فوائد زيت الارغان المغربي الاصلي 100%

تعتبر الزيوت الطبيعية من الطرق الجديدة والمكونات المفيدة للعناية بالجمال، وقد احتلت البذور وزيوت الأعشاب مكاناً هاماً في هذا المجال، حيث تم اكتشاف زيت من قلب المغرب، ممتاز للاهتمام بنواحي الجمال، وهو زيت الأرجان أو الأركان argan. يستخلص زيت الأرجان من لب شجرة الأرجان الموجودة بشكل أساسي في المغرب، وقد استخدم هذا الزيت تقليدياً للعناية بالشعر والبشرة إلى جانب استخدامه في المطبخ.

يعتبر زيت الأرجان مصدر غني بحمض اللينوليك ( وهو حمض دهني متعدد الغير مشبع -أوميغا 6 الموجود أيضاً في بذور السمسم والكتان)، كما أنه غني بالحموض الدهنية أوميغا 3 ( حمض ألفا اللينولينك)، مضادات الأكسدة، فيتاميني A وE.
ويستعمل المغربيون زيت الأرجان تقليدياً لأغراض متعددة، منها الطبخ، حيث يضاف الزيت الى السلطات، الصوص والتغميسات، فهو مفيد جداً وتعرف الدهون المتضمنة فيه أنها تحمي من أمراض القلب.
أما الشكل غير المحمص من الزيت فيستخدم كعلاج طبيعي للعناية باصابات الجلد والبشرة، الحبوب، ومشاكل الشعر.

1. لترطيب الشعر
يعتبر زيت الأرجان ممتازاً للشعر الجاف والمجعد، فهو يمنح اللمعان للشعر الباهت الى جانب ترطيب الشعر وحمايتخ من أي تخريب. ويمكن ترك بضع قطرات منه على الشعر وتركه يعمل.

2. ترطيب الجلد
يستخدم زيت الأرجان كعلاج مغربي تقليدي لاصابات وحالات الجلد، كالحبوب والطفح، إلى جانب ترطيبه ( وذلك في حالة استخدامه مباشرة على الجلد، مع التأكز من عدم استخدام أكثر من قطرتين منه).

3. للعناية بالأظافر، الشفاه وكعوب القدمين
زيت الأرجان ممتاز للعناية بالأظافر الخشنة، الشفاه وكعوب الرجلين المتشققة.

4. للعلامات المتمددة
ان استخدام زيت الأرجان خلال فترة الحمل على المناطق المعنية حيث يمكن أن يساعد في مقاومة العلامات المتمددة، وهو غني بفيتامين E الذي يهدئ الجلد، وذو خواص مجددة تزيد مرونة الجلد.

5. للمعان البشرة
يتم استخدام قطرة واحدة أو اثنتين على الثكخ، ودعكها، أو مزجها مع جل صبار الألوة، واستعماله ككريم ليلي لبشرة نقية ومشرقة.

6. مصدر لمضادات الاكسدة
في دراسة بحثية نشرت في Journal of Clinical Nutrition، وجدت أن زيت الأرجان يخفض الكولسترول الضار LDL، ويمتلك خواصاً مضادة للأكسدة