افضل واسهل طريقة لصيانة التكييف المركزي

قبل 12 شهر
حياكم الله مستخدمي موقع "مستعمل "

في المقال التالي نتحدث عن افضل وأسهل الطرق لصيانة التكييف المركزي ،الذي يعتبر واحدا من الموضوعات التي يبحث عنها الكثيرون الآن مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة  .

    افضل واسهل طريقة لصيانة التكييف المركزي 

افضل واسهل طريقة لصيانة التكييف المركزي طرق صيانة التكييف المركزي
طرق صيانة التكييف المركزي
ماهو التكييف المركزي ؟

التكييف المركزي هو جهاز يعمل على تبريد الهواء وعادًة ما يكون مُخصصا أكثر للمساحات الواسعة مثل المصانع والفنادق والمطاعم. 

ويعتبر التكييف المركزي من الاختيارات المُناسبة في الدول الحارة مثل منطقة الخليج العربي، فهو يعمل على تبريد المكان بالكامل مهما كانت مساحته كبيرة أم صغيرة من خلال جهاز واحد والذي يُمكن بسهولة عزله عن موقع الجلوس حتى لا يؤدي إلى أي إزعاج من حيث الضوضاء.

أنظمة التكييف المركزي

نظم التكييفات المركزية

في الواقع هناك مجموعة من الأنظمة التي تتوفر في أنظمة التكييف المركزي ومنها نظام الهواء والماء ونظام الماء الكلي، وأخيرًا نظام الهواء الكلي، ويعتبر نظام الهواء الكلي هو نظام يتم من خلاله نقل الحرارة من خلال مضخات الهواء، وعادًة ما يتوفر في هذا المكيف الذي يعمل على هذا النظام المروحة.

المكيف الذي يعتمد على هذا النظام يتميز بمجموعة من المزايا تختلف عن غيره من المكيفات، ولعل من أهم المزايا أنه بسيط في التركيب، ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت بالإضافة إلى ذلك لا يُكلف الكثير من المال حتى تتمكن من شراءه ومن ثم البدء في تشغيله، عادًة لا يُحدث ضجيج عالي.

التكييف المركزى كيف يعمل ؟

ضبط التكييف المركزي

طريقة عمل التكييف المركزي واحدة من المعلومات الأخرى التي نوضحها لك بطرق بسيطة، يتم تركيب التكييف المركزي وبعد ذلك يبدأ في ضخ الهواء البارد بواسطة أنابيب معدنية مُرتبطة بالوحدة المركزية، ويتم توزيع الأنابيب في أكثر من مكان لتوزيع الهواء بأفضل صورة ممكنة.

وبما أن التبريد يأتي من خلال جهاز واحد ويتم ضخه لأكثر من أنبوب فهذا يعني أن الجهاز هو فقط الذي يعمل لذلك يعتبر هذا النوع من المكيفات موفر نوعًا ما بدلًا من تركيب أكثر من مكيف للحصول على نفس جودة التبريد، يُمكنك أيضًا التحكم في حرارة الغرفة من خلال التحكم بالجهاز الرئيسي عن بعد بسهولة.

مكونات التكييف المركزي 

مكونات_التكييف_المركزي

يأتي التكييف المركزي مع مجموعة من المكونات منها مروحة تزويد وهي المروحة التي يتم استخدامها لتوزيع الهواء، ويأتي في التكييف أيضًا محرك المروحة وهو الذي يمنح الطاقة لمروحة التبريد، ملف التبريد يكون داخل المكيف تحديدًا داخل وحدة معالجة الهواء.الفلاتر بالطبع موجودة بجميع أنواع المكيفات ويتم وضع تلك الفلاتر لتنقية الهواء، كما يوجد أيضًا صندوق الخلط وهو المكان الذي يتم فيه خلط الهواء النقي والهواء العائد من المكان ويتم تجهيز هذا الهواء للحصول على الهواء البارد المطلوب.

متى يكون التكييف المركزي الاختيار الأفضل ؟
توصيلات داخلية للتكييف المركزي
  • يُمكنك الاعتماد على التكييف المركزي إذا كنت ترغب في التحكم بدرجة الحرارة الموجودة في المبنى بالكامل أو الشقة بالكامل، وبالطبع أنت لست بحاجة إلى التكييف المركزي إذا كانت المساحة التي ترغب في تبريدها صغيرة، حيث يجب العلم أن التكييف المركزي يوفر درجة من التبريد العالية.
  • إذا كنت ترغب في اختيار تكييف لا يصدر أي صوت فهذا النوع من المكيفات يكون مُناسب لك تمامًا .
  • من الأمور الهامة الأخرى التي قد تجعلك تقوم باختيار التكيف المركزي هي توزيع الهواء البارد في كافة الأماكن الموجودة في المنزل، حتى لا تضطر للانتقال من مكان إلى آخر ومن ثم تتعرض إلى اختلاف درجات الحرارة في نفس التوقيت.
  • بالطبع إذا كنت تملك مطعماً يجب أن تقوم باختيار التكييف المركزي حتى تتمكن من التخلص من روائح الطعام، وتجديد الهواء كل فترة، لذلك فهو يعتبر من أهم الأجهزة التي تهم الشركات والأماكن التجارية الكبيرة.

