التمويل الجماعي

ما هو التمويل الجماعي؟
يعتبر أحد الطرق الحديثة لتمويل المشاريع، وفيه يعرض صاحب المشروع فكرته بشكل واضح من خلال مواقع الكترونية متخصصة لفترة زمنية معينة ليساهم المعجبون بالفكرة بالإستثمار فيها أو تمويلها أو شرائها أو حتى التبرع لها (بحسب سياسة الموقع ) فيحصل على المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع أو جزء منه بفعل تراكم المبالغ من جمهور الممولين. و بشكل عام يستخدم التمويل الجماعي لتمويل الشركات الناشئة و المشاريع الصغيرة و المتوسطة و مشاريع التوسع وزيادة رأس المال كما أنه يستخدم لتمويل كافة الأعمال و الأفكار الإبداعية و الأعمال الفنية كالأفلام و المشاريع الخيرية كحملات الإغاثة و غيرها.

أما أهم العوامل التي أدت إلى انتشار منصات التمويل الجماعي فتتمثل في التقدم التكنولوجي و سهولة و سرعة إتمام العمليات المالية الالكترونية و بأكثر من طريقة، إضافة إلى النطاق العالمي الذي يتمتع به التمويل الجماعي و الذي يسمح لأي فرد حول العالم بدعم أي مشروع على تلك المنصات، و أخيرا خلوها من تعقيدات شروط التمويل بالطرق التقليدية.

لبدء حملتك الخاصة عليك التحضير لها جيداً بتجهيز وصفٍ واضح للفكرة لأجل إيصالها لجمهور الممولين و من ثم اختيار المنصة المناسبة بالشروط المناسبة لك و أخيرا تسويق الحملة جيداً عبر جميع الوسائل المتاحة في مجتمعك بدءاً من العائلة و الأصدقاء و المحيط الخاص بك ثم عبر الشبكات الاجتماعية لجمع أكبر عدد من المساهمات لتحقيق المبلغ المستهدف.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

يعتمد التمويل الجماعي عادة على واحد من أربع طرق تصنف بحسب العائد على الممولين:
– التبرع : يتبرع الممولون للمشروع دون أي عائد بالمقابل و ترتبط غالبا بالمشاريع الخيرية و الاجتماعية
– المساهمة مقابل المكافآت: يحصل الممولون على هدايا حسب مقدار مساهمتهم و بحسب طبيعة المشاريع
– الإقراض: يقدم الممولون المبلغ المطلوب و يقوم صاحب المشروع بتسديد المبلغ على مدى فترة من الزمن
– الاستثمار: يمتلك الممولون نسبة من المشروع أو يشاركون بالأرباح بحسب الإتفاق ،الأمر الذي يعتبر مكسباً لصغار المستثمرين من الأفراد على الجانب الاخر.

و عليه فإن للتمويل الجماعي بعداً اجتماعياً بارزاً إذ أنه يقوم على مبدأ التكافل الإجتماعي لخدمة فكرة أو مشروع ما و إعادة توزيع الموارد المالية و استغلالها بطريقة أفضل ، الأمر الذي يتفق مع جوهر التمويل في الشريعة الإسلامية مما يعد بثورة في طرق التمويل في العالم الإسلامي إذا ما تم استثماره بطريقة سليمة.

من أشهر مواقع التمويل الجماعي العالمية:
Kickstarter
Indiegogo
أما عربياً فمن أبرزها:
Zoomaal
Eureeca
Shekra
Beehive
و يعتمد التمويل الجماعي غالباً على نموذجين للتمويل بحسب سياسة المنصة المستضيفة:
1- نموذج كل شيء: و فيه تحصل في نهاية الحملة على المبلغ الذي جمعته خلال حملتك بغض النظر عن وصوله للرقم المستهدف أم لا.
2- نموذج “الكل أو لا شيء”: و هنا تعاد المبالغ إلى الممولين إذا لم تبلغ المبلغ المستهدف خلال المدة المحددة من الحملة بالمقابل يتم السماح لك بالاحتفاظ بأي مبالغ زائدة.

التمويل الجماعي في السعودية
لا يزال التمويل الجماعي في السعودية يخطو خطوات بطيئة لإعتبارات عديدة منها توفر السيولة و ارتفاع المستوى المعيشي بشكل عام و الدعم من الجهات الحكومية و المؤسسات الخاصة و حاضنات الأعمال و صناديق التمويل لرواد الأعمال إضافة الى المنظومة المجتمعية القائمة على دعم أفراد الأسرة للرياديين الشباب مادياً ، و مع ذلك فمن المؤكد وجود العديد من رواد الأعمال و أصحاب الأفكار و المشاريع الإبداعية في المملكة الذين سيشكل التمويل الجماعي بالنسبة إليهم مخرجا من تعقيدات طرق التمويل التقليدية إلى حلول أسرع و أسهل و أقل مخاطرة.