مساج للقدم.. فوائده والطريقة الصحيحة للجلسة

قبل 10 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

هل تعلم عزيزي القارىء أن البشر اهتموا منذ قديم الأزل بالتدليك اليومي للقدم! نعم فقد أدرك القدماء أن راحة الجسد بشكل عام تكون بدايتها راحة القدم، ولأنها القدم أكثر الأماكن تعرضًا للضغط المستمر في الجسم وفقًا لطبيعة العمل يتوجد عليك الاهتمام بعمل جلسات مساج للقدم بين الحين والآخر.

ما هي فوائد جلسات مساج للقدم؟

مساج للقدم.. فوائده والطريقة الصحيحة للجلسة جلسة مساج للقدم
جلسة مساج للقدم
  1. تحسين وتنشيط الدورة الدموية: إذا قمت بعمل مساج للقدم يوميًا لمدة 10 دقائق، سوف يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، وهو أمر مهم لمرضى السكر.
  2. تخفيف آلام الظهر: قد تشعر بألم شديد في الظهر نتيجة توتر العضلات وتشنجها، أو بسبب المجهود الكبير أو الجلوس لفترة طويلة، ويمكنك التخلص من هذا الألم عن طريق تدليك مفاصل القدمين لتخفيف العبء على العمود الفقري، وستشعر بإرخاء عضلات ظهرك.
  3. تنشيط وظائف الجسم: أثبت العلم الصيني أن كل جزء من أجزاء الجسم يرتبط بجزء معين من القدم، وعند الضغط على مناطق معينة في القدمين، يتم تنشيط جميع وظائف الجسم.
  4. إزالة التورمات: توجد مناطق في القدم متوافقة مع العقد الليمفاوية، وعند عمل مساج للقدم والضغط عليها يسمح ذلك بالتصريف من الجزء السفلي من الجسم بالكامل، لذلك إن جلسات مساج القدم طريقة مثالية للشعور بالراحة.
  5. خفض ضغط الدم: يمكن أن يسبب التوتر والقلق زيادة كبيرة في ضغط الدم، ولكن جلسات مساج للقدم المنتظمة يمكن أن تساعد في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وكذلك الصداع النصفي.
  6. تحسين أداء الرياضيين: لا يقتصر دور مساج للقدم على تخفيف الآلام فحسب، بل تُساعد أيضًا في الوقاية من الإصابات والشفاء بشكل أسرع في حالة الإصابة، وتقوية قدميك أيضًا لتحسين الأداء الرياضي.
  7. تعزيز الاسترخاء: يعتبر تدليك القدم وسيلة رائعة للراحة والاسترخاء، خاصة بعد يوم طويل من الوقوف والمشي وهذا بدوره يؤدي إلى تورم القدمين، لذا فإن تدليك القدم قبل النوم يمكن أن يحسن الشعور بالراحة.
  8. يحسن المزاج ويحارب الاكتئاب: يساعد عمل مساج للقدم  على محاربة الاكتئاب، حيث تحتوي القدمان على نقاط محددة عند الضغط عليها بطريقة ما تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، فإذا كنت ترغب في مقاومة الاكتئاب اضغط على هذه النقاط لبضع دقائق وكرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

ما هي خطوات عمل مساج للقدم؟ 

تدليك القدم عن طريق تدوير الكاحل

يحتاج كل الناس تقريبًا للحصول على جلسات مساج للقدم، حيث يعاني الغالبية العظمى من الأشخاص من توتر شديد في القدمين بسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة أو ممارسة الرياضة أو المشي، وهذا يؤدي إلى الشعور بتوتر شديد في الأوتار وعضلات الكاحل إلى باطن القدمين، لذا فإن القيام بجلسات مساج للقدم أمر هام للغاية.. وإليك خطوات عمل مساج للقدم:

  1. يجب التأكد من أنك تشعر بالدفء والراحة، ويمكن زيادة الدورة الدموية للقدم باستخدام الزيوت والمستحضرات الطبية.
  2. قم باستخدام تقنية "المشي بالإبهام"، والتي تعني استخدام الإبهامين للتبديل مع بعضهما البعض لإنشاء الضغط المناسب، كما يمكن الضغط بقوة على الإبهامين على طول القدم، بحيث يكون الضغط المتراكم في الأوتار مرتاح.
  3. دوران الكاحل هو أسلوب جيد لإرخاء القدم بأكملها ويؤدي القيام بذلك إلى التخلص من التوتر في المفاصل، لذا يمكنك البدء في تدوير القدم بحركات دائرية صغيرة لطيفة، وغالبًا ما يفضل الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل هذا الإجراء.
  4. بنفس طريقة دوران الكاحل، يعد دوران الأصابع إجراءً جيدًا آخر لفك القدم وتخفيف الضغط في المفاصل، حيث يمكن أن تكون هذه المنطقة تحت الضغط من ارتداء الأحذية طوال اليوم.
  5. الحركات المشابهة للعجن هي تقنية جيدة لعمل مساج للقدم، بحيث تصنع القبضة بيد واحدة مع استخدام الأخرى لتثبيت القدم، ويتركز العمل بأكمله على النعل باستخدام المفاصل في حركات العجن.
تدليك كعب القدم

شاهد أيضًا: تدليك اليد العلاجي بين الفوائد والتحذيرات والخطوات بالتفصيل

[1]

المصادر:

  1. ويب طب

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..