فوائد عسل الزهور

من المعروف أن كل أنواع العسل فوائدها لا تنتهي وقد كان يتم استخدامه كثيرا منذ مئات السنوات لعلاج الكثير من الأمراض وأهمها أمراض المعدة والهضم والتخلص من السموم ومن أهم أمثلة العلماء الذين اشتهروا بتناول العسل وبصحتهم الجيدة فيثاغورس حيث عاش أكثر من 90 سنة وأبو قراط عاش أكثر من 180 سنة حيث كانوا يتناولوا العسل بشكل يومي وهو ما انعكس على قوة صحتهم العقلية والجسدية والنفسية.
أما بالنسبة لأهم العناصر التي يتركب منها عسل الزهور هي عبارة عن خليط من الإنزيمات التي تحول النشا إلى سكر والتي تعمل على حماية المعدة وزيادة نشاطها ويحتوي على الاستروجين وهو الهرمون الجنسي المقوي إضافة إلى وجود عدد من مضادات البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تقوي المناعة وتمنحها القدرة على مقاومة معظم الأمراض الخطيرة وكذلك يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب وفيتامين ج وبروتينات وأملاح معدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وهما الأكثر أهمية في تقوية العظام والمفاصل للتخلص من أوجاعها المزعجة ويحتوي أيضا على نسبة 20% من الماء و4% سكريات طبيعية مثل قصب السكر وأخيرا مجموعة متنوعة من المواد العطرية والمنشطات الحيوية والصبغات التي تمنحه طعما مميزا عن بقية أنواع العسل ويمنحه قدرة فائقة على إزالة رائحة النفس الكريهة.
وفي الحقيقة أن الكثير من الناس قد لا تعرف هذا النوع من العسل بالرغم من فوائده المتعددة وهذا يرجع لقلة إنتاجه في الكثير من بلدان العالم وإنما يتواجد في بعض المناطق المعينة في جنوب أفريقيا.
هناك أيضا عدد من الفوائد الأخرى لعسل الزهور مثل جمال الوجه ونضارة البشرة وتنظيفها وذلك من خلال خلط العسل مع زيت الخروع او زيت اللوز ويستخدم في إنقاص الوزن سريعا.

فوائد عسل بعض أنواع الزهور
عسل الزهور البريّة: يشتهر هذا النوع من العسل بقدرته على إنقاص الوزن بشكل كبير، والسبب في ذلك يعود لكونه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما أنّه يحتوي على الأملاح المعدنية المهمة لتخسيس الوزن، وله العديد من الفوائد الأخرى من أهمّها علاج مشكلة جفاف الحلق، وعلاج فعّال للكحة، ويحسّن هذا العسل القدرة على الإبصار، وهو علاج للصداع النصفي والعصبي، كما أنّه جيد لعلاج الأكزيما، والصدفية، والقوباء، والدمامل التي تصيب البشرة.
عسل زهر القرنفل: هذا العسل يستخدم بكثرة في علاج آلام الفم واللثة، وهو جيّد لعلاج التقرّحات في الفم، كما أنّه يحمي الأسنان من التسوّس كونه يحتوي على نسبة عالية من المضادات الحيوية التي تعقم الفم وتقتل جميع أنواع البكتيريا فيه، وهو من أصناف العسل التي تفيد في علاج اضطرابات الهضم وعسره.
عسل نواره البرسيم: يتميّز هذا العسل بكونه سهل الامتصاص والتمثيل الغذائي، كما أنّه عالي القيمة الغذائية، وهو جيد لتعديل نسبة السكر في الدم، كما أنّه مدرّ للبول، ومنفث، ومريح للجهاز التنفسي، وجيّد لعلاج مشكلة الإسهال.
عسل الورد البلدي: هذا الصنف من العسل جيد جداً في تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، كما أنّه يفيد في علاج الحروق المختلفة، ويستخدم لعلاج الجروح كونه يساعد على تجديد الخلايا في البشرة.