مميزات التكييف المركزى

التجهيزات الخارجية للتكييف المركزي

عند معرفة مميزات التكييف المركزى قد تجد أن حصولك عليه بالطبع سوف يكون صفقة رابحة لك تمامًا، فمن أهم المزايا التي يوفرها لك

الهدوء، حيث يتم الاعتماد أثناء تركيب المكيف المركزي على اختيار مكان بعيد للوحدة المركزية والذي عادًة ما يكون في أسطح المباني.

من المزايا الأخرى وهي التحكم في درجة الحرارة في الغرفة وأيضًا التحكم في الرطوبة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي والتي تؤثر الرطوبة عليهم بشكل كبير لذلك يجب التأكد من الحصول على تكييف لن يؤثر بأي شكل على أي فرد من أفراد عائلتك.

ربما يتصورالبعض أن التكييف المركزي يستهلك الكثير من الكهرباء، إلا أنه على العكس من ذلك فهو يعمل على توفيرها  لأنه يستهلك كهرباء بمعدل جهاز واحد فقط بالرغم من تبريد المنزل بالكامل كما توجد في التكييف المركزي تقنية انفرتر وهي تعمل على غلق التكييف بشكل تلقائي بعد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة بشكل تلقائي للحفاظ على الطاقة.

التحكم في درحات الحرارة هو واحد من المزايا التي يُمكنك ملاحظتها أثناء شراء التكييف المركزي حيث يوفر لك طريقة سهلة لاختيار درجة حرارة كل غرفة والتي توفر الراحة بالطبع لكل أفراد الأسرة، كما يوجد في المحلات التجارية مجموعة من المحلات التي تحتاج إلى تبريد أكثر من غيرها من المحلات مثل المطاعم.

عيوب التكييف المركزى

من عيوب التكييف المركزي أنه يحتاج إلى أكثر من عامل للتركيب، وبالتالي قد يكون باهظ التكلفة من حيث التركيب نوعًا ما، بالإضافة إلى احتياجه إلى أكثر من شخص إلى تركيبه، بل يحتاج إلى دراسة كاملة ودقيقة لمكان واختيار الطرق الأنسب لاختيار أماكن الفتحات التي يتم من خلالها توزيع الهواء.

بما أن التكييف يعتمد على مجموعة من الأنابيب والمواسير يجب أن يتوفر أيضًا مكان خاص دون ظهور تلك الأنابيب، لذلك قد يتطلب بعض الوقت حتى يتمكن العامل والمهندس من تركيب المكيف بالشكل الكامل، والعيب التالي أنه قد لا يصلح لكافة الأماكن.هناك مجموعة من الأماكن التي بعد دراستها يجد العامل أو المهندس أنه لا يمكن تركيب النظام الكامل للتكييف المركزي، إلا أن تلك العيوب ليست من العيوب الخطيرة التي تجعل اختيار المكيف المركزي في أخر اختياراتك.

بالرغم من أن التكييف قد يكون باهظ الثمن بعض الشيء إلا أنه على المدى البعيد يعتبر موفر جيد في الطاقة، كما نعتقد أنك إذا كنت ترغب في تركيب التكييف المركزي فهذا يعني أنك قمت من قبل بوضع مُخطط للمكان الذي يجب وضعه به، لذلك نادرًا ما يرغب عميل في وضع المكيف المركزي دون أخذ الاحتياطات اللازمة.

أهمية صيانة التكييف المركزي

تصميمات تخص التكييف المركزي

تتضمن معظم الأبنية الحديثة أنظمةً متكاملةً من التكييف المركزي بغرض إبقاء الجو داخلها مُعتدلًا ومُلائمًا للسكن بحسب حالة الجو خارجًا، ولضمان عمل تلك الأنظمة بكفاءة عالية لا بُدَّ من إجراء صيانة لأجزائها بشكلٍ دوريٍ وتفقُّدها والتأكد من سلامتها وإصلاح ما يلزم قبل توقفها عن العمل عن طريق خطواتٍ معينةٍ يُمكن لأي شخص القيام بها دون الحاجة للاستعانة بأحد.

الأجزاء الأساسية لأنظمة التكييف المركزية

يتضمن نظام التكييف المركزي أجزاء ومُكوّناتٍ كثيرة لكن الأساسية هي المُبخّر والضاغط والصمام والمكثّف.

المُبخّر

يُوجد المبخر في القسم البارد من نظام التكييف ومُثبّت معه مروحة لدفع الهواء عبر أنابيب التبريد إلى داخل البناء، حيث يستقبل المُبخّر السائل المُبرّد ويحوله إلى غاز عن طريق خفض ضغطه بشكلٍ مُفاجئٍ.

المُكثف

يعمل المُكثّف الذي يوضع عادةً خارج البناء بعكس المُبخّر حيث يُحوّل البخار المبرد إلى
الحالة السائلة عبر التبادل الحراري وبالاعتماد على سلوك الحرارة وانتقالها من
الجسم الساخن إلى البارد.

صمام التمدُّد

يُوجدهذا الصمام بين المُبخّر وأنابيب المُكثّف فهو المسؤول عن خفض ضغط السائل المُبرّد
ليسمح له بالتحول إلى غاز في المُبخر.

الضاغط

يعمل على إعادة ضغط الغاز المُبرّد وذلك لإعادته إلى الحالة السائلة وبالتالي يُساعد المُكثّف في عمله.

صيانة المكثف في نظام التكييف المركزي

مواسير التكييف المركزي

1ــ نبدأ بفصل التيار الكهربائي عن المُكثف عن طريق مفتاح خاص بفصل التيار الكهربائي على شكل صندوقٍ مُثبّتٍ خارج المنزل، وقد يوجد مفتاح آخر داخل المنزل أيضًا فإن لم تجده عليك سحب القابس المُغذي للمكثف. قبل البدء بتفكيك أي جزءٍ من المُكثف يُفضّل التأكد من فصل الطاقة الكهربائية.

2ــ تنظيف شفرات المكثف باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ والغبار عنها وبالتالي مُساعدة المُكثف على سحب الهواء بشكلٍ أفضل. فمن خلال هذه الشفرات يسحب المكثف الهواء فإن تراكمت الأوساخ عليها ستَحُد من قدرتها على ذلك.

3ــ تقويم شفرات المكثف التي تعرّضت للانحناء والالتواء وذلك باستخدام سكينٍ أو أي أداةٍ أُخرى يمكنك تقويمها مرةً أخرى وبلُطف حتى لا تتعرض للكسر.

4ــ فك المروحة المُثبّتة في أعلى الضاغط والمُغطاة بشبكةٍ من الأسلاك المعدنية، وذلك باستخدام مفك براغٍ، فقُم بإزالة الأسلاك الموجودة فوق المروحة ثم انزعها وأخرجها من مكانها.

5ــ اغسل شفرات المراوح والشفرات الداخلية باستخدام خرطوم المياه ثم جفّفها بقطعة قماشٍ نظيفةٍ، وباستخدام خرطوم المياه يُمكنك رش الماء عبر زعانف الضاغط من الداخل لتضمن عدم بقاء أي أوساخ.

6ــأعد تركيب الضاغط بعد الانتهاء من تنظيف المروحة وإعادتها إلى مكانها.

صيانة الأجزاء الداخلية للتكييف

توصيلات داخلية للتكييف المركزي

الوقت اللازم: ساعة واحدة 

1ــ تغيير فلاتر الهواء القابلة للاستبدال مرتين سنويًا:

قُم بإزالة الشبكة المعدنية التي تُغطّي الفلتر ثم اسحبه وضع الفلتر الجديد بدلًا منه، فمع مرور الوقت ستعلق عليه الأوساخ والغبار وتتراكم مما يُعيق تدفق الهواء ضمن نظام التكييف مما يُؤثر على كفاءة تنظيف الفلاتر القابلة للاستخدام مرةً أخرى مرتين سنويًا

يُمكنك تنظيف الفلتر وغسله ثم إعادته للاستخدام من جديد بدلًا من استبداله، ولتضمن عدم إتلافه اتّبع تعليمات الجهة المُصنّعة فأغلب تلك الفلاتر تُنظّف بوضعها تحت صنبور مياه مُعتدلة الحرارة ومسحها بقليل من مادة تنظيف الصحون.

2ــ تنظيف خرطوم التصريف

عندما يقوم المُبخر بتبريد الهواء وترطيبه ينتُج عنه قطرات من الماء لذلك وُضعَ خرطوم بلاستيكي في أعلى المُبخّر حتى يُخرج تلك القطرات المُتشكلة، وبالتالي يتوجب عليم التأكد من سلامة الخرطوم وعدم وجود ما يُعيق جريان المياه فيه عن طريق إدخال سلك مرن.

أنواع التكييف المركزي

انواع التكييف المركزي

تنقسم أنواع أنظمة التكييف المركزية إلى قسمين:

1ــ نظام التكييف المركزي التجميعي

ستجد فيه أنّ كافة الأجزاء الأساسية كالمكثّف والضاغط والمُبخّر موجودة ضمن صندوقٍ واحدٍ يُوضع وغالبًا خارج الأبنية أو على الأسطح، وهو النوع الأكثر استخدامًا بالنسبة للأبنية التجارية الصغيرة.

يضمُّ نظامي تبريد وتدفئة معًا وهذا يُغنيك عن إنشاء شبكتين واحدة للتبريد وأُخرى
للتدفئة.

2ــنظام التكييف المركزي المُنفصل

الجزء الخارجي في نظم التكييفات المركزية

صُمّمَ هذا النظام بحيث تكون معدّات التبريد  في مكانٍ منفصلٍ داخل البناء عادةً يضمُّ الصندوق المُبخّر، بينما يوجد المُكثّف والضاغط في صندوقٍ آخرٍ خارج البناء. يَضمُّ هذا النوع من التكييف المركزي الأجزاء المسؤولة عن التدفئة كالفرن ومضخة الهواء الساخن المُستخدمة أيضًا للتبريد.

 

إعلانات ذات صلة

عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..