كيفية استخدام الألوان في ديكور المنزل 2023

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، اليوم راح نتعرف على كيفية استخدام الألوان في ديكور المنزل، حيث يسعى كل منّا إلى الحصول على بيت جميل ومرتب للعيش فيه، ومن أبرز العناصر التي تُساهم في خلق ديكور المنزل هي الألوان، وعادةً ما يعكس اختيار الألوان شخصية أصحابه، لذا كان من الواجب تحرى الدقة عند اختيار الألوان في المنزل.

 

تنسيق الألوان في ديكور المنزل

كيفية استخدام الألوان في ديكور المنزل 2023 الألوان في ديكور المنزل
الألوان في ديكور المنزل

لا شك أنّ تنسيق الألوان في ديكور المنزل يُضيف المزيد من البهجة والحيوية طوال فترة تواجدك فيه، حيث تُعتبر الألوان عنصر رئيسي في البيئة المحيطة نظراً لدورها الهام في إضافة سمات على الأشياء بالإضافة إلى تأثيرها العميق في النفس البشرية.

يترتب على اختيار اللون المناسب في ديكور المنزل تعزيز مشاعر الصحة النفسية والرفاهية وتشعر وكأن المساحة تبدو أكبر، بالإضافة إلى قدرة الألوان في تركيز الضوء على الأماكن المظلمة وبالتالي خلق أجواء رومانسية في الأماكن المملة وتنشيطها.

وعلى الجانب الآخر استخدام الألوان بطريقة عشوائية من الممكن أن يتسبب في إهدار الجمال والتنسيق للديكور ويبدو وكأنه مهدوماً.

تجدر الإشارة إلى أنّ تأثير الألوان لا يقتصر فقط في ديكورات المنزل، بل يصل أيضاً في نفسية الإنسان حيث أثبتت الدراسات الحديثة بأنّ الألوان لها تأثير كبير على خلايا جسم الإنسان.

تنسيق ألوان الأثاث المنزلي

تُعتبر عملية تنسيق ألوان الأثاث المنزلي من أهم الخطوات التي تجعل ديكور منزلك يبدو جذاب ورائع، لذلك فإنّ اختيار الألوان المحايدة سيكون بمثابة خياراً مثالياً، نظراً لكون هذه الألوان الأكثر استخداماً في ديكورات الحوائط والأثاث المنزلي.

علاوة على ما سبق تُضفي الألوان المحايدة الأناقة على المكان وتبرز مساحته على عكس الألوان القاتمة أو الداكنة.

كما ينصح خبراء الديكور بالبدء في اختيار ألوان الأثاث قبل اختيار ألوان الحائط والأرضيات، وذلك لأنه من السهل تغيير ألوان الحائط أو الأرضيات بينما يصعب تغيير لون الأثاث.

استخدام عجلة الألوان في ديكور المنزل

عجلة الألوان

يرجع تاريخ استخدام عجلة الألوان إلى عام 1666 عندما قام إسحق نيوتن بإجراء تجربة تحليل الضوء واكتشف في ذلك الوقت أنّ الضوء الأبيض يحتوى على جميع ألوان الطيف، وتحتوي عجلة نيوتن على 12 لون تم تقسيمها على النحو التالي:

  • الألوان الأساسية: تتضمن الأحمر والأزرق والأصفر.
  • الألوان الثانوية: هي الألوان الناتجة عن مزج الألوان الأساسية وتشمل الأخضر والبرتقالي والبنفسجي.
  • الألوان الثلاثية: هي عبارة عن الألوان الناتجة عن خلط لون أساسي مع آخر ثانوي.
تناسق الألوان في ديكور المنزل

استخدام الألوان الأحادية

استخدام اللون الأحادي من أبسط الطرق المتبعة لاستخدام الألوان حيث يتم الاعتماد على لون واحد مع إدخال الدرجات الفاتحة والغامقة من نفس اللون.

وللتغلب على الحيادية الناتجة عن هذه الطريقة يُنصح باستخدام أنواع مختلفة من الأقمشة مثل الساتان والقطيفة بجانب مفرش طاولة الطعام من الشيفون.

ألوان محايده

استخدام ألوان متماثلة

تعتمد هذه الطريقة على استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان مثل اللون الأحمر مع البرتقالي ويُمكنك التدرج حتى 6 من الألوان المتجاورة على العجلة.

استخدام الألوان المكملة

في هذه الطريقة يتم الاعتماد على لونين متقابلين على عجلة الألوان مثل استخدام اللون الأصفر مع اللون البنفسجي، وعادة ما يستخدم أحد الألوان بشكل صريح مع ظل باهت اللون الآخر.

الألوان الثلاثية

تُعتبر هذه الطريقة هي الأكثر جرأة نظراً لكونها تعتمد على مزج أية ثلاث ألون على هيئة مثلث في عجلة الألوان مثل اللون الأخضر والبنفسجي والبرتقالي.

نصائح هامة عند اختيار الألوان في الديكورات المنزلية

  • استخدام الألوان التي توحى بالراحة لجلب الشعور بالاسترخاء بالإضافة إلى إعطاء المظهر الجمالي للغرفة.
  • اختيار الألوان المحايدة عند طلاء الجدران وذلك لمنح الراحة النفسية والابتعاد عن الكسل والملل.
  • الحرص على اختيار اللون المناسب لكل غرفة لكي تتميز عن غيرها مع مراعاة الحصول على مظهر متناسق.
  • يُفضل أن يكون هناك لون رئيسي مستحوذ على المساحات المختلفة ويتم التنسيق في الأماكن المختلفة بناء عليه.

اقرأ أيضاً.. أبرز 6 أخطاء شائعة في ديكور المنزل الداخلي.

 

ديكور المنزل
تصميم ديكور المنزل

إعلانات ذات صلة في المغرب

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..