خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024 في ليبيا

حياكم الله في مستعمل وجديد، يزداد البحث عن خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024، في العشر الأواخر من رمضان، واجمل ما كتب عن ليلة القدر، وماذا تقول لشخص في ليلة القدر، وفي هذا النقاش سوف نستعرض معكم أجمل العبارات التي تقال في ليلة القدر والأدعية، وفضل تلك الليلة المباركة.

خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024

يبحث الكثيرون عن خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024، ولماذا سميت بليلة القدر، وما هي الأدعية المستحبة، وما هي علامات ليلة القدر، وفي السطور التالية سوف نتعرف على كل ذلك ونجيب على كل التساؤلات المتعلقة بها.

اقرأ أيضا: دعاء المطر في رمضان لقضاء الحاجة وسعة الرزق

خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024 في ليبيا خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024
خواطر فضل ليلة القدر مكتوبة 2024
  • تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر فيه عبادة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: التمسوها في العشر الاواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعه تبقى، في خامسه تبقى. 
  • لقد فضّلت ليلي على الناس مثل ما على ألف شهر فُضّلت ليلةُ القدر.
  • اغتنموا ليلة القدر وأكثروا من الدعاء.
  • تحل علينا أفضل أيام السنة فيها ليله خير من ألف شهر اللهم في هذه الساعة المباركة بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين يا رب العالمين.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

سميت ليلة القدر بهذا الاسم؛ حيث يقدر الله تعالى فيها الأرزاق والآجال، كما قيل لـ “عظيم قدرها عند الله”، ولأن للطاعات فيها قَدْرًا، وهي تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، والعبادة فيها خيرٌ من عبادة ألف شهر، والمقصود بليلة القدر هو الاجتهاد في العبادة وزيادة في عمل الخير من صلاة واستغفار ودعاء، وقراءة للقرآن وطلب الرحمة من الله؛ حيث يُقبل في هذه الليلة ما لا يقبله في غيرها.

اقرأ أيضا: أفضل دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب 1445

سبب تسمية ليلة القدر

علامات ليلة القدر 2024

ويترقب المسلم علامات ليلة القدر 2024 للظفر بفضلها، ومن أبرزها طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، وقد قال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا"، فيما  قال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في علامات ليلة القدر: “إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ”.

وقد أخفى الله سبحانه وتعالى ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ ليحث الصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان.

علامات ليلة القدر 2024

دعاء ليلة القدر

فيما يخص دعاء ليلة القدر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ ليلة القدر، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

دعاء ليلة القدر

أدعية ليلة القدر مكتوبة

في السطور التالية بعض من أدعية ليلة القدر التي يمكنك الاستعانة بها في دعائك في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين. 
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليله إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور.
  • اللهم اجعلني وأهَلْي وذريتي والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.
  • اللهم تغمدني في تلك الليلة بسابغ كرمك، واجعلني فيها من أوليائك، واجعلها لي خيرًا من ألف شهر.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بشفاء لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم افتح لي باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسدّه عني.
  • اللهم لا تدع لنا يا ربنا في هذه الليلة العظيمة ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته.
أدعية ليلة القدر مكتوبة

أفضل الأعمال في ليلة القدر

عن أفضل الأعمال في ليلة القدر، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" وقيامها يعني إحياؤها بالتهجد، والصلاة.

وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها بالدعاء فيها، وقد قال سفيان الثوري: “الدعاء في تلك الليلة أحب إليّ من الصلاة، قال: وإذا كان يقرأ، وهو يدعو، ويرغب إلى الله في الدعاء والمسألة، لعله يوافق”.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة: لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة، والقراءة، والدعاء، والتفكر.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

المصادر:

  1. دار الافتاء

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..