أصول أهل القرى في الجزيرة العربية والقبائل السعودية على خلاف المنشور ببعض

أمور في الأنساب مهما تغافلنا عنها تبقى كما هي
كتب عنها بعض المؤلفين وذكرها مهتمون بهذه الشؤون
منها
1 - أولاً العوائل بقرى الجزيرة العربية والقبائل العربية بالسعودية ما هي إلا بقايا باقية من القبائل التي كانت في تلك المنطقة باسم جديد
وهذه المعلومة قرأتُها ثم سمعتها من بعض المهتمين
فعتيبة مثلاً عدة قبائل كانت في تلك المناطق قديما
ومطير اسم شجر تسمت به العوائل واجتمع عليه الأفراد لأنهم لتغالبهم وثأراتهم لم يرضوا باسم قبيلة من قبائلهم
وشمر اسم بناء اجتمعت عليه بقايا قبائل أكثرهم من طيء
وعنزة أكثرهم من القبيلة ذات الأكثرية في منطقتهم
وحرب قبائل بين المدينة ومكة وفي المدينة انتقل كثير من غفار والأنصار وغيرهم فاجتمع الموجودون تحت اسم حرب حماية لهم بهذا الاسم من المعتدين من خصومهم من القادة ومن أهل السلب والنهب .

ولم يرض بعض المنضمين للقرى والقبائل الانضمام إلى اسم قبيلة الآخر أو إضافة القرية إلى قبيلة خصمه السابق فكان الاسم الجديد ضرورة أمنية ولغيرها من الفوائد

من الممكن أن يجتمع الأعداء السابقون على أساس عنصري قبلي أو مناطقي في بعض القرى والقبائل ليكونوا إخواناً تجمعهم منطقة أو اسمُ قبيلة جديدة ثم من الممكن أن يحصل مستقبلاً أن يكون لقب سكان الجزيرة العربية فلان بن فلان السعودي نسبة لشخص وفلان بن فلان الليبي وفلان التركي والآخر بلقب والمسلمون جميعاً تحت قيادة بلاد الحرمين .

بقيت أسماء قبائل في ديارها قبل الاسلام ودخلت معها عوائل وأسر
والسبب في بقائها مسالمتها
من هذه القبائل جهينة وباهلة كما ذكر دكنور من أهل القصيم كان يدرس بكلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية .

2 – مفهوم الخضيري في هذا العصر يختلف عن مفهوم الأخيضريين قبل مئات السنين
الأخضيريين في نجد كانوا زيوداً متحالفين مع قرامطة هجر

في الحقيقة هؤلاء القرامطة ملحدون ( لا دينيين ) انتسبوا للرفض والتشيع كجسر يسير عليه كل من هب ودب لمحاولة ضرب الاسلام وهدمه من الداخل كالقديانيين والمجوس والبهائيين حيث يذكر بعضهم خداعاً وتدليساً بأنهم على مذهب الشيعة ويؤكدون بأنه مذهب فقط كالمذاهب الأربعة !
وقد بقيت قصائد شعرائهم التي تشبه في معناها تغريدات ملحدي هذا العصر وليبراليته
تحدى القرمطي الطير الأبابيل وقدرته سبحانه بقصائد
وقد تناسوا بأن أبرهة كان يريد تسوية الكعبة بالأرض
ولأن جنده المسلمين لم يكونوا موجودين حينها حتى يعملوا لاستعادة الحجر فتكفل الله بحمايته بجند من السماء
طيور كانت تأتي من جهة البحر رأس الطير رأس سبع مع كل طير ثلاثة حجارة تأتي أبابيل أي أسراب ومجموعة بعد مجموعة أو جماعات بعد ىجماعات

الأخيضريين الزيود تفرقوا بنجد بعدما انقلب عليهم حليفهم كما انقلب الرافضي الحوثي على الزيدي علي صالح ومن معه
ثم ذهبت عقيدة الزيدية من نجد ويظهر أن الاسم بقي ثم تحول معناه إلى مَن لم ينتسب لقبيلة .
3 – يوجد في هذا العصر مَن انضم إلى القبائل ممن صار
حراً بعد رِق والولاء لمن أعتق
إلا بعض آل الصباح من عنزة وغيرهم من القبيلة ذاتها فقد كان مورد آل الصباح نخل خيبر ولهم عبيد وعندما تم منع الرق في عهد الملك فيصل انتسب العامل بمزارع خيبر إلى خيبر ومثلهم في بعض المناطق على معنى ما ورد في كتيّب
لذلك يقل الأسمر المعروف بالمزارع في قبيلة عنزة إلا مِن أم الولد .


2 – الانضمام للقبيلة كان موجوداً حتى قبل الإسلام وفي العصور جميعها بالأصالة أو بالحلف و بالولاء لكنه بالحلف بين بقايا القبائل المهاجرة في منطقة ما ومع أهل القرى فيها كان هو أكثر عناصر الوحدة والتعاون على الحماية وبذل أنواع الخير .

______________
النتيجة طلب العزة ليس بالجنسية ولا بالمناطقية ولا بالنسب وإنما العزة لله لا بالفخر والطعن
وركن الدنيا الأول هو طلب الشرف ثم الركن الآخر طلب المال
وقد جاء قصص لبعض الأولين أنهم ما كانوا يطلبون الدنيا من الخلق ولا من الخالق
طلبهم الآخرة فقط
ومن كانت الآخرة همه جاءته الدنيا وهي راغمة .