أعمال يوم عرفة للحاج 2024 في لبنان

حياكم الله في مستعمل وجديد، يتساءل العديد من المسلمين عن أعمال يوم عرفة للحاج 2024، ومتى يبدأ يوم عرفة 1445، وموعد عيد الأضحى المبارك هذا العام، وفي هذا النقاش راح نجيب على كل هذه التساؤلات الخاصة بهذا اليوم العظيم.

أعمال يوم عرفة للحاج 2024

يوم عرفة يعتبر من أهم أيام السنة، والذي تؤدى فيه مناسك الحج، ويقوم الحاج في يوم عرفة بعدة أعمال نوضحها لكم في السطور التالية.

اقرأ أيضا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج.. والأعمال المستحبة 

أعمال يوم عرفة للحاج 2024 في لبنان أعمال يوم عرفة للحاج 2024
أعمال يوم عرفة للحاج 2024

المبيت في منى

المبيت في منى ليلة عرفة من أعمال يوم عرفة للحاج ومن سنن الحج وليس من واجباته؛ ويستحب للحاج أن يبيت ليلة عرفة في مشعر منى وأن يُصلي بها الفجر، وينتظر حتى طلوع الشمس، ثم يغادرها لاستكمال أركان الحج.

يوم عرفة 2024

الوقوف في عرفة 

والوقوف في عرفة هو الركن الأساسي في الحج، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهمية الوقوف بعرفة: “الحَجُّ عَرَفةُ”، ويبدأ الوقوف من زوال الشمس في يوم عرفة، ويستمر حتى طلوع فجر يوم النحر.

ويتحقق الوقوف بعرفة بمجرد التأكد من الدخول إلى حدودها والوقوف ولو للحظات قصيرة، ذلك مع استحضار نية الوقوف بعرفة لأداء ركن من أركان فريضة الحج.

يوم عرفة 2024

الصلاة في عرفة

يصلي الحاج يصلي عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، مع القصر، وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما يجوز أيضا للحاج أن يصليهما جمع تأخير، كما يجوز له أن يصلي كل صلاة في وقتها.

يوم عرفة 1445

ومن أعمال يوم عرفة للحاج أيضا كل من:

  • النزول بمسجد نمرة إن تيسر ذلك للحاج.
  • استقبال القبلة في وقوف يوم عرفة.
  • الإكثار من الذكر والدعاء والتضرع إلى الله.
  • تكرار قول “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”.
  • التلبية للحاج في يوم عرفة وبمجرد إحرامه، حيث تستمر التلبية في كل مناسك الحج وتنتهي عند رمي جمرة العقبة يوم النحر.
  • المبيت في مزدلفة بعد وقوف الحاج بعرفة.
يوم عرفة 1445

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب، كما روي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: «لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

دعاء يوم عرفة

ما هو يوم عرفة ؟

يعتبر يوم عرفة من أعظم أيام الله، الذي تٌجاب فيه الدعوات، والعتق من النار، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: “يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: ”اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، وقال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة عظيم، ومن فضائل ذلك اليوم أن الدعاء فيه مستجاب، وقد قال رسول الله ﷺ: “ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة”، وقد اتفق الْفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة إِلاَّ للحاج.

جبل عرفات

ومن أسباب الرحمة والمغفرة في ذلك اليوم، هو الإكثار من الذكر والدعاء، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..