أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب وأفضل وقت للاستجابة في عمان

قبل أسبوعين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، إن يوم عرفة يوم عظيم يُستجاب فيه الدعاء وهو يوم العتق من النار، لذلك أوصانا نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بالإكثار من الدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم حتى ننال الفضل العظيم لهذا اليوم المبارك، والدعاء في يوم عرفة له أشكال وصيغ كثيرة ليس هناك صيغة محددة للدعاء، ولكن سنوافيكم في السطور التالية بـ أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب.

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب وأفضل وقت للاستجابة في عمان رجل مسلم يناجي الله في يوم عرفة
رجل مسلم يناجي الله في يوم عرفة

نُقل عن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - إن أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب هو ما قاله الأنبياء والمرسلين: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

كما يمكن ترديد دعاء يوم عرفة كالتالي:

  • اللهم اجعل سريرتي خيرًا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحةً، اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.
  • اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

ازاي دعائي يستجاب يوم عرفه؟

الدعاء في يوم عرفة

إذا أردت أن يكون دعاءك مُستجابًا في يوم عرفة، عليك اتباع ما أمرنا به نبينا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم - من تحري أوقات استجابة الدعاء - سنذكرها لكم فيما بعد - وكذلك الإكثار من الصلاة والأعمال الصالحة، ويمكنك ترديد الدعوات التالية إذا أردت أن يكون دعاءك أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب.

  • اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك ناصيتي بيدك، ماضِ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة.

كيف ادعي لنفسي يوم عرفه؟

مسلم يدعو الله يوم عرفة

لا تنسى الدعاء لنفسك في يوم عرفة، فهذا اليوم يوم استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات والعتق من النار، وإذا أردت الدعاء لنفسك في هذا اليوم المبارك، إليك أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب لنفسك:

  • رب اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهُمَّ أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور، ويا شافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.

ما فضل يوم عرفة؟

الحجاج على جبل عرفات

تعددت فضائل يوم عرفة كما جاء عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -  ومن فضائل يوم عرفة ما يلي: 

العتق من النار

تشهد الملائكة هذا اليوم المهيب ويؤدي الحجاج مناسك الحج في يوم عرفة، فتنزل بركات الله تعالى عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات، ومن فضل يوم عرفة "العتق من النار"،  كما قال رسولنا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ).

يوم إتمام النعمة

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -  في خطبة الوداع يوم الجمعة الموافق يوم عرفة: (الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا).

استجابة للدعوات وتحقيق الأمنيات

يُعد يوم عرفة هو يوم استجابة الدعاء، حيث يُستحب فيه الإكثار من الدعاء، فقد ورد عن الرسول: (خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات).

ما هو افضل ذكر في يوم عرفه؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. الحديث حسنه الألباني.

متى وقت استجابة الدعاء في يوم عرفه؟

الحجاج على جبل عرفات

الدعاء في يوم عرفة مُستجاب طوال اليوم، ولكن ما هي أفضل الأوقات استجابةً للدعاء في يوم عرفة؟ إليكم هذه الأوقات:

  • وقت السجود.
  • عند قيام الليل.
  • عند سماع الآذان.
  • في دبر الصلوات المكتوبات.
  • عند إفطار الصائم
  • بعد ذكر «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

كيف دعا النبي يوم عرفة؟

إن دعاء يوم عرفة الوارد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب، حيث قال الرسول في الحديث الشريف: «خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

لذلك لا تتوقف عن ترديد دعاء "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" في يوم عرفة.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بعيد الأضحى للأهل والاصدقاء 2024 بالصور

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..