مميزات بديل الخشب للجدران في لبنان

قبل 3 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. سوف نتحدث اليوم عن بديل الخشب واستخداماته وأنواعه. ومن المعروف أن بديل الخشب أصبح يُستخدم كثيرًا مؤخرًا في جميع ديكورات المنزل، مثل الأسقف والجدران والأرضيات، وهذا بسبب بعض المميزات الخاصة، مثل الشكل والسعر. هذا يعطي العملاء المظهر المميز للخشب ولكن بتكلفة أقل. وفي هذا المقال سنتحدث عن مميزات بديل الخشب للجدران ونذكر أهم استخداماته.

مميزات بديل الخشب للجدران في لبنان بديل الخشب على أرضيات الحدائق
بديل الخشب على أرضيات الحدائق

 

مميزات بديل الخشب للجدران

ما هو بديل الخشب؟

أشكال بديل الخشب

أشتهر بديل الخشب في الفترة الماضية في الكثير من الديكورات المميزة. يُصنع بديل الخشب من مادة البوليسترين المضغوط والأخشاب الطبيعية والفلين الصناعي وبعض المواد الأخرى، ومحمي بطبقة خارجية من الأكريليك، ويتكون على شكل ألواح بمقاسات مختلفة. وأهم ما يميزه هو صلابته، وهذا بسبب المواد الأسمنتية التي تعطيه العزل الجيد والمقاومة العالية. يتم استخدام بديل الخشب في الأعمال الداخلية داخل المنازل والشركات، ويُستخدم في الأسقف والجدران والأعمدة وحتى الأرضيات، ويمكن أن يتداخل في صنع الأثاث. 

أصبح بديل الخشب مصدر اهتمام لمصممي الديكورات الداخلية مؤخرًا، لأنه يشبه الخشب الطبيعي بشكل كبير، كما أن له أنواع متعددة ولها استخدامات كثيرة، كما أنه عالي المقاومة من عث الخشب والرطوبة والفطريات والحشرات، بالإضافة إلى وزنه الخفيف وسهولة قطعه وتشكيله. كما أنه لا يحتاج لصيانة مستمرة مثل الخشب الطبيعي. يمكن أن يعطيك بديل الخشب لمسات جمالية دافئة داخل منزلك، كما أنه أحدث نقلة نوعية في عالم تصميم الديكورات.

 

 

استخدامات بديل الخشب

حوائط من بديل الخشب

حظي بديل الخشب بشعبية كبيرة في الفترة الماضية وحظي على ترحيب وإعجاب كبير من مصممي الديكورات في جميع أنحاء العالم، وهذا بسبب تميزه في العديد من الخواص المتميزة في الشكل والخامة والسعر. وسنتعرف الآن على أبرز استخدامات بديل الخشب في الديكورات:

 

الأسقف

يتم استخدام بديل الخشب في العديد من ديكورات الأسقف، والعديد من عناصر الديكور الأخرى المتواجدة داخل المنزل.

يتم تركيب بديل الخشب على الأسقف لتضيف تصميمات مميزة للأسقف المعلقة بجميع الأشكال التي ترغب بها، وخصوصًا الأسقف المعلقة من أنماط وتصميمات ديكورات الأسقف المنزلية، فلا يوجد مانع لو أضفت عليها بعض الإضافات.

 

الجدران

الجدران من العناصر الأساسية في الديكورات الداخلية للمنازل، لأنها من أوائل الأشياء التي تقع عينك عليها فور الدخول للمنزل، لذا يجب أن تتأنى عند اختيار ديكورات الجدران الداخلية، كما تُعد ديكورات بديل الخشب من العناصر الموصى بها للجدران عن طريق العديد من خبراء التصميم الداخلي، ويتم اختيارها بما يلائم التصميم المميز الذي تريده للغرفة، كما أنها يوجد منها الكثير من الأشكال والتصاميم، وتتميز بسهولة تركيبها.

 

الأرضيات

أما عن الأرضيات، يمكنك أن تختار تصاميم السيراميك التي تريدها للأرضيات على شكل قطع خشبية، أو يمكنك أن تستخدام أرضيات الفينيل التي يتم استخدامها بشكل واسع كبديل عن الأرضيات الخشبية. ويتم استخدام بديل الخشب بكثرة في أرضيات الحمامات والمطابخ بسبب مقاومته العالية ضد المياه.

