كيفية عزل الصوت في المنزل بطرق سهلة وغير مكلفة في موريتانيا

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد.

بمجرد الانتهاء من يوم عمل شاق أو يوم دراسي متعب كل ما قد يرغب به المرء هو الوصول إلى منزلة لينعم بالهدوء والاسترخاء ولكن عند وجود أصوات مزعجة وضوضاء خارجية قد يتحول الأمر إلى كابوس، لذلك اتجة العديد من الأشخاص للبحث عن طرق عزل الصوت في المنزل حتى يتمكنوا من الحصول على القسط المطلوب من الراحة أثناء تواجدهم في المنزل لمواصلة المهام في اليوم التالي ومن خلال هذا النقاش سوف نوضح كيفية عزل الصوت من المنزل بطرق سهلة وغير مكلفة.[1]

 

طريقة عزل الصوت في المنزل

كيفية عزل الصوت في المنزل بطرق سهلة وغير مكلفة في موريتانيا عزل الصوت
عزل الصوت

تتنوع طرق عزل الصوت في المنزل  فيمكن استخدام عازل للجدران أو عازل صوت للأبواب ويتوفر أيضًا عازل صوت للسقف والنوافذ وبالتالي تختلف وسيلة العزل حسب المكان المستخدم فيه ومن خلال السطور التالية سوف نوضح لكم أبرز المواد المستخدمة في العزل وأسهل الطرق المتوفرة كالتالي: 

حائط الجبس

تعتبر مادة الجبس مادة عازلة للصوت تعمل على امتصاص الاهتزازات المكونة للأصوات الخارجية حيث يتم تركيب حائط الجبس أمام الجدار العادي، كما أن الجبس من المواد التي لا تتطلب تكلفة مالية مرتفعة بالإضافة إلى أنه متوفر في الأسواق بأشكال متنوعة، يستخدم بكثرة في غرفة الجلوس لمنع وصول صوت التلفاز لباقي الغرف.

استخدام العازل الصوتي

عزل الصوت في المنزل

يصنع العزل الصوتى من مواد متعددة منها الصوف الصخري والفلين والبولسترين، جميع هذه المواد تعمل على منع تسرب الصوت إلى الداخل والعكس يستخدم العازل الصوتي في عزل الغرف حيث يتم تثبيت السدود الصوتية على الفاتحات والثغرات في الغرفة، ويعد حلاً مثاليًا لمن يرغب فى عزل السقف أثناء عملية البناء.

 الألياف العازلة للصوت

تعتبر العوازل المصنوعة من الألياف هي الأكثر استخداماً نظراً لسهولة استخدامها وتوفرها، ومن هذه المواد الصوف الصخري والألياف الزجاجية.

استخدام الأسطح الناعمة

تعمل الأسطح الصلبة على عكس الموجات الضوئية التي تزيد من حدة الصوت على عكس الأسطح الناعمة التى تقوم بامتصاص الأصوات وتقوم النباتات الطبيعية بارتداد الأصوات لذا ينصح باستخدامها لعزل الصوت بدلاُ من الأخشاب.

استخدام الفوم (المواد الرغوية العازلة للصوت)

أثبت تجارب عملية مدى كفاءة الفوم في عزل الصوت والفوم عبارة عن مادة رغوية من المواد العازلة للصوت ويستخدم في غرف التسجيل وتكون على شكل ألواح صلبة مجوفة تشبه الإسفنج.

الستائر والأبواب الصلبة

الأبواب الصلبة والستائر هى أقل الطرق تكلفة في عزل صوت النوافذ والأبواب حيث تعمل على امتصاص الأصوات الصادرة من الخارج والعكس، بالإضافة إلى سهولة استخدامها وتركيبها.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام السجاد السميك أو الموكيت كعازل أرضي فله القدرة على امتصاص الأصوات الصادرة من الأدوار السفلية. 

طريقة عزل الصوت في الغرف

عزل الصوت في الغرفة

مع كثرة الضوضاء الخارجية والتى لا يمكن السيطرة عليها حيث تخترق النوافذ والجدران وتصل إلي أُذننا مباشرة أصبحنا في حاجة ماسة للوصول إلى حلول أكثر عملية تستخدم في عزل الصوت في المنزل وعليه تم دمج مواد العزل مع الخرسانة حيث يتم تركيب المواد العازلة أثناء مرحلة البناء 

وقد تعددت الوسائل المستخدمة في عملية عزل الصوت، وإليكم بعض المواد المستخدمة في عزل الصوت في المنزل خلال عملية البناء كالتالي:

  • يمكن عزل الصوت في الغرف باستخدام مادة البوليترين.
  • استخدام ألواح الفلين وتركيبها فى الحوائط.
  • يستخدم الفوم الرغوي أيضًا في الحوائط ولكن يلزم تركيبه أثناء وضع الخرسانة.
  • يمكن رش رغوة البولي يوريثان لحجب الأصوات.
  • تستخدم مادة البيتومين التي تتكون من مادة القطران مع الخيش لعزل الصوت.
  • أنواع معينة من مادة الإسمنت قد ظهرت مؤخراً ووظيفتها حجب الصوت.

اقرأ أيضاً.. أشكال وأنواع سيراميك ارضيات 2023 بالصور.

المصادر:

  1. hometips

طرق عزل الصوت في المنزل
عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..