تعرف على مناسك الحج للنساء بالصور في الأردن

قبل شهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتكلم عن مناسك الحج للنساء بالصور والترتيب، حيث سنوافيكم بكافة تفاصيل المناسك للحج 1445، حتى إذا كنتِ ستقومين بالحج هذا العام تكونين على قدر كبير من المعرفة بمناسك الحج للنساء.

مناسك الحج للنساء بالترتيب

تعرف على مناسك الحج للنساء بالصور في الأردن سيدات في يوم عرفة
سيدات في يوم عرفة

أولًا يجب أن ترتدي النساء الملابس المعتادة على أن تكون ساترة لكامل جسدها من شعر رأسها إلى قدميها، ولا يكشف منها إلا الوجه والكفين، كما أن ملابسها لا بد أن تكون واسعة و فضفاضة لا تلفت النظر، والمستحب في ذلك هو اللون الأبيض، وأما عن مناسك الحج للنساء بالترتيب فهي كالتالي:

الطواف والسعي

تبدأ مناسك الحج للنساء بالتوجه إلى البيت الحرام والطواف، واستقبال الكعبة المشرفة والحجر الأسود، ثم ترفع السيدة يديها مثلما ترفعها في تكبيرة الإحرام، ناوية الطواف حتى أن تتم 7 أشواط؛ إذ تكون من بداية الحجر الأسود إلى نهايته في كل شوط، ثم السعي بين الصفا والمروة، على أن تكون الهرولة للرجال فقط دون النساء، وذلك حتى الانتهاء من أشواط السعي السبعة.

يوم التروية

مجموعة من النساء في الحج

تذهب الحاجة في يوم التروية إلى منى لتصلي الظهر بها، ثم تبيت حتى تصلي يوم عرفة، ويعتبر المبيت سنة، فإذا باتت بعرفة لا شيء عليها.

الوقوف بعرفة

سيدة تدعو الله في يوم عرفة

تستعد الحاجة للوقوف بعرفة، ويكون يوم 9 من ذي الحجة، وهو أعظم ركن من أركان الحج.

المبيت بمزدلفة

بغروب يوم عرفة يجرى التوجه إلى مزدلفة، وعند الوصول تؤدي الحاجة فرض المغرب والعشاء، ثم تبيت بمزدلفة لتصلي الصبح وتتوجه إلى منى.

سيدة تجمع الجمرات في منديل ورقي

التحلل من إحرام الحج

تقص النساء أطراف شعرها، وبهذا يحصل التحلل من الإحرام.

طواف الإفاضة

تذهب الحاجة إلى مكة، لكي تطوف بالكعبة 7 أشواط، ثم تصلي ركعتين بمقام إبراهيم، وبعد ذلك تشرب من ماء زمزم، ثم تسعى بين الصفا والمروة.

رمي الجمرات في أيام التشريق

رمي الجمرات للنساء

تبيت الحاجة في منى، وهناك ترمي الجمرات الثلاث: الصغرى والوسطى والعقبة.

طواف الوداع

توديع البيت الحرام، وتنتهي به مناسك الحج للنساء.

هل تختلف مناسك الحج للنساء عن الرجال؟

نساء مسلمات على جبل عرفات

لا تختلف مناسك الحج للنساء في الترتيب عن الرجال، ولكن لها استثناءات بسبب طبيعة جسم المرأة وظروفها الخاصة، إذ أن النساء أضعف بدنيًا من الرجال، ومن الممكن أن تأتيهن الدورة الشهرية أثناء حجهن، وعلى المرأة أن تتعامل مع هذه الأمور أثناء الحج، ويمكن تلخيص الاستثناءات على النحو التالي:

  • كان يُمنع سفر المرأة للحج دون محرم حتى أعلنت المملكة العربية السعودية إلغاء هذا القرار وسمحت للمرأة بأداء فريضة الحج بمفردها بدون محرم، وأيدت دار الإفتاء المصرية على هذا القرار ما دام الأمن قد تحقق في سفرهن وإقامتهن وعودتهن.
  • لا يجوز للمرأة أن تلبس ملابس الإحرام كالرجال التي تلتف حول الجسم دون خياطة، بل يجب عليها ستر جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، ويُفضل في ذلك اللون الأبيض.
  • لا يجوز للمرأة أن تضع عطراً أو مسكاً أو أي مادة عطرية أخرى على بدنها أو ثيابها.
  • لا يجوز للمرأة بعد الإحرام أن تقص شعرها أو أظافرها، ولا تزيل الشعر من جسدها بأي وسيلة.
  • لا يجوز للمرأة أن تلبس النقاب أو البرقع، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لاتنتقب المرأة ولا تلبس القفازين". رواه البخاري.
ملابس الإحرام للرجال والنساء والأطفال

ومن الاستثناءات الخاصة بمناسك الحج للنساء أيضًا، ما يلي:

  • في الطواف ترفع المرأة يديها كما تفعل في تكبيرة الإحرام، ولكن بنية الطواف، وتطوف مشياً دون ركض، الركض في هذه الحالة مخصص للرجال فقط.
  • في وقت السعي إذا جاءها الحيض أحرمت بلا ضرر ولا تصلي ركعتين ولا تطوف حتى تتطهر.
  • عند تحلل الإحرام في نهاية الحج تقص المرأة شعرها بوصة واحدة من جميع الجوانب ولا تحلق رأسها.
  • يجوز للمرأة إذا خافت شيئاً أن تقول عند الإحرام: "إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" وإذا حدث لها ما يمنعها من إكمال الحج، تحللت من إحرامها ولا شيء عليها.
  • تقوم بالتلبية بصوت منخفض ولا تتكلم بصوت عالٍ، وكذلك إذا كانت حائضاً أثناء السعي فعليها إكمال السعي؛ لأن السعي لا يحتاج إلى طهارة.
  • يجوز للمرأة أن تؤخر الرمي إلى الليل حتى يخف الزحام أو يزول، ولا شيء عليها، وكذا الحال في الرمي في أيام التشريق الثلاثة.

ملخص مناسك الحج للنساء

سيدات قادمات للحج 1445

لا بد من التزام الحاجة بمناسك الحج للنساء، وبالأركان المفروضة التي لا يجوز إغفالها، وهي كالتالي:

  • أركان الحج: الإحرام والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفات.
  • واجبات الحج: رمي الجمرات والوقوف بمُزدلفة والمبيت بمنى وطواف الوداع.
  • السنن التي يعد تركها مباح وفعلها زيادة وثواب أكبر: طواف القدوم، والتّوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: 

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..