استخدام بديل الخشب على الأرضيات

 

 

أنواع بديل الخشب الشائعة

بديل الخشب

يتم استخدام العديد من أنواع بديل خشب في الديكورات المختلفة وهو ما يزيد استخدامه في الفترة الماضية كعنصر مرن وقادر على أن يتناسب مع جميع الأشخاص بإختلاف أذواقهم لتصميم الديكور المراد تنفيذه. تتمثل أنواع بديل الخشب التي يتم استخدامها في الديكورات المنزلية في:

 

بديل الخشب PVC

PVC هو اختصار لاسم مادة: ​​"Polymerization of Vinyl Chloride" أي بوليمرات ​​كلوريد الفينيل وهي مادة تعزل الحرارة والرطوبة، يتم توفرها على هيئة ألواح، وأصبح استخدامها شائع في الفترة الأخيرة لأغراض العزل الحراري والمائي. وبفضل سهولة التشكيل والاستخدام في تجليد وتغطية الأسقف والجدران والأرضيات والأعمدة، مع قابلية تلوينها بأي لون، صارت أساسًا في عمليات التغطية والتجليد. خصوصًا مع قوامها وملمسها البلاستيكي، ولذلك يُعرف بديل الخشب PVC في الأسواق باسم الخشب البلاستيكي.

 

بديل الخشب WPC

 WPC هو اختصار لمادة "​​Wood Plastic Composite" التي تتشكل من مزيج بين ألياف البلاستيك مع الخشب الطبيعي، ولذلك تُعرف باسم الخشب المعالج بسبب تكونها من الخشب الطبيعي المُضاف إليه عنصر آخر لتحقيق مزايا جديدة. وبسبب المزج بين ألياف البلاستيك والخشب نحصل على منتج يجمع بين مرونة ونعومة البلاستيك، ولكن في نفس الوقت صلابة ومتانة الخشب، ولذا يشيع استخدام بديل الخشب WPC في ديكورات واجهات العقارات من الخارج.

استخدام بديل الخشب في الأسقف

الخيزران

يُعرف باسم الخيزران أو سيقان البامبو الطبيعة. وهو من ضمن المواد البديلة التي شاع استخدامها في الفترة الأخيرة، وهذا بسبب مميزاتها من حيث استدامة الشكل الجذاب خصوصًا مع التشكيل الجيد.

 

الأسمنت الليفي

هو أحد بدائل الخشب الذي يتم استخدامه في الأسقف والجدران، وهذا بسبب وزنه الثقيل وصلابته وجودة المواد التي يُصنع منها، إضافةً إلى أن له مقاومة عالية للعوامل الطبيعية، وهذا يضمن للمستخدم عمر افتراضي أطول.

 

الخرسان

يتميز الخرسان بأنه عالي المتانة وقليل الصيانة، كما أن له مقاومة عالية من التعفن والحشرات، لذلك يُستخدم بشكل كبير في بناء أرضيات الحدائق والممرات، إضافةً الى أن الجدران المصنوعة من الخرسان لها مقاومة من الحرائق ولا يتغير لونها.

 

 

مميزات بديل الخشب للجدران

حوائط وأرضيات من بديل الخشب
  • يمتلك قوة تحمل وصلابة تجعله مناسب في تغطية جميع الجدران بطرق أفضل من الخشب الطبيعي.
  • بديل الخشب أفضل في مقاومة الحشرات والسوس والعث ولا يتأكل مثل الخشب الطبيعي.
  • ألواح بديل الخشب سهلة التشكيل وهذا يجعلها سهلة ومناسبة في تغطية الأسقف والجدران والأرضيات.
  • بسبب المقاومة العالية للماء يمكن تركيب بديل الخشب في أي مكان وحتى المسابح دون الخوف من تكوين العفن وتراكم البكتيريا.
  • بديل الخشب خفيف من حيث الوزن ويسهل تركيبه ونقله بكل سهولة.
  • لا يحتاج بديل الخشب إلى أن يتم طلاؤه، وهذا بسبب توفره بالكثير من الأشكال والألوان، ويمكن الاختيار من بينهم الأنسب لديكور منزلك.
  • بديل الخشب سهل التنظيف وهذا بسبب عدم إلتصاقه بالأتربة والغبار، وهذا بسببه معالجته بمادة البولي يوريثان التي تقاوم الأتربة.
  • السعر المنخفض مقارنة بالخشب الطبيعي الذي يحتاج إلى الطلاء، وهذا يزيد من التكلفة.
  • العزل الجيد للحرارة في الصيف، وعزل البرودة في الشتاء.
  • كما أن بديل الخشب عازل جيد للصوت، ويمكن استخدامه في جدران المكاتب والاستوديوهات والمنازل.
  • لا يحتاج بديل الخشب إلى صيانة مستمرة ولديه عمر افتراضي طويل.
بديل الخشب على الجدران والأرضيات
أرضيات من بديل الخشب
بديل الخشب على الأسقف

شاهد أيضًا: ما هي أبواب PVC للحمامات وأسعارها في السعودية
 

[1]

 

المصادر:

  1. albustanstar.com

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..