قراءة حول الوضع السعودي المصري

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

العلاقات السعودية المصرية وما يشوبها خلال فترات طويلة من الزمن .. أمر يهم الجميع وعلى جميع المستويات حكومة وشعباً ..

اختلفت المواقف وتلاقت في كثير من الأحيان .. ولكن هل لازالت الأمور تبشر بالخير ..

أحببت ان اكتب هذا الموضوع رغم انه يعتبر شائك نوعاً ما ..
ك مرجع لي .. قد تتغير الأمور وقد تكون قرآتي للموضوع ( خاطئة ) ولكن يعتبر اجتهاد لفهم الحقيقة وشرحها من منظوري الشخصي " و لا الزم أحدا ان يتوافق مع ما اكتبه "

قد تدور الدوائر واجد أن ما خطيته كان خطأ .. ف الانسان يكبر ويتعلم ويقرأ ويتدبر ويتفهم ..

أردت ان اذكر بعض الأحداث التاريخية المعروفة للقاصي والداني .. وكذلك هناك شطحات قد تجدها أخي الكريم في الموضوع .. وتأكد أخي القارئ ان بعض هذه الاحداث موثقة ومكتوبة ومواد تاريخية وليست هواء نفس

أحببت أن ابدأ منذ البداية ..

خلاف الملك عبدالعزيز و الملك فؤاد :

على أسباب كانت لها علاقة بالدولة السعودية الآولى وسقوطها وكذلك الدولة السعودية الثانية ووقوع اسرى من الاسرة المالكه السعودية حينها على يد محمد علي باشا الذي اُمر من الدولة العثمانية على حرب الدولة السعودية ..

بعد انشاء الدولة السعودية الحديثة وعند حصار الحجاز من قبل الملك عبدالعزيز ارسل الملك فؤاد وفداً مصرياً ليكون الوسيط بين الملك عبدالعزيز و الشريف علي بن الحسين ملك الحجاز حينها .

ف رفض الملك عبدالعزيز الوساطة المصرية و تم محاصرة الحجاز وضمها للدولة السعودية
" قصة طويلة يمكن البحث عنها عبر الانترنت حدثت ثلاث حروب فيها خسرت مصر حربين وكسبت الأخيرة وتدخلت بريطانيا لعقد صلح وتسليم الدرعية للملك ولكن هدمها الجيش المصري وتمت اتفاقية تعمير ليعوضوا ما هدموه حينها "


أصبح الملك فاروق ملك لمصر وفضل بالمبادرة بزيارة السعودية في عام 1945م وفي نفس العام زار الملك عبدالعزيز مصر وكان الاستقبال حاشداً ترحيباً به .. ومن هنا ذاب الجليد بين البلدين وأصبحت العلاقات قوية .



موقف المملكة من الثورة المصرية الأولى 1923 :

سوف اقفز من هنا إلى علاقة الملك سعود بمصر وأخيه فيصل وهي كانت من أكثر اللحظات صعوبة بين الدولتين ..
ف إبان الثورة ( ثورة الضباط الأحرار ) وانتشار الفكر القومي حينها او كما يسمى ( الناصري )

يبدوا لي أن الملك سعود قد تأثر بهذا الفكر وكاد أن يقع ضحية فيه .. لولا تدارك الأمر من أخوته .. ( قصة لا يمكن التأكد منها لاختلاف المصادر والكتب حولها ) ولكن بإختصار وعلى ( فهمي )

تميز عبدالناصر في تلك الفترة بالخطابة .. خاصة عندما كان العرب قد ذاقوا ( شر ) هزيمة او هزائم متتالية .. وماحدث وقتها ان غالبية العرب قد سيطر عليهم الفكر الناصري وخطابات عبدالناصر الرنانة وتهجمه على اعدائه بالخطابات وكأن لسان حال ( العرب ) حينها .. انهم يبحثون عن ( كلمنجي ) وبالفعل عبدالناصر كان كلمنجي درجة آولى ..

والإ لما رأيناه يخسر كل حروبه ... بل شتت الجيش المصري ومات الالف منهم ولازال عبدالناصر صامداً على منبره ويخطب ويأجج ويسوف ويقول ...


بعد أن حدث ماحدث بين الملك سعود وأخوته .. توج الملك فيصل ملكاً للمملكة العربية السعودية
وحينها كان عبدالناصر ( يقتل ويأسر وينفي ) الأخوان المسلمين ..
قام الملك فيصل بإستضافة الاخوان (( وهذه من وجهة نظري غلطة عمر )) ف دخلوا الى الجامعات السعودية والى حلقات تحفيظ القران وبدأو بزرع فكرهم وعقيدة جماعتهم داخل الكثيرين .. ( وهو مانراه اليوم واقع على وسائل التواصل الاجتماعي )

حينها اشتد الخلاف بين فيصل وعبدالناصر ... واكتملت شدة الخلاف في حرب اليمن عام 1962-1967 وقد خسر عبدالناصر هناك بعد تحالف الملك فيصل مع القبائل اليمنية ..


