ما هي مجموعة بريكس وما اهدافها وما الدول المشاركة

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

تصدرت أسئلة روّاد مواقع التواصل الاجتماعي حول مجموعة بريكس التي تم الاعلان عنها مؤخـرًا، فالكثيرون لا يعرفون شيئًا عن هذه المجموعة.. ولذلك في السطور التالية سنجيب على سؤال ما هي مجموعة بريكس الذي يتردد بكثرة وسنذكر أهداف المجموعة والدول المشاركة.

ما هي مجموعة بريكس؟

ما هي مجموعة بريكس وما اهدافها وما الدول المشاركة سيدة تتحدث بالهاتف امام لوجو مجموعة بريكس
سيدة تتحدث بالهاتف امام لوجو مجموعة بريكس

بالإجابة على سؤال ما هي مجموعة بريكس سنجد أنها عبارة عن منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وقامت بعقد قمتها الأولى عام 2009، وكان أعضاؤها من الدول ذات الاقتصادات الناشئة، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين تحت اسم "بريكس" أولا، ومن ثم أصبحت جنوب أفريقيا واحدة من الدول الأعضاء داخل المنظمة.

وفي 20 سبتمبر 2006 عقد الاجتماع الوزاري الأول للمجموعة بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن المجموعة ليست منظمة دولية رسمية متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة، ويجتمع رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء سنويًا وتتولى كل دولة الرئاسة للمجموعة لمدة سنة متناوبة.

ويُمثل اقتصاد مجموعة البريكس الجديدة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، ويشكل سكان الدول الخمس 40% من سكان العالم، ويعادل الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول مجتمعة نظيره في الولايات المتحدة (13.6 تريليون دولار)، ويصل إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي لدول منظمة التعاون الإسلامي إلى 4 تريليون دولار.

وخرجت دول البريكس بمقترحات مختلفة حول إمكانية استبدال الدولار بعملة البريكس، بما في ذلك تأمين العملة الموحدة الجديدة ليس فقط بالذهب، ولكن أيضا من خلال مجموعات أخرى من المنتجات، مثل العناصر الأرضية النادرة.

الدول التي طالبت بالمشاركة في مجموعة بريكس

لوجو مجموعة بريكس ومن خلفه أعلام الدول الاعضاء

بعد أن جاوبنا على سؤال "ما هي مجموعة بريكس" الذي يتردد بكثرة، يمكننا أن نوافيكم بالدول المشاركة في القمة، فقد أعلنت وزيرة الخارجية فى جنوب إفريقيا "ناليدى باندور" فى 7 أغسطس الجارى، أن لديهم طلبات رسمية من قادة 23 دولة للانضمام إلى بريكس، والعديد من الطلبات الأخرى غير الرسمية الأخرى بشأن إمكانية العضوية.

والدول التي طالبت بالانضمام إلى بريكس رسميًا هي: الجزائر والأرجنتين والبحرين وبنجلاديش وبيلاروسيا وبوليفيا وكوبا وإثيوبيا وهندوراس وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا، وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وفنزويلا وفيتنام.

ما هي مجموعة بريكس الملفات المطروحة؟

كشف سفير جنوب أفريقيا لدى مجموعة البريكس "أنيل سوكلال"، أن المجموعة ستناقش في قمة البريكس تعميق استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء، وأضاف أن المحادثات ستركز على قضايا من بينها إنشاء نظام مدفوعات مشترك، مؤكدا أنه من المرجح تشكيل لجنة فنية لبدء النظر في إصدار عملة مشتركة محتملة.

وأشار السفير إلى أنه لا توجد خطط لمناقشة استبدال الدولار كعملة عالمية، إذ لا يوجد بند في جدول أعمال بريكس يتعلق بالتخلي عن الدولار، ومجموعة بريكس لا تدعو إلى التخلي عن الدولار، وسيظل الدولار عملة عالمية رئيسية، وهذه حقيقة واقعة.

ما هي مجموعة بريكس الاهداف؟

الدول الاعضاء في مجموعة بريكس

يهدف تحالف مجموعة بريكس إلى أن يصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة "مجموعة السبع" التي تمثل 60% من الثروة العالمية، وبحسب تقارير صحفية تعمل مجموعة البريكس على تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات الاقتصادية والسياسية والأمنية من خلال تعزيز الأمن والسلام في العالم والتعاون؛ لخلق نظام اقتصادي عالمي ثنائي القطب لكسر هيمنة الغرب بقيادة أمريكا بحلول عام 2050.

وتهدف مجموعة البريكس إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الدول الأعضاء، وتنسيق المواقف بشأن القضايا العالمية والإقليمية وتعزيز التنمية المستدامة.

وكان قد تقرر خلال قمة البريكس في البرازيل يومي 15 و16 يوليو 2014، إنشاء بنك للتنمية واعتماد معاهدة لانشاء احتياطي الطوارئ للمجموعة، الذي يبلغ إجمالي قيمته الآن 200 مليار دولار.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور دانييل إن: "البريكس هي عمليا مجموعة من خمس دول ناشئة بدأت أربعًا قبل انضمام جنوب أفريقيا، هدفها بشكل غير مباشر التنافس مع مجموعة السبع التي تمثل 60 بالمئة من الثروة العالمية، في حين أن البريكس تمثل دول البريكس 40 بالمئة من مساحة العالم، كما أنها تضم أكبر خمس دول في العالم من حيث المساحة، وقد حظيت مجموعة البريكس باهتمام أكبر من ذي قبل بعد الحرب الأوكرانية، والتشتت في النظام العالمي".

من جانبه قال الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور ممدوح سلامة: "إن مجموعة بريكس اسم مختصر لخمس دول هي الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا وهدفها أولا وقبل كل شيء التعاون مع بعضها البعض ودعم السلام والأمن والتنمية الاقتصادية في العالم، لا سيما أن من بينها الصين وهي أكبر اقتصاد في العالم والهند وهي ثالث اقتصاد في العالم ومن ثم روسيا أكبر مصدر للطاقة في العالم".

شاهد أيضًا: المنتدى الدولي للرياضة والسلام في السعودية قريبا.. فما هو؟ وما أهدافه؟ وكيف دعمته المملكة؟

[1][2]

المصادر:

  1. اليوم السابع

  2. البيان

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..