دليل شامل لكيفية تدريب الكلب على الحراسة في الأردن

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية تدريب الكلب من أجل الحراسة، وأهمية وجود كلب الحراسة بشكل عام، فالكلاب حيوانات أليفة رائعة للغاية وتصلح للعائلات والأطفال، ولكن البعض منا قد يرغب في كلب يقوم بحمايته وحماية ممتلكاته أيضًا، وإذا كنت ترغب في تدريب كلبك على الحراسة تابع معنا.

دليل شامل لكيفية تدريب الكلب على الحراسة في الأردن كلب حراسة منضبط
كلب حراسة منضبط

مقدمة عن كيفية تدريب الكلب للحراسة

تدريب كلاب الحراسة

يقولون أن الكلاب هي أفضل صديق للإنسان. حيث تحب العديد من الكلاب تلقي المودة والحب، والأهم من ذلك، حماية الأشخاص الذين يحبونهم. وفي حين أن العديد من الكلاب تكون حذرة بشأن دخول الغرباء إلى منازلهم، ولكن البعض الأخر من الكلاب تتعامل بسرعة مع الغرباء وترى أن وصولهم لا يشكل تهديدًا على الإطلاق.

وعندما تتطلع إلى تدريب الكلب على حراسة منزلك أو شراء كلب حراسة، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار، طاعة الكلب، وسلالة الكلب، ونوع أسلوب التدريب الخاص بك، فقد تؤثر جميعها على مدى جودة كلب الحراسة الذي سيكون عليه حيوانك الأليف. فتابع معنا لتعرف أهم الخطوات التي يجب إتباعها من أجل تدريب الكلب.


 

لماذا ينبغي للفرد أن يكون لديه كلب حراسة؟

مراقبة كلاب الحراسة

تُعد حماية عائلتك ومنزلك وممتلكاتك الشخصية جزءًا مهمًا من الحفاظ على سلامة عائلتك وأمانها. فإن وجود كلب حراسة مدرب على حماية الممتلكات الخاصة بك لا يمكن أن يكون مفيدًا لحياتك الشخصية فحسب، بل أيضًا إذا كنت تمتلك شركة تحتاج إلى حماية إضافية. ويمتلك العديد من أصحاب المنازل والشركات كاميرات أمنية لالتقاط أي مخالفات جنائية، ولكن الكاميرات الأمنية وحدها لن تكون فعالة تمامًا في وجود أي مجرمين.

كما يمكن ترك كلاب الحراسة بمفردها في المنزل أو المتجر عندما يكون أصحابها بعيدًا ويمكن أن تعمل كنظام دفاع في الخطوط الأمامية. حيث يعاني العديد من الأشخاص الذين يريدون كلب حراسة من نوع ما من الصدمات الماضية التي شعروا بأنهم لا يستطيعون الدفاع عنها. وسواء كان ذلك تعرض منزلك أو متجرك للسطو أو مجرد شعور عام بعدم الارتياح بالوحدة، فإن كلاب الحراسة تتصرف بناءً على كلمات محفزة معينة وغرائزها الخاصة.


 

كيفية تدريب الكلب ليكون كلب حراسة

تدريب كلاب الحراسة على الجلوس

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند تدريب الكلب ليصبح كلب حراسة. بدءًا من مهارات التدريب الأساسية وحتى تطوير مهارات الحماية. وفيما يلي قائمة خطوة بخطوة بنصائح التدريب التي يجب اتباعها.

الخطوة الأولى: الطاعة، يجب أن تتمتع جميع الكلاب بشكل عام بمهارات الطاعة الأساسية. وهي مهارات مثل الجلوس والبقاء والإسقاط والنباح عند الأمر، وهى مهارات يجب أن يعرفها كلبك قبل التدريب ليكون كلب حراسة.

الخطوة الثانية: التحكم في الاندفاعات، وبعد أن يكتسب كلبك مهارات الطاعة الأساسية، يجب أن تبدأ في تدريب كلبك على التحكم في الانفعالات. حيث يجب على كلبك التحكم بنفسه عندما يكون حول الغرباء المرحب بهم. ويجب أن تجلس الكلاب وتبقى وتستلقي بناءً على أمرك عندما تكون بصحبة الغرباء.

الخطوة الثالثة: تعليمه الحدود الخاصة به، يُعد تعليم كلبك حدود منطقته أمرًا مهمًا لتدريبه، حيث بعد كل جلسة تدريب على الطاعة، يجب عليك إعادة تمشيته في الممتلكات الخاصة بك، حتى يتعلم ما الذي من المفترض أن يحميه.

الخطوة الرابعة: البقاء وحده في ممتلكاتك، عندما تكون واثقًا من سلوك كلبك، اسمح بتركه بمفرده في الممتلكات التي يجب أن يحميها.

الخطوة الخامسة: اختبر كلبك، اطلب من شخص لا يعرفه كلبك اختبار تدريب كلبك. واسمح للكلب بالبقاء بمفرده داخل حدود السياج أو في المنزل بمفرده وعندما يقترب الغريب. يجب على الغريب أن يطرق السياج والباب الأمامي ويقترب من كلبك. وإذا كان تدريب الكلب فعالاً، فيجب عليه أن ينبح ويعلن عن وجودهم. ويجب أن يتصرف الغريب بالخوف ويهرب للإشارة إلى كلبك؛ إنهم يقومون بعملهم. واطلب من من اقترب من كلبك أن يخبرك عن سلوك الكلب عند انتهاء الاختبار. 

الخطوة السادسة: الممارسة اليومية، استمر في اختبار تدريب كلبك. وعندما ينبح الكلب بشكل مناسب عند الاقتراب من التهديدات، كافئه بمعاملة خاصة أو امتدح سلوك كلبك.

الخطوة السابعة: زيادة قوة الاختبارات، اجعل الغريب أكثر إزعاجًا للكلب. ويُعد إصدار الضوضاء ورشوة الكلب بالمكافآت من وسائل التشتيت الجيدة التي يمكن أن يحاول الشخص الغريب استخدامها مع كلبك. فيجب بالفعل اختبار أي عوامل تشتيت تستخدم مع كلبك أثناء تدريب كلبك للتأكد من أنه لن يتخلى عن حراسة الممتلكات الخاصة بك.

الخطوة الثامنة: الثقة في كلبك، عندما ينجح كلبك في اجتياز جميع الاختبارات المقدمة له، اترك كلبك بمفرده. وثق في قدرة كلبك على حراسة منزلك ومراقبة سلوكه لمعرفة ما إذا كان هناك أي مجالات تدريب تحتاج إلى تصحيح.


 

ما هو نوع الكلاب الأفضل لحراسة المنزل؟

أنواع كلاب الحراسة

في حين أنه يمكن تدريب أي كلب تقنيًا ليكون كلب حراسة، إلا أن هناك القليل من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار سلالة الكلاب. وهي أنه يتم استخدام سلالات الكلاب الأكبر حجمًا بشكل شائع ككلاب حراسة بسبب عضلاتها ووزنها وعامل التخويف.

إليكم بعض سلالات كلاب الحراسة الأكثر شيوعًا وانتشارا في العالم:


المالينو البلجيكي

الراعي الألماني

• روت وايلر

• بولي

• هولندي شيبرد

• كاني كورسو

• أكيتا

• بول ماستيف

دوبرمان 

• جاينت شناوتزر


 

 

ملخص

تعنيف الكلب

يتطلب تدريب كلبك على حراسة الممتلكات الخاصة بك، الطاعة والتفاني منك ومن حيوانك الأليف. وسيساعدك اتباع الخطوات المذكورة في هذه المقالة على تدريب كلبك بشكل صحيح. فالكلب الهادئ والمخلص والمطيع هو الأفضل لحراسة منزلك أو الممتلكات الأخرى. ويُعد اختيار سلالة الكلاب المناسبة أمرًا مهمًا أيضًا لتدريب كلب حراسة جيد، ويجب البحث عنه قبل اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن كلاب الحراسة.

حيث على الرغم من أن الكلاب الكبيرة تستخدم عادًة ككلاب حراسة، إلا أن كل كلب لديه بعض السمات الشخصية الرئيسية التي تميزة. فالولاء واليقظة والطاعة والشجاعة كلها سمات شخصية يجب البحث عنها عند اختيار كلب حراسة. أما الكلاب الإقليمية والعصبية للغاية لا تعتبر كلاب حراسة جيدة. فإنهم يميلون إلى أخذ عملهم على محمل الجد وينسون التمييز بين التهديدات والزوار غير المؤذيين. ولا ينبغي السماح لهذه الكلاب بالعمل كلاب حراسة بسبب خطر حدوث هجوم عنيف على شخص لا يشكل تهديدًا. لذلك تحتاج كلاب الحراسة إلى التزام الهدوء عند حماية ممتلكاتهم.

 

شاهد أيضًا: تعرف على أشهر انواع الكلاب الاليفه ومميزاتهم الفريدة في السعودية


[1]

المصادر:

  1. fivewalls.com

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..