نصيحه أصحاب السيارات( قير عايدي)

خاص لعشاق السيارات قير عايدي

لا تقع في هذا الخطأ ...

وضع القدمم اليسري علي دواسة الكلتش أثناء القيادة او ما يعرف بالتحميل علي الكلتش !!!

تعتمد السيارات قير عايدي في نقل الحركة بين المحرك و الجيربوكس علي مجموعة الكلتش ( الدبرياج ، و طارة الكلتش و الفحمة ، ) ، و يتم نقل الحركة عن طريق الاحتكاك فعندما تضغط على دواسة الكلتش تبتعد هذه القطع عن بعض مما يفصل نقل الحركة بين المحرك و الجيربوكس .

اما عندما ترفع قدم عن دواسة الكلتش يبداء الاحتكاك بين الدبرياج و طارة الكلتش و ترس الحدافة و كلما رفعت قدمك اكثر كلما زاد الاحتكاك حتي تلتصق هذه الأجزاء معا .

اذن ما المشكلة ؟؟؟

يقوم بعض السائقين بوضع قدمهم اليسري علي دواسة الكلتش أثناء القيادة او بمعني اصح اراحة قدمهم علي دواسة الكلتش ، مع السير ترتخي القدم و تضغط قليلا علي دواسة الكلتش و تسبب هذه الضغطة البسيطة في تقليل الاحتكاك بين الدبرياج و طارة الكلتش و ترس الحدافة .

فبدلا عن أن تكون هذه الأجزاء متلصقة مع بعضها البعض تتسبب الضغطة البسيطة في الفصل بينها قليلا مما يجعلها تنزلق و يسبب الانزلاق حرارة عالية و تأكل كل مجموعة الكلتش

مع الزمن ستتلف مجموعة الكلتش كلها و ستحتاج لتغييرها و هي عملية مكلفة تحتاج لفك الجيربوكس لذلك الافضل ان لاتريح قدمك اليسرى علي دواسة الكلتش و أن تضعها بيعدا .

ملحوظة :-

انتبهت بعض الشركات المصنعة للسيارات لهذا الخطأ و قامت بوضع مكان لراحة القدم اليسري بعيدا عن دواسة الكلتش ( انظر الصورة الأخيرة ).

في الختام الرجاء تنبيه أصحابك السائقين مانيول .

مصطلحات :-

ناقل الحركة / الجيربوكس / صندوق التروس : Gearbox .

دواسة البنزين : Acceleration Pedal / Gaz Pedal / Accelerator.

دواسة الفرامل : Brake Pedal

دواسة الكلتش : Clutch Pedal

ترس الحدافة : Flywheel

طارة الكلتش : Friction plate

الدبرياش أو الدبرياج : Pressure plate

الفحمة : Release Bearing
يشرفنا اضافة نصائح من قبل الخبراء والمهندسين السيارات لتعم الفايدة للجميع

***ودمتم سالمين .***
***اخوكم مشعل لطف الله****