عودة العلاقات بين السعودية ومصر :

بعد حرب اليمن وفصولها ومناوشتها .. ظلت العلاقات متوترة بين السعودية ومصر عبدالناصر .. الذي كسب الحروب الكلامية من على المنابر وخسر حروب كثيرة على الميدان حينها ..
وحتى أكون اكثر وضوحاً فلا مجال لهرطقات ( هيكل ) في كتبه ومؤلفاته حول ان الملك فيصل حرض الامريكان والاسرائليين على عبدالناصر ... ف خطوة واحدة منذ تولي أنور السادات الحكم المصري اصبح العلاقات السعودية المصرية ( سمن على عسل ) ولاقت مصر دعم لا محدود من السعودية في حربها ضد إسرائيل وكانت سبباً رئيسياً بعد الله عز وجل ثم الجيش المصري في النصر ( الجزئي ) في تلك الحرب .


معلومة على الطاير :
خاضت مصر حروب عدة خلال تلك الفترة وقبلها تقريباً 6 حروب متتالية خسرتها كلها ماعدا حرب 1973 انتهت بإن استردت مصر ارضها فقط . وتمت عملية السلام واتفاقية كامب ديفيد .



استمرت العلاقات السعودية المصرية في تحسن ملحوظ منذ عهد أنور السادات و حسني مبارك .. إلى ثورة 2011 ضد نظام مبارك .. وكان موقف السعودية واضح وجلي ولا يشوبه شائبة مهما حاول الاعلام المصري السيساوي او الاخواني او الفلول او غيرهم ( فرضه علينا )

موقف المملكة كان واضح انه ضد عملية الشغب والانفلات الأمني .. ومع رغبة الشعب المصري .. فإن أراد الشعب الإبقاء على مبارك او خلعه ف هو شأن مصري داخلي .. لا يهمنا به الإ امن المنطقة واستقرارها ..

حصلت الثورة وخلع مبارك .. وكانت المملكة من اول الدول التي ساندت المجلس العسكري الذي تولى الحكم حينها وهذه النقطة لا يختلف عليها احد ..



الانتخابات المصرية :
في مرحلة الانتخابات المصرية كانت المملكة تترقب الوضع العام ولم تشارك او تدعم مرشح ضد آخر .. ومن كان له اراء او لديه اثباتات فاليظهرها (( بالطبع لن اقبل أي رائ اعلامي مصري ))


الرئيس محمد مرسي :
كسب الرئيس محمد مرسي جولات الانتخابات ولي رأي شخصي حول كيفية كسبه لهذه الانتخابات قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة .. وهي :

محمد شفيق ( فلول ) كان وزير في عهد مبارك .. واصبح رئيس وزراء خلال الثورة .. وشتم الثوار في الميدان .. تقدم الى سباق الرئاسة ودعمته دولة خليجية علناً ( كان يقيم فيها فترة الانتخابات )
ودخل السباق و لكن .. من وجهة نظري درس الاخوان وضع جميع مرشحي الرئاسة ووجدوا أن شخص محمد شفيق يعتبر منافس سهل جداً لهم .. لذلك دأب الاخوان على تقديم شفيق وانتخابه ضد الآخرين حتى يضمنوا تصويت عالي له ف يصيح المصوتين له ( اخوان و فلول ) .. حتى وصل الى المراحل النهائية ..
ف أصبح المصريون امام شخصين .. احدهم فلول وكما ذكرت وزير ورئيس وزراء وشاتم لهم .. او مرشح الاخوان
ف صوت فقط ( 30 مليون أو اقل ) من أساس 90 مليون مصري .. ربح حينها مرسي ..



رحبت المملكة العربية السعودية بالرئيس محمد مرسي في زيارته الأولى وتمنوا له التوفيق وأعلنت المملكة عن دعم مادري ومعنوي للحكومة الجديدة ..
ولكن حدث ماحدث من خذلان وتغلغل ايران ( عدونا الأول ) في مصر .. وبدأت خيوط اللعبة تتغير ..

