الإسعافات الأولية .. موضوع رائع

الاسعافات الاولية 1 الاسعافات الاولية 2

ماذا نقصد بالإسعاف الأولى؟؟؟

الإسعاف الأولى هو مرحلة الرعاية والعلاج الطارئ للشخص المريض أو المصاب بإى إصابات ، وذلك قبل مرحلة التدخل بالخدمات الطبية المتخصصة.

والخطوات التى نقوم بها فى الإسعاف الأولى ليس الغرض منها استبدال التدخل الطبى التخصصى للتشخيص والعلاج والإستغناء عنه .. ولكن هى تمثل التدخل المؤقت حتى تتوافر المساعدة الطبية المتخصصة .

وبعد أن تعرفنا على مفهوم الإسعافات الأولية .. تعالوا سويا لنعرف ما هى أغراض الإسعاف الأولى ..

أغراض الإسعاف الأولى هى:

1- إنقاذ الحياة
2- منع حدوث إصابات أخرى او منع الزيادة فى نسبة الإصابة
3- تقليل أو منع حدوث العدوى فى المكان المصاب


ونحن عندما نعرف الإسعافات الأولية وعندما نطبقها بالطريقة الصحيحة .. فإن هذا يمثل الفرق بين الإصابة المؤقتة والإصابة المستديمة (العاهة المستديمة).... أو الفرق بين التشافى السريع و العجز التام أو تناقص القدرات من جراء الإصابة لمدة طويلة... أو يمثل الفرق بين الحياة والموت ..

بمعنى أن الإسعاف الأولى هو فيصل بين هذه الأمور وبعضها.



هناك ثلاثة أهداف رئيسية لابد أن نضعها نصب عينينا فى الإسعاف الأولى .. ألا وهى:

1- الحفاظ على مجرى تنفسى مفتوح

2- الحفاظ على معدل التنفس ( هناك فرق بين مجرى تنفسى مفتوح وبين التنفس.. فقد يكون السبب فى توقف التنفس أن مجرى التنفس مسدود وقد يكون المجرى مفتوح ولكن ليس هناك تنفس)

3- الحفاظ على الدورة الدموية فى حالة جيدة
وأثناء العمل على الوصول لهذه الأهداف فنحن نضع نصب أعيننا أيضا، وقف النزيف ومنع حدوث الصدمة ( التفاصيل ستأتى بإذن الله) ..


ملحوظات هامة :
1- لابد أن يكون المسعفك سريع الاستجابة ، هادئ الأعصاب، يفكر قبل أن يتخذ الخطوة.

2- لا تضيع الوقت فى البحث عن الأدوات الطبية الجاهزة المناسبة ولكن استخدم ما هو متاح تحت يديك لسرعة حل الموقف ( على سبيل المثال فى حالة الاشتباه فى وجود كسر بالرقبة نحتاج دعامات معينة للرقبة .. ولكن فى الشارع يمكننات وضع قالبين من الطوب او كيسين مملوئين بالرمال على جانبى رقبة المريض لتثبيتها لأن الحركة هنا قد تساوى الوفاة ذلك ان كسر فقرات الرقبة العليا يصيب المراكز الحيوية للتنفس والقلب)

3- استدعى المختصين بالخدمات الطبية بأسرع وقت ممكن : بمعنى اطلب ممن حولك الاتصال بالإسعاف عن طريق التليفون او الخليوى (الموبايل) أو اصرخ حولك لو فى مكان بعيد كى يأتيك من يساعدك ويطلب لك الاسعاف لنقل المريض للمستشفى للعلاج على يد المختصين..