نبذه مختصره عن الفوركس

ماهو الفوركس ؟
كلمة "فوركس" تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية "Foreign Exchange Market" أي "سوق تداول العملات الأجنبية"، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين ، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد.

العملات الأساسية في سوق الفوركس
1 الولايات المتحدة الدولار الأمريكي USD $
2 الاتحاد الأوروبي  اليورو EUR €
3 اليابان الين JPY ¥
4 المملكة المتحدة الجنيه الاستريلنى GBP £
5/6 سويسرا فرنك سويسري CHF -
أستراليا دولار أسترالي AUD $
بالاضافه الي الذهب والنفط والمعادن

ويقدر المحللون الماليون الحجم اليومي لتداول الفوركس ب 10 ترليون دولار حيث ان الاف من العملات تباع وتشري كل ثانيه

يجمع سوق الفوركس أربع أسواق إقليمية: ألاسترالية وألآسيوية وألأوربية وألأمريكية. وتستمر عمليات المتاجرة فيه كل أيام العمل ويغلق السوق يومي السبت والأحد، ويعمل السوق علي مدار الساعة أي 24 ساعة في اليوم. ويلاحظ هدوء نسبي من الساعة 20:00 وحتى 01:00 بتوقيت غرينتش، ويعزي ذلك لإغلاق بورصة نيويورك في الثامنة مساءُ وبدء بورصة طوكيو العمل في الواحدة صباحاُ. ومع دخول التكنلوجيا وشبكة الإنترنت أصبح ممكنا استخدام فتح الحسابات والمتاجرة في الأسواق الدولية مع شركات وبنوك لم تذهب إليها حتى في كل بلدان العالم منها لندن وهون كونج والإمارات ودبي.

من أهم مميزات المتاجرة في سوق الفوركس بالإضافة لتقلباته السريعة هو المتاجرة بالهامش أو مايعرف Margin trade. ان هذه التجارة تتعامل بما يسمى (التجارة بالهامش) أي أنك تحجز مبلغا ضئيلا من حسابك (1000 دولار) مقابل شراء (100000) دولار وتسمى وحدة الشراء (لوت) وتربح أو تخسر حسب حركة العملة أو السلعة أو المعدن الذي اشتريته أو بعته وهذا النوع من المتاجرة (ولو يبدو بسيطا) هو من أربح أنواع المتاجرة حيث يمكنك كسب ربح كبير خلال ثواني معدودة نتيجة خبر اقتصادي أو رفع وتنزيل سعر فائدة أو كارثة طبيعية أو مسببات أخرى اقتصادية وغيرها.

التجاره في الفوركس تحتمل علي مخاطره كبيره ولكن يمكنك اداره تلك المخاطر عن طريق الدخول والخروج الامن بحجم عقد صغير وبالاعتماد علي مناطق العرض والطلب في الدخول والخروج من الصفقه .

التداول في الفوركس يتم بطريقتين
1_ تداول يدوي وهو انك تقوم بنفسك بالتحليل للصفقه والدخول والخروج منها
2_ تداول اوتوماتيك وذلك عن طريق برمجه تسمي الاكسبيرت تعتمد علي استراتيجيات مختلفه والتي تتميز انها تعمل 24 ساعه لاقتناص اي صفقه ناجحه حسب اليه عمل الاكسبيرت الذي يكون بمثابه مراقب لكل العملات والدخول في الوقت المناسب
3_ الابتعاد عن الطمع والتسرع هما السبيل لعدم الخساره وتحقيق ارباح مجزيه بفضل الله
تحياتي والله الموفق ✋