طريقة لبس الاحرام للرجال بالصور في عمان

قبل 4 أسابيع

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، اليوم سوف نتحدث عن طريقة لبس الاحرام للرجال والشروط التي يجب أن تتوافر في لبس الإحرام للرجال، يأتي الإحرام كأول مناسك فريضة الحج وتبدأ معها رحلة روحية عظيمة مليئة بالمنافع منها التقرب إلى الله، ويتمثل الإحرام في النية التي يعقدها المسلم لقضاء الحج أو العمرة ويشترط لها ارتداء ملابس محددة، لذلك إليك طريقة ارتدائها.

طريقة لبس الاحرام للرجال بالصور في عمان شكل لبس الإحرام بعد الارتداء
شكل لبس الإحرام بعد الارتداء

طريقة لبس الاحرام للرجال 

تختلف طريقة لبس ملابس الإحرام للرجال عن النساء، حيث يتجرد الرجل من ثيابه تماماً ليرتدي الإزاء والرداء:

  • وذلك نسبة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكر في أحد الأحاديث أنه (ليحرم أحدكم في إزاء ورداء ونغلين).
  • ومن المستحب لبسهما ولكن في حالة إذا لم يتوفق الرجل إلى إيجاد الإزاء والرداء فيمكن في تلك الحالة لبس أي ملابس بشرط إلا تكون مخيطة، وتم ذكر المخيطة هنا للإشارة بالملابس التي تعمل على إظهار الجسم أي الملابس الضيقة.
  • وحتى تتمكن من ارتداء الإزاء قم بوضع تحت يمينك على إن تلقي به على كتفك الأيسر، بعد ذلك يتم لف الرداء حول الخصر بطريقة محكمة حتى لا ينفك أثناء أداء المناسك.
  • ومن الشروط التي يجب توافرها في لبس الإحرام أن يكون باللون الأبيض وجديد لم يرتديه أحد من قبل، بالإضافة إلى طهارته وغسله جيداً قبل ارتدائه.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم لبس الإحرام للرجل والمرأة.

مسائل متعلقة بلبس الإحرام للرجل

هناك بعد الأمور المتعلقة بلبس الإحرام التي يجب أن تكون على دراية بها بعد معرفة طريقة لبس الاحرام للرجال، ومنها:

عقد الإزار للإحرام 

لقد اختلف الكثير من فقهاء العلم حول حكم عقد الإزاء للمحرم ويتم ذلك من خلال ربط أحد طرفي الإزاء بالآخر، قد أشار المذهب الحنفي بعدم وجوز عقد الإزار وأن من يفعل ذلك فقد أساء ولا دم عليه، بينما على الصعيد الآخر قد أشار المذهب الشافعي بوجوز عقد الإزار للرجل المحرم وذلك لحاجته لستر عورته، بالتالي يتم تثبيت الأزار بالتكة وهو عبارة عن شريط يوجد أعلى السروال مطاطي يتم ربطه لتثبيت السروال.

طريقة لبس الاحرام للرجال

تثبيت الإزار بحبل أو حزام 

اختلف العلماء أيضًا في حكم شد الإزار وتثبيته بحبل أو شريط وقد جاز جمهورالمذهب الشافعي والحنبلي والمالكي تثبيت ولكن اشترط عدم عقده والأفضل أن يدخل بعضه في بعض.

تفاصيل طريقة لبس الاحرام للرجال

اقرأ أيضًا: تعرف على محظورات الحج 2024.

تشبيك الرداء بمشبك

أجاز علماء الفقه تثبيت الرداء بمشبك، المراد بالمشبك هنا هو الأداة المصنوعة من الخشب أو المعدن التي يتم اشتخدامها لتثبيت الأوراق أو الشعر على سبيل المثال، ولا يأتي المشبك مخيطًا بالرداء ولا يستحب أن يتم تشبيك الرداء ليشبه القميص ولكن بدون أكمام.

قراءة القرآن في الحرم

شروط لبس الإحرام للرجال

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في ملابس الإحرام التي سوف يرتديها الرجل، بالتالي بعد معرفة طريقة لبس الاحرام للرجال إليك أهم الشروك:

  • يجب أن يرتدي الرجل خلال الإحرام الإزار والرداء ومن أهم الشروط التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار بشكل جدي، إن لا تكون الملابس مخيطة حتى لا تظهر مفاتن الجسد كما ذكرنا لك من قبل، مثل الملابس الضيقة وغيرها.
  • يتم لف الإزار على الجزء السفلي من الجسم ليستر ما بين السرة والركبة، بينما يتم لف الرداء على الجزء العلوي من الجسد ليستر ما بين الكتف والسرة، كما تم تحريم ارتداء الخف أو أي حذاء لأنه يعمل على تغطية كعب القدم وفقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ومن الشروط التي يجب توافرها أيضًا أن لا يقوم الرجل بتغطية رأسه، أو ارتداء ما يغطيها سواء كان مخيطاً على سبيل المثال مثل القبعة أو الغترة أو العمامة أو الطاقية، ففي حالة إذا ارتداء المحرم غطاء للرأس متعمداً في تلك الحالة تلزمه الفدية.
الطواف حول الكعبة

هل يرتدي الرجل ملابس داخلية تحت الإحرام؟

يأتي هذا السؤال ضمن الأسئلة التي يبحث عنه الكثيرمن الرجال، لذلك بعد أن تعرفت على طريقة لبس الاحرام للرجال إليك الإجابة:

بعد اختلاف العلماء في حكم لبس الملابس الداخلية للرجل تحت ملابس الإحرام، أشاروا إلى عدم وجوز لبس المخيط تحت ملابس الإحرام، أي السراويل القصيرة أو الطويلة، بينما أجازوا دون ذلك في الحالات الضرورية فقط على سبيل المثال الإصابة بالتسلخات أو خشية الرجل أن تنكشف عورته بسبب قصر القوب أو ثقل وزنه، على إن يقوم بتقديم الفدية على ارتكابه هذا الفعل المحظور.

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل لبس الاحرام؟

يشعر الكثير من الرجال بالحيرة في حكم التطيب قبل لبس ملابس الإحرام أم لا، بالتالي بعد أن تعرفت على طريقة لبس الاحرام للرجال إليك الإجابة:

أجمع جمهور الفقهاء وعلماء الدين على أن التطيب للرجل من السنن المستحبة، لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها في قولها أنها كانت تطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل إحرامه ولحله قبل أن يطوف بالبيت، ويجب أن يكون التطيب في تلك الحالة قبل عقد نية الإحرام أي بعد الاستحمام أو بعد ارتداء ملابس الإحرام مباشرةً.[1]

مكونات ملابس الإحرام

اقرأ أيضًا: تعرف على أماكن بيع لبس الإحرام.

المصادر:

  1. موقع موضوع

عندك ملابس رجالية؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..