متى يبدأ صيام الست من شوال 1445 – 2024 في عمان

قبل 4 أسابيع

حياكم الله في مستعمل وجديد، يتساءل الكثير من المسلمين حول متى يبدأ صيام الست من شوال 1445 – 2024، وفضل صيام الست من شوال، وفي هذا النقاش راح نجيب على كل التساؤلات بخصوص صيام الأيام الست من شهر شوال، مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك.

متى يبدأ صيام الست من شوال 1445 – 2024

بخصوص متى يبدأ صيام الست من شوال 1445 – 2024، فإنه من المستحب صيام 6 أيام من شوال بعد أول أيام عيد الفطر،  وثواب ذلك صيام عاما كاملا؛ وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ”.

متى يبدأ صيام الست من شوال 1445 – 2024 في عمان

وبحسب أهل العلم فإنه لا يشترط تتابع صيام الأيام الست من شوال، حيث يمكن توزيعها على الشهر كله في الإثنين والخميس أو غيرها وإن كانت القيام بها بعد عيد الفطر تعد أفضل.

اقرأ أيضا: موعد تحري رؤية هلال شهر شوال 2024 

متى يبدأ صيام الست من شوال 1445 – 2024

والرسول ﷺ لم يحدد هل يكون صيامها في أوله أو في آخره أو في وسطه، وهذا دليل على أن الأمر واسع، ولا يوجد حرج في صيامها في أول الشهر أو في وسطه أو آخره، ولا حرج أيضًا في صومها متتابعة أو متفرقة.

صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال 

أما عن فضل صيام الست من شوال 2024، فقد ورد في السنة أن ذلك يعادل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر”.

كما روى ابن ماجه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَامَ سِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا”، وقال الإمام القرافي في "الذخيرة" ومعنى قوله: "فَكَأنَّمَا صَامَ الدهر"، أن الحسنة بعشرة، فالشهر بعشرة أشهر، والستة بستين كمال السنة، فإذا تكرر ذلك في السنين فكأنما صام الدهر.

فضل صيام الست من شوال

كما أن صيامها يعد جَبرا للنقص الذي قد يطرأ على الفريضة وإتمامه، وقد رُوي عن تميم الداريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبي ﷺ قال: “أوَّلُ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُهُ فإن أكملَها كُتِبَت لَه نافلةً فإن لم يَكن أكمَلَها قالَ اللَّهُ سبحانَهُ لملائكتِهِ انظُروا هل تجِدونَ لعبدي مِن تطَوُّعٍ فأكمِلوا بِها ما ضَيَّعَ مِن فريضتِهِ ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ علَى حَسْبِ ذلِكَ”.

وقد أعد الله لأهل الصيام بابًا في الجنة لا يدخل منه سواهم، حيث ثبت في البخاري، ومسلم من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله ﷺ “إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ”.

متى ننوي صيام الست من شوال؟

نية صيام الست من شوال، يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة بشكل عام، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

حكم عدم صيام 6 من شوال

قد يتساءل البعض عن ما حكم عدم صيام 6 من شوال؟ والجواب هو أن صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذرًا شرعيًا.

حكم عدم صيام 6 من شوال

حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال وأيام القضاء

يستفسر الكثيرون حول حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال وأيام القضاء، وفي هذا السياق فإن حكم الصوم بنيتن في الست من شوال، أَنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية الفرض، ويحصل المسلم بذلك على الأجرين.

وذكرت الإفتاء المصرية أن المرأة يجوز لها أن تقضي ما فاتها في شهر رمضان خلال شهر شوال، وتكتفي به عن صيام الست من شوال، وتحصل بذلك على ثوابها، إلا أن الأفضل أن تصوم القضاء أولًا، ثم الست البيض، إما الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ وذلك لأن حصول الثواب بالجمع يعني الحصول على أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة.

لجمع بين نية صيام الست من شوال وأيام القضاء

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

ويخصوص حكم صيام الست من شوال قبل القضاء، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية إنه من استطاع قضاء ما عليه من شهر رمضان مما أفطر فيه قبل صيامها فهو أفضل؛ لحديث: “دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى”، مبينة أنه يمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء.

اقرأ ايضا: تعرف على أفضل أعمال شهر شوال وسبب تسميته 

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء
عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..