستخدام الأجهزة، وفي النهاية هي بحسب عمر الطفل وبنيته الجسدية.

تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك
تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك
تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك
تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك
تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك
تعرف على الأجهزة الرياضية المختصة بتقوية عضلات طفلك

إعلانات ذات صلة

عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..