5 قواعد أساسية عند اختيار إضاءة غرفة النوم

حياكم الله في موقع مستعمل

تلعب إضاءة المنزل بشكل عام وإضاءة غرفة النوم على وجه الخصوص دوراً هاماً في إبراز جمالية الديكور والأثاث، فهي من العناصر التي تحظى باهتمام كبير من جانب مصممي الديكور هذا بجانب العمل على توفير الراحة للعينين إن تم انتقاؤها بشكل صحيح، وفي هذا التقرير سنتعرف على أهم المعايير والقواعد التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند اختيار إضاءة غرف النوم.

 

كيفية اختيار إضاءة غرفة النوم بطريقة صحيحة

5 قواعد أساسية عند اختيار إضاءة غرفة النوم إضاءة غرفة النوم
إضاءة غرفة النوم

تُعتبر غرفة النوم هي مكان الراحة والاسترخاء في المنزل، لذلك كان من الضروري الاهتمام بكافة التفاصيل الخاصة بها، وتختلف إضاءة غرف النوم باختلاف الديكور، فمنها الكلاسيكي ومنها المودرن.

وللحصول على أفضل إضاءة في غرفة النوم عليك مراعاة القواعد التالية:

مساحة غرفة النوم

مساحة غرفة النوم من أهم القواعد التي يجب مراعاتها عند اختيار إضاءة غرف النوم، فمن البديهي أن يختلف عدد وتوزيع الإضاءة باختلاف حجم الغرفة فكلما زادت المساحة سوف تحتاج إلى أفكار إضاءة أكثر لإنارة الغرفة.

لذا يجب مراعاة حجم الغرفة قبل اختيار الإضاءة لكي تتمكن من تحديد الكمية المناسبة من حجم الضوء فيها.

توزيع إضاءة غرفة النوم

تصميم إضاءة غرفة النوم

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يتم بها توزيع الإضاءة في غرف النوم بمختلف الزوايا لضمان وصول الضوء المناسب إليها، لذا يجب الحرص على توزيع الضوء في غرفة النوم بطريقة احترافية بما يعكس جمال ديكور الموجود.

وفي غضون ذلك يراعى توزيع الإضاءة في جميع جوانب غرفة النوم وعدم ترك أي ركن معتم فيها، ومع ذلك تجنب المبالغة في إضافة وحدات الإنارة فالأهم هنا اختيار وحدات الإنارة المناسبة وليس زيادة عددها.

قوة إضاءة غرفة النوم

قوة إضاءة غرفة النوم

ليس من الضروري أن تكون إضاءة غرفة النوم عالية وقوية بل يُفضل أن تكون خافتة وهادئة، وفي غضون ذلك يُنصح باعتماد نظام الإضاءة المتعدد الخيارات في غرف النوم مما يمنحك القدرة على اختيار الأنسب.

من خلال استخدام نظام الإضاءة المتعدد الخيارات، تستطيع التحكم بدرجة الإضاءة ولونها، إذ يُمكنك توفير الإضاءة المناسبة التي ستحتاج إليها عند القراءة أو شراء الملابس ووضع المكياج والإضاءة الخافتة التي تحتاج إليها وقت الاسترخاء أو خلال فترات النهار إذا كانت إضاءة الشمس غير كافية.

ديكور غرفة النوم

ديكور غرفة النوم

من القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار إضاءة غرفة النوم، اختيار نمط الإضاءة بما يتلاءم مع ديكور الغرفة سواء كان كلاسيك أو مودرن.

وتتنوع أشكال الإضاءة التي يُمكن اختيارها في غرف النوم فمنها المتدلي من السقف ومنها ما يتم تصميمه بأشكال هندسية لافتة وغيرها الكثير، لذا يجب الحرص على اختيار الشكل المناسب مع ديكور الغرفة ومساحتها.

الإضاءة الطبيعية في غرفة النوم

الإضاءة الطبيعة

مهما تعدّدت وسائل الإضاءة الصناعية الحديثة، لا غنى عن الإضاءة الطبيعية، وعادةّ ما يُنصح الخبراء باعتماد الإضاءة الطبيعية في كافة أرجاء المنزل وليس في غرفة النوم فقط.

فإذا كانت الغرفة مزودة بنوافذ تسمح بدخول أكبر قدر من الضوء، فيمكن الاكتفاء بالضوء الرئيسي على طراز الإضاءة الحديثة مع وجود ضوء صغير يُوضع على جانب السرير أو على المكتب.

أفضل ألوان إضاءة غرف النوم

  • الأبيض: يأتي اللون الأبيض على قائمة أفضل ألوان إضاءة غرف النوم، بل يُعتبر اللون المثالي لها نظراً لكونه يمنح إحساساً بالنشاط والحيوية خلال فترة الصباح كما يمنح شعور بالراحة أثناء الليل.
  • الأصفر: اللون الأصفر من الألوان الجميلة التي يُمكن اختيارها في إضاءة غرف النوم المنزل، وغالباً ما يتم استخدامه في الفلل الكبيرة والقصور لمنح المكان أجواء من الفخامة والرقي.
  • الأحمر: يُنصح باستخدام الضوء الأحمر في غرف النوم حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ اللون الأحمر يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر.

اقرأ أيضاً.. تعرف على أنواع الإضاءة الصناعية الحديثة 2023.

إضاءة غرف النوم

إعلانات ذات صلة في الأردن

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..