أعشاب لعلاج الكلي

تعدّ الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، وهي توجد في جوف البطن، لها حدّ مقعّر ومحدّب (مثل حبّة الفاصولياء) ولونها بنيّ مائل إلى الأحمر، أمّا وظيفتها الرئيسية فهي تنقية وتصفية الدم من السموم والزوائد الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالأيض، وكذلك تتحكّم بكمية السوائل الموجودة في الجسم، وتحافظ على ضغط الدم فهي توازن نسبة الملح والماء في الجسم.
و تحتوى الكليتين على حوالى مليون فلتر صغير يسمى "النيفرون"، وإذا تضررت النيفرون تتوقف عن العمل وحينها تعمل النيفرون السليمة، ولكن إذا استمر الضرر لا تستطيع النيفرون المتبقية تنقية الجسم من السموم وفلترة الدم، وحينها يحدث مرض الكلى، ويسمى هذا المرض أيضاً الفشل الكلوى أو القصور الكلوى.

فيوجد بعض الأعشاب التي تساعد في علاج أمراض الكلي ومنها:-

- تشانكا بيدرا
ذكر موقع"global healing center"، أن "التشانكا بيدرا" من الأعشاب التى تستخدم لعلاج مرض الكلى وتنظيفها وتفتيت حصواتها، وهو عشب مفيد للكلى والمثانة وصحة الكبد.

- عشبة عصا الذهب
من الأعشاب التى تنمو فى أمريكا الجنوبية، وتستخدم لعلاج المسالك البولية وإزالة السموم فى الكلى.

- عشبة الجذر الكوبية
من الأعشاب التى تساعد فى تعزيز صحة الكلى والمثانة وتذيب حصوات الكلى وتمنعها من التكون، وتساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم بشكل صحيح.

- عشبة ذيل الحصان
عشب شائع بأنه مدر للبول، يزيد إدرار البول للتخلص من السموم فى الكليتين وكذلك يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ويمكن إضافته لنظامك الغذائى.

- جذور الكرفس
الكرفس من النباتات المدرة للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم، وجذر الكرفس منشط محفز للكلى، لأنه يحتوى على مغذيات مثل: البوتاسيوم والصوديوم.

- جذور المارشيميلو أو "الخطمى"
وهو عشب يساعد فى تهدئة أنسجة المسالك البولية ومدر للبول.

- جذور الهندباء
وهو عشب مدر للبول ويساعد فى التخلص من السموم المتراكمة فى الجسم وعلاج الكليتين.

- البقدونس
من الأعشاب العطرية التى تساعد على إدرار البول، وتقلل تراكم السموم فى الكلى والمسالك البولية.

- عصير النارنج
وهو مكوّن من: البرتقال المرّ أو البرتقال الحامض أو برتقال اشبيلية، والزبيب منزوع البذور، وهما مفيدان لصحّة الكليتين كلٌ على حدة.


- خمان أسود أو البيلسان الأسود أو الخمّان الكبير أو الخابور
يستخدم لعلاج مرض الكلى أو العجز في الكليتين، ويتم تناوله كما يلي: تُنقع نصف ملعقة صغيرة من جذور نبتة الخمان الأسود في فنجان من الماء، ثمّ تُغلى عدّة دقائق، وتصفّى، ويُشرب ما مقداره فنجان واحد يومياً.

- الخمّان الصغير
مع البقدونس، والعرعر، وتستخدم هذه الأعشاب في حالات التهاب الكلية الحادّ، ويتم تناولها كما يلي: تُنقع ملعقة صغيرة من كل من النباتات المذكورة أعلاه في فنجان من الماء المغلي، ويُشرب ما مقداره فنجان يومياً.

- عنب الدب
يُستخدم لعلاج التهابات حوض الكلية المزمنة، ويتم تناوله كما يلي: تُنقع ملعقة كبيرة من أوراق عنب الدب الجافّة في كوب من الماء البارد لعدّة ساعات، ثمّ تُغلى لمدّة عشر دقائق، وتُصفّى ويشرب ساخناً كل مساء من دون سكر.

- عصير البطيخ الأحمر
يستخدم لعلاج حصاة الكلية. فول جافّ وعصير الشعير أو العنب، لإذابة الرمل الكلوي، ويتم تناولها كما يلي: يُطحن غرامان اثنان من قرون الفول الجافّة، ثمّ تُنقع في عصير الشعير أو العنب، وتُشرب كل صباح على الريق.

- الزبوغا
تستخدم لإزالة الرمل الكلوي، ويتم تناولها كما يلي: تُغلى ملعقة صغيرة من أوراق شجرة الزبوغا في مئتي غرام من الماء، وتُشرب كامل الكمية على طول فترة النهار أعناق الكرز، وتستخدم لتنظيف الكليتين، يتم تناولها كما يلي: تُنقع كمية من أعناق الكرز في لتر من الماء لمدّة 12 ساعة، ثمّ يتم غليها، وتُصفّى ويُشرب ما مقداره أربعة فناجين يومياً.
-الصنوبر
ويستخدم لعلاج المغص الكلوي ومجاري البول، يتم تناوله عن طريق: تُنقع خمس ملاعق صغيرة من براعم الصنوبر في لتر من الماء المغلي ولمدّة ثلاثين دقيقة، ويُشرب ما مقداره ثلاثة فناجين يومياً.

كل الردود: 1
1.
03:25:43 2019.02.22 [مكة]
ألف شكر
لإضافة رد يرجى تسجيل الدخول.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!