تكبيرات الحج 2024 كاملة مكتوبة.. والأدعية المستجابة بوقفة عرفات في عمان

قبل أسبوعين

حياكم الله في مستعمل وجديد، يبحث المسلمون والمسلمات عن تكبيرات الحج 2024 كاملة مكتوبة، وذلك تزامنا مع اقتراب موسم الحج 1445، وفي هذا النقاش سوف نعرض لكم صيغ تكبيرات الحج والأدعية المستجابة في وقفة عرفات.

تكبيرات الحج 2024 كاملة مكتوبة

بخصوص تكبيرات الحج 2024 كاملة مكتوبة، فقد تباينت آراء المذاهب الأربعة في صيغة التكبيرات كالتالي:

اقرأ أيضا: تعرف على شروط الحج 2024 وأركانه

تكبيرات الحج 2024 كاملة مكتوبة.. والأدعية المستجابة بوقفة عرفات في عمان

تكبيرات الحج في مذهب الحنفية

عن تكبيرات الحج في مذهب الحنفية، فقالوا إن التكبير يكون بقول: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقالوا بجواز الزيادة بقَوْل: "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله وبحمده بُكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله، ولا نعبد إلّا إيّاه، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهمّ صلِّ على سيدنا محمّدٍ، وعلى آل سيدنا محمّدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمّدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمّدٍ، وعلى ذُريّة سيدنا محمّدٍ، وسلِّم تسليماً كثيراً".

تكبيرات الحج في مذهب الحنفية

صيغة تكبيرات الحج عند المالكية

وعن صيغة تكبيرات الحج عند المالكية، فقالوا إنّ صيغة التكبير تكون بقَوْل: "الله أكبر" 3 مرّاتٍ، ويُعيدها مرّةً بعد أخرى.

صيغة تكبيرات الحج عند المالكية

صيغة التكبيرات عند الشافعية

قال الشافعية إنّ أفضل صيغة للتكبير هي: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد". 

التكبيرات عند الحنابلة

قال الحنابلة إنّ صيغة التكبير تكون بقَوْل: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، أي التكبير مرّتين؛ وذلك كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.

وقت التكبيرات في الحج

أما عن وقت التكبيرات في الحج، فيكون التكبير المطلق والمقيد في أيام العشر من ذي الحجة، وأيام التشريق في عيد الأضحى؛ ويقول الله تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.

والأيّام المعلومات هي العشر من ذي الحِجّة، وقد ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه كان يُكبّر بمِنى إلى أن يسمع أهل المسجد صوته فيُكبّرون، وسار على ذلك ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ إذ كان يُكبّر بمِنى في تلك الأيّام عقب الصلوات، وفي الفراش، وأثناء جلوسه، ومسيره، ومع أبي هريرة في السوق.

متى يبدأ يوم عرفة ؟

يبدأ يوم عرفة فلكيا مع بداية شهر ذو الحجـة 1445هـ الذي سيكون يوم الإثنين 7 يونيو، على أن يكون موعد وقفة عرفات 2024، يوم 9 من ذي الحجة 1445هـ فلكيًا، وتوافق يوم السبت 15 يونيو.

يوم عرفة

الأدعية المستجابة بوقفة عرفات

في السطور التالية نستعرض الأدعية المستجابة بوقفة عرفات، فإن يوم عرفة من أعظم أيام الله، الذي تٌجاب فيه الدعوات، والعتق من النار، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين.

الأدعية المستجابة بوقفة عرفات
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللهم في يوم عرفه اعتق رقابنا من النار، لاتحرمنا من فضلك واغفر لنا وارحمنا.
  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار
  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: “يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: ”اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، وقال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

وفضل يوم عرفة عظيم، ومن فضائل ذلك اليوم أن الدعاء فيه مستجاب، وقد قال رسول الله ﷺ: “ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة”، وقد اتفق الْفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة إِلاَّ للحاج.

ومن أسباب الرحمة والمغفرة في ذلك اليوم، هو الإكثار من الذكر والدعاء، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

اقرأ أيضا: خطوات إصدار تصريح دخول مكة خلال موسم الحج 2024 

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..