طبعاً .. لمن يقول ان للملكة يد في خلع محمد مرسي او احداث بلبله او مظاهرات او خلافه في مصر ف ليأتي بالدليل لإن المملكة لم تتدخل ولم تدعم أي جهة غير رسمية او جماعات إرهابية او أيا كان لاثارة الفوضى في البلاد .. وهناك دولة خليجية واحدة دعمت علناً ذلك ودولة خليجية آخرى دعمت علناً الحكومة ( لمصالحها الخاصة )


سقطت مرسي وكانت السعودية من أوائل الدول التي باركت سقوطه ( وهذا شي لا يمكن انكاره ) وباركت ثورة 30
ودعمت المجلس العسكري حينها بقيادة الفريق السيسي .. ومن ثم وقفت مع عدلي منصور ومنه الى الرئيس المنتخب السيسي ..


هنا من وجهة نظري أخطأت المملكة العربية السعودية خطأ اخر لا يغتفر بعد خطأ الملك فيصل مع استضافة الاخوان المسلمين في تلك الفترة ..
حيث تبنت الحكومة السعودية موقف السيسي وقدمت دعم لا متناهي له ( نكاية ) في اسقاط الاخوان .. ولكن ماذا تحصلت عليه منه .. ؟؟؟ الجحود والنكران بالتأكيد ..


طبعاً .. اليوم يتقلب مزاج المصريين ( السيساوية ) مع أي قرار .. وذكرتني هذه الأيام بما قرأته عن فترة عبدالناصر فكل ما يقوم به عبدالناصر انتصار وقوة .. وهو في الواقع خسارة فادحة وخذلان ..
واما المصريين ( الاخوان ) ف هاجموا السعودية وسعوا خلال بداية الفترة إلى زعزعة امن المملكة بتلك الخلايا التي زرع في عقولها كتب البنا وسيد قطب وكذلك يتقلبوا مع كل موقف متخاذل من السيسي ورفاقه واعلامه ..
ف تجدهم يمجدون المملكة تارة ويهاجموها تارة .. ( وربما بعد وفاة الملك عبدالله رحمه الله عليه قل حقدهم على المملكة )

بالرغم ان سياسة المملكة واضحة ولا تتغير بتغير ملك .. ف السياسة واحدة منذ عهد الملك عبدالعزيز إلى عهد الملك سلمان وإلى من بعده ... ولكن لا يرون الا ما يردون ..


موقف مصر في مجلس الامن :
من يعتقد بأن المشكلة الأساسية هي موقف مصر من الملف السوري في مجلس الامن وتأييد مصر لقرار روسيا فهو مخطئ .. ف مصر تعلم قبل غيرها .. ان صوتها ( مامنه فائدة ولا يحسب ) لذلك صوتت لصالح روسيا بالرغم من ان تصويتها ضد القرار الفرنسي مناقض ( نعم - لا )
ولكن ارادت ان تكسب الحليف الروسي

كان السيسي امام خيارين : إما السيطرة والجيش أو الشعب والحياة ..
ف هدف السيسي محاربة الجماعات في سينا وعلى الحدود الليبية ويريد ان ينتصر على ارض الواقع ولن يحدث ذلك دون مساعدة من روسيا .
او ان يختار توفير اقتصاد قوي للبلد وخلق فرص عمل ودعم البنك المركزي المصري ..

ف أختار الأولى ...

اعتقد من وجهة نظري ان المملكة اخذت على السيسي موقفه من الملف اليمني بالذات .. خاصة ان هناك ( شك ) من وجهة نظري من ان معلومات تم تسريبها من الجانب المصري عن التحالف لإيران عبر روسيا او عمان او غيرها .. الله اعلم

لذلك تم تجاهل مصر في هذا التحالف وتم منحهم فقط حراسات بحرية على جهات معينة مما اثار السيسي وجعله ينسحب من الملف اليمني ..


وفي عز الازمة السعودية المصرية .. اعتقد والله اعلم ان مصر لوحت بورقة ( ايران ) ك نوع من التهديد بأنه ما سوف تحرمونا منه سوف نجده من ايران ..... وهنا رفعت السعودية يدها بشكل كامل ......

طبعاً .. لو كانت الأيام غير الأيام لكانت ايران فعلاً ورقة ضغط على المملكة ولكن اليوم المملكة بإذن الله ثم بعزيمة رجالها داعسين على خشم ايران .. لذلك ورقة ( تبلها وتشرب مويتها )



ترامب ومصر والعالم الإسلامي :
الغالبية يعتقد بأن فوز ترامب بالرئاسة الامريكية هو وبال على المملكة العربية السعودية .. وهذا امر بعيد بالعكس .. ترامب له رؤية تحقق مراد المملكة في المنطقة وهذا المطلوب .. بالرغم ان السعودية حاولت دعم ملف هيلاري كلينتون ولكن بنفس الوقت الخارجية السعودية استعدت جيداً للتعامل مع الرابح من هذا السباق الانتخابي ..

لو لاحظنا غالبية الرؤساء الأمريكيين كان خلال فترة الانتخابات ( السعودية ) وجبة دسمة لهم وبمجرد دخولهم للبيت الأبيض تصبح العلاقات السعودية والأمريكية اكثر تميزاً ..
لذلك بإذن الله لا خوف على المملكة من ترامب ... خاصة واننا نعلم جميعاً ان من يقود أمريكا هو الكونجرس وليس شخص الرئيس ..


توقعاتي للمستقبل القرب والله اعلم :

أتوقع ان يسقط السيسي من الحكم بيد الشعب المصري بعد ان اختار الخيار العسكري على خيار العيش الكريم للشعب وما نشهده هذه الفترة من تراكم المشاكل الداخلية ربما يكون سبباً في ذلك .. والله اعلم

ملاحظات :

الحظ في هذه الفترة كثرة ( الشتيمة ) من السيساوية للمملكة العربية السعودية وللملك سلمان عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي وعبر بعض الاعلام المصري والإعلاميين المحسوبين على الحكومة المصرية ..
وهذا ان دل فإنما يدل على ( خيبة ) و ( قذارة ) لم نرى لها مثيل ...
وكأنما ( عاهرة ) تنادي بالشرف في ميدان عام ..



قفشات وسع صدرك :

في كل رد تجد بعض المصريين يقول : احنا علمناكم , اكلناكم , التكية المصرية , بدو , حفاة عراة ,,,, نفس الأسطوانة المشروخة التي رددها عبدالناصر واتباعه إلى اليوم ... وأقول لهم ببساطة :



يتبع * الجزء الثاني *

كل الردود: 46

عرض:
1.
04:38:23 2016.12.05 [مكة]
يتبع * الجزء الثاني * : علمناكم : نعم كان هناك معلمين مصريين منهم المميزين ومنهم من خرب بيت البلد ولو كان تعليمنا على ايادي عراقية أو فلسطينية يمكن ان نكون في مصاف الدول المتقدمة ولكن قدرنا بأن تعلمنا على ايادي ناس فاشلة .. أكلناكم : الحمدلله الذي بحمده تتم الصالحات .. منذ ان ظهرنا على وجهه البسيطة واكلنا تمر ولبن ومواشي ولازلنا إلى اليوم بإذن الله نأكل اللحم والتمر واللبن .. وإلى بكرة كذلك .. لا اريد ان اتمنن عليكم .. ولكن الحمدلله الحمدلله الحمدلله جولة بسيطة في أزقة القاهرة لترى بعينك .. التكية المصرية : الخرافة الغبية والكذبة التي صدقها المصريون .. للأسف .. اعتقدوا بأن التكية المصرية أو ( كتب ) بعضهم في كتبه او نقل إليهم بأنها ( مساعدات لاهل السعودية ) وهي بالأساس كانت لحجاج بيت الله الحرام من كل اقطار الأرض لجميع المسلمين .. وهي نفسها التي منعها الملك فؤاد عندما اختلف مع الحكومة السعودية .. معتقداً بأنه لوي ذراع والحمدلله انها منعها ف عملنا في السعودية كسوة الكعبة حينها لانها كانت من ضمن التكية التكية المصرية يا سادة كانت مساعدات من مصر الى حجاج بيت الله الحرام ( ركزوا ) حجاج ومعتمري بيت الله الحرام وليست للشعب السعودي ... واليوم الحمدلله الحمدلله الحمدلله نتشرف نحن اهل المملكة العربية السعودية بخدمة حجاج بيت الله الحرام دون منة عليهم بالعكس كل من يقوم بخدمة الحجاج يقوم بذلك من واجب ديني تجاه زوار بيت الله الحرام .. ولم ولن تمن المملكة العربية السعودية على احد من حجاج بيت الله الحرام ... ------ الاخوة بتوع التكية : نظرة لبعض معتمري وحجاج مصر في المطارات لترى بعينك بقايا الاكل الذي يأخذوه معهم لمصر -------- اللهم لك الحمد والشكر والفضل والمنة والثناء الحسن ... حتى لا ادع مجال لمرتادي المقاهي لسرد حكاية الفيزا والمقاطعة إياها ... المملكة العربية السعودية لا تأخذ ريال واحد على أي فيزا لاي حاج او معتمر وما تدفعه اخي المتعلم المثقف هو للشركات المصرية مقابل اكل وسكن ومواصلات وخدمات منهم . مافرضته المملكة العربية السعودية هو للحج والعمرة ( الثانية و الثالثة .... إلخ ) فقط لا غير ... موقفي الحالي : قد لا يهم أحدا منكم ولكن للتاريخ قد ادخل الموقع بعد سنوات طويلة واقرأ ما كتبته موقفي لازال كما هو ضد جماعة الاخوان المسلمين ( ليس ديني او عقائدي ) ولكن من يقدم الجماعة على اهل بلده ويرى ان مصالحه الشخصية اهم من مصالح شعبه .. لا يلزمني ابداً .. لذلك انا ضدهم في الحكم .. ولكن بالتأكيد لست مع التنكيل بهم وحسبهم و و وو و .. موقفي من السيسي وجماعته ,, ناقم على ما يقوم به السيسي واعلامه بصراحة .. وبعض اتباعه والذين لم يختلفوا كثيراً عن اتباع عبدالناصر ..... في النهاية : اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وشر المتآمرين . اللهم احفظ مصر للمصريين وارزقهم الامن والأمان والاستقرار . اللهم امن المسلمين في كل مكان في اوطانهم وانصرهم . خاتمة : إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله الا انت أستغفرك واتوب أليك
2.
03:13:50 2016.12.21 [مكة]
أعود إلى شبخبطاتي السياسية .. : هنا أحد متنفس ( واسع ) اطرح فيه ما يجول في خاطري من الأمور الحالية .. موقف الاعلام المصري من السعودية موقف مصر من زيارة وزير الخارجية السعودي لمصر موقف مصر من زيارة احمد الخطيب لاثيوبيا موقفي من قتل السفير الروسي في تركيا .. موقف المملكة من حلب والقضية السورية .. سوف ابدأ من حيث انتهيت .. ( مصر ) قلب العرب النابض .. محور القوة الإقليمية .. أرض الكنانة وقاهرة المعز .. أحب مصر .. رغم اني هاجمتها في موضوعي .. وما هجومي عليها الإ ( خوفاً ) عليها و كذلك .. ماهو الإ ( استعجاباً منها ) .. سوف تبقى مصر .. وسوف يزول الكل .. فلا كرسي دائم لأحد .. في الأمس القريب كان هناك اجتماع استثنائي بطلب من الكويت لوزراء الخارجية العرب في مصر في مقر الجامعة العربية .. والتي أصبحت من ( وجهة نظري ) مجرد منبر .. يحضره العرب لكي يقول كلاً منهم ( وجهة نظر بلده ) .. ويمشي .. بالتأكيد حضر إلى الاجتماع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير .. ولكن لحظت ان هناك تجاهل تام من مصر لزيارة الجبير وحضوره .. قد يكون متعمد .. وقد يكون موقف .. وقد يكون دون عمد .. ولكن .. يبقى بالقلب ما به .. قبلها اظهر على السطح بعض الاعلام المصري .. زيارة احمد الخطيب .. لمشروع سد النهضة في اثيوبيا وبدأو في سرد بعض الأمور من مخيلتهم بأن السعوديين يحتفلون بهذه الزيارة والتي اكاد أن ( أحلف ) بأن السعوديين لم يعيروها بالاً .. بل ان هذه الزيارة وغيرها لا يعني انها ( نكاية ) بالقاهرة .. بالعكس .. ولكن لحظت ان الاعلام المصري ركز على الزيارة بشكل موسع .. وان هناك خطط لشراكة سعودية اثيوبيه في تكملة المشروع .. وبدأو ( يصيحون ) بأن المملكة تحاول قطع الماء عنهم بعد قطع البترول ... :) للأسف خيالهم واسع جداً .. لا يمكن ابداً ان تقوم المملكة العربية السعودية بعمل معادي لدولة عربية .. كما يعتقدون او كما يعملون .. !! نعم .. قد توقف اعانات سعودية لهم .. توقف بترول .. تجافي في الخطاب .. ولكن ان اضع يدي بيد دولة تحاربك واساند مشروعهم بشكل علني .. يجب عليهم مراجعة أطباء نفسيين بصراحة ... تيران وصنافير .. هذه القصة التي اشبعوها المصريين حواراً ونقلاً وفتياً .. نعم المملكة .. لا تجادل ولا تنظر .. ولاتخاطب الجماهير العريضة .. والمستطيلة .. السعودية تتعامل مع الموقف حسب الأنظمة والقوانين الدولية .. وهي الفيصل .. ولكن للأمانة ألحظ في هذه الأيام بالذات - اليومين الماضية - خف الهجوم كثيراً على المملكة من الجهات الإعلامية المحسوبة على الحكومة ( في القطاع الخاص ) .. وتبقت بعض الابواق التي لا صوت ولا صدى لها .. #حلب_تباد : في موقف حلب ربما لي موقف - غريب - او عقلاني .. او حتى متزن ( من وجهة نظري ) فلا يمكن الجزم بأن الاحداث في حلب بحجم البشاعة المنتشرة على السوشال ميديا .. خاصة وانه تم اكتشاف صور كثيرة ملفقة .. وصور قديمة وغيرها .. والبعض يمرر الخراب الحاصل ويطالب السعودية بالدفاع عن اهل حلب .. لماذا .. ؟؟ بصراحة لاحظت ان هناك دفع قوي لإدخال السعودية طرفاً في حلب .. نعم نساند الشعب السوري .. نساند أهل حلب .. لا نقبل ابداً المجازر الحاصلة .. ولكن هذا لا يعني ان نتصرف بتهور وعنطزة ف يكفينا ما حصل سابقاً .. دول ندعمها وتتنكر لنا .. وتقلب علينا .. فالمملكة تعلمت كثيراً من مواقفها السابقة وأصبحت اكثر اتزاناً في التعاطي مع الموقف الحالي ... الاعلام المصري يصور مايحدث في حلب نصر عظيم لبشار والروس .. وهو ( تعريص ) من نوع دولي تمجيداً للروس ... من قبل الحكومة .. واما السيساوية فقط .. هدفهم واحد - ننصر السيسي في كل قرار يتخذه - ... لذلك لا تتعجب ان يغيروا اراءهم بعد سويعات .. فيلم اردوغان وحريم السلطان في قتل السفير الروسي .... هالنا جميعاً ماحدث بالأمس في تركيا من قتل السفير الروسي على الهواء مباشرة .. بصراحة عجبت لامور عدة .. منها : - التمجيد للقاتل .. ووصفه بالبطل .. و و و و وهذه لا تخرج عن كونها مشاعر كون ما يرونه في حلب ولا تحرك دولي لنصرة اهل حلب .. ولكن ماقام به هذا الشخص هو بمثابة تصريح علني لروسيا لقتل وتهجير من تبقى في حلب .. ما تمجد له الان اصبح ( بوعزيزي ) الروسي الذي سوف يحرق حلب بمن عليها ... واستخدام القاتل لكلمات مثل : نحن الذين بايعوا محمداً على الجهاد ... هنا تصريح آخر .. هذه المرة المبايعة ليست لابو بكر البغدادي او لاسامة بن لادن ... هنا لسيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم .. وكأنه يرسل رسالة للعالم اجمع مفادها ... نحن نحاربكم .. الفيلم الهابط واضح المعالم من وجهة نظري : كيف لرجل يعمل في قوات منع الشغب إلى الدخول خلف السفير الروسي في مكان المفروض به ما به من مخابرات وامن وحراسات .. خاصة وان السفير في تركيا .. يعني يعتبر في منطقة من المناطق الخطرة التي يجب فيها حراسته .. كيف لشخص متخفي يدخل بين كل الناس ويقف وحيداً خلف السفير ويخرج مسدسة ويطلق منه 20 طلقة ( كما قيل ) ويلقي خطبة من على المسرح .. ويهلل ويكبر والكاميرا تسجل .. وفجأة يٌقتل .. لماذا قتلتوه .. ؟؟ هل لديه ما يخفيه .. ؟؟ طبعاً كون الاكراد وحربهم في الباب مع تركيا .. وتحركات من ادلب .. كانت تحتاج لمفاوضات قوبة وتنازلات من الجانب التركي لصالح روسيا لكي تساندها .. ولكن بعد حادثة القتل .. لن يحتاج اردوغان لاي تنازلات ... ف روسيا سوف تحرق الأخضر واليابس في ادلب وحلب ... هنا من باع واسترخص اوراح البشر ... هاهو من يدعون حريم السلطان بأنه خليفه .. ولكن للأسف .. نعاج .. تعلم فيهم ولكن خلاص .. أعود بشكل مفصل في الرد القادم عن الموقف السعودي كاملاً من وجهة نظري في القضية السورية ... لله وللتاريخ ولنفسي .. ان اصبت من الله واخطأت فمن نفسي والشيطان ..
3.
03:49:54 2016.12.21 [مكة]
سوريا .. هي احد جوانب العرب المشرقة .. لها مكانة وحب .. في قلوب الجميع .. كان الشعب السوري يعيش في أمن وامان .. إلى أن اشتعل الخريف العربي وليس ربيعه .. ف لحق سوريا ما لحقها من الثورات .. لازلت أتذكر جيداً ذلك الشاب النقي صاحب الحنجرة الفذة في بداية الثورة السورية .. والذي اعتبرته انا هو من أشعل فتيل هذه الثورة .. https://www.youtube.com/watch?v=2xVJVUNvlv4 إبراهيم قاشوش .. موقد الثورة .. الشاب الحموي .. الذي بدأ ينشد ضد بشار ولكن وجدوه مقتولاً وقد نُزعت حنجرته من مكانها .. فكان فتيل للثورة .. هذه الثورة التي حين بدأت قوات الأسد في قتل كل من تجرأ على المطالبة برحيل بشار بشكل همجي قتل وتعذيب بشكل لا يقوم به اعتى الحيوانات ... كانت المملكة تتخذ موقف موازي .. فهي بالتأكيد من رحيل العميل الصفوي من سوريا ولكن بنفس الوقت لا تريد ان يحل الدمار ( الحاصل الآن ) لسوريا ولا لشعبها .. أصر الأسد على موقفه وبدأ في انزال الجيش الوطني لقتل وسحل السوريين .. وقتها فقط .. انشق الجيش السوري الحر ب لوائته وقواته معلناً حرباً على بشار واعوانه .. ف أختار بشار خط آخر وهو ( الطائفية ) فبدأ بتحويل الحرب من ثورة شعب ضد حاكمه إلى حرب طائفية .. وقفت المملكة العربية السعودية حينها جنباً الى جنب مع الجيش السوري الحر .. ودعمتهم في بدايتهم .. كونهم يطالبون بحق وطني خالص للشعب .. وقتها فقط .. أنشأت جبهة النصرة .. والتي الى اليوم لا احد يدري كيف نشأت وعلى يد من ولكن كان من الواضح بأنها تساند الجيش السوري الحر .. وتحارب معه جنباً إلى جنب وقد صنفها البعض بأنهم مجموعة من المجاهدين الذين ذهبوا لنصرة الشعب السوري لخلع هذا الحاكم الظالم القاتل .. ولكن .. هنا حصل إختلاف في داخل النصرة .. وانقسمت .. ف سحبت المملكة يدها من دعمهم لإنه اتضح لها وجود نوايا خبيثة منهم .. ف توجهت المملكة الى عقد إجتماعات موسعه مع الجيش السوري الحر ... ومن وجهة نظري وما قرأته عبر الانترنت .. والله اعلم من حقيقته .. ولكن .. اختلفوا فيمن يكون ( بعد ) بشار .. ف المملكة ترغب بأن يكون الحاكم ( مأمن ) لها لا غدر من ناحيته ولا خيانة ولا بيع نفسه لإيران من جديد .. خاصة وان المملكة فقدت يدها في لبنان .. وقد رشحت المملكة ان يكون احد كبار الجيش السوري الحر - قائداً للبلاد - لمرحلة كاملة ومن ثم تتزن الأمور .. ولكن قيادات الجيش الحر رفضت رفضاً قاطعاً أي تدخل من أي احد كان حتى ولو كان المقابل دعم بالسلاح والمال والاعلام والقوى الدولية وقرارات دولية .. ف هم يريدون حكومة انتقالية ومن ثم ترشيح وانتخابات وخلافه .... هنا فقط تدخلت ( اللعينة ) داعش .. والتي كانت بالعراق ووجدت لها تسهيلات لدخول الشام وبدلاً من الشعارات الزائفه التي تحملها بدأت في مهاجمة كل الثوار .. النصرة والأحزاب الأخرى والجيش الحر .. آملة في ان يدخلوا تحت رايتها أولا قبل قتال بشار ومن معه .. حتى اشتعلت الفتنة .. واصبح المسلم السني يقتل المسلم السني وبشار يغطيهم بغطائه الجوي .. اتضحت الصورة ان دخول داعش كان بتخطيط إيراني سوري بحت .. واختلط الحابل بالنابل .. اليوم حلب تعاني .. ولكن .. نعم من .. ؟؟ نقف مع من .. ؟؟ حلب تباد .. نعم انها تباد .. ولكن كيف تباد .. ؟؟ بقنابل روسية سورية على الشعب السوري الذين يستخدمهم داعش ك غطاء بشري له ... هنا استرخصت الحكومة السورية قتل شعب مسلم سني موحد .. وكلهم في عيونهم داعش .. وداعش مختبئين .. ولم يصلهم أي ضرر .. اللعبة كبيرة جداً داخل سوريا .. وأصبحت محطة لكل مخابرات العالم ومرتزقته .. وهناك من يطالب المملكة بارسال أسلحة ومضادات طائرات وصواريخ .. ؟؟ لمن .. ؟؟ موقف المملكة الحالي .. خير موقف .. وهو فقط من ناحية تحريك القوى الدولية لتطبيق قرارات مجلس الامن الدولي .. غير ذلك لا يمكن ابداً ... ومن يرى اننا خذلنا سوريا ف ليذهب إلى الجحيم .. حرب اليمن : حرب اليمن قصة طويلة .. ولكن هنا سوف اذكر رد فقط لمن يعتقد ان المملكة خسرت الحرب او ممن يروج لهكذا قصص .. او لمن يصدق ما يروجه أعداء المملكة .. المملكة تتبع في اليمن حرب متزنه .. فهي ليست بغباء وعنجهية عبدالناصر .. ولسنا بوحشية سوريا وروسيا .. ولسنا خونة مثل ..................... ولسنا اذناب .. لذلك نحن نحارب بتكتيك .. قد يطول وقد نخسر أموال .. ولكن .. في سبيل الإنسانية تهون .. قد اعود واكتب مافي خاطري عن حرب اليمن .. سبحانك اللهم بحمدك استغفرك واتوب إليك ..
4.
06:03:07 2016.12.31 [مكة]
حياك اخي الكريم عذرا من شخصكم الكريم بعد ما قرأت خواطرك عندي الكثير من الملاحظات علي البعض و قد تكون أصبت في البعض القليل ولكن ان اتسع صدركم الكريم لك مني جزيل الاحترام لشخصكم الكريم
5.
14:01:47 2016.12.31 [مكة]
4. بقلم: رفعت الجندي اهلا بك ... تقدر تطرح ملاحظتك ونناقشها ( نحن بشر ) قد نصيب وقد نخطأ .. وما وضعت هذه الأفكار والخواطر الا لكي اراجعها مع الأيام والنقاش ..
6.
17:54:42 2016.12.31 [مكة]
حياك الله اخي العزيز و شكرًا جزيلا علي اتساع صدركم، اولا الموضوع السعودي المصري دعنا نتفق علي ان كلنا نعلم ان الحكومات ألعربيه وإعلامها في وادي و القاعدة العريضه من الشعب بتكون في وادي مختلف خصوصا القاعدة المثقفة مع التطور والاطلاع وسهوله وسائل الاتصال و علاقات الدول ما لها علاقه بان السعوديين حوفاء أو ماكنوش ياكلو ايّام التكيه المصريه كل ده لغط إعلامي و عدم وعي ثقافي واحترام الشعوب و عاداتها، اري ان الدول المحترمه داءيما تخطط وتعمل علي مصلحه شعوبها وتحافظ علي علاقات طيبه مع بلاد الجوار لتحقيق الصالح لشعوبها ولكن عزيزي الفاضل انظر و تفحص الامر جيدا انك تري دول تودار لمصلحه قبيله واحده أو لمصلحه مجموعه دون باقي أفراد الشعب
7.
19:06:23 2016.12.31 [مكة]
أولا : أهلاً بك بالحوار .. ثانياُ : تعامل الحكومات سوية على أساس مصالح مشتركة ومنافع ( وهذا شيء ) طبيعي في عالم السياسة .. ولا يمكن ان ينكره أحد . ثالثاُ : الشعوب بالغالب تتأثر بما حولها .. سابقاً كانت الشعوب تتأثر بالخطابات السياسية .. أو الخطب الدينية .. أو محاظرات المشائخ الدينيين و كذلك مشائخ القبائل .. وكتاب الصحف . اليوم الشعوب تأثرت بالميديا ( السوشال ميديا ) وما يطرح فيها من أمور وهي حروب إعلامية ومعروفة ف يتأثر الناس بما يرونه .. وانا اكاد أجزم أن 90% منهم لم يقرأ التاريخ ولا يعرف من الامر الإ ( تغريدة ) أو ( بوست ) لا اقل ولا اكثر ... رابعاً : ما ذكرته عن الدول المحترمة والتي تعمل لصالح شعوبها .. لا أرى له ( دخل ) في نقاشنا اليوم .. وهذا يعتبر شأن داخلي لتلك البلد .. بين الشعب والحكومة .. المعيب أن تدار لصالح فئة وتقتل في الآخرى ... أو أن يضحك على الشعب ..
8.
20:13:44 2016.12.31 [مكة]
ارى ان القيادتان السياسيتان في مصر والسعودية متفاهمين 100% في كل القضايا ومايصدر من اي مسؤولين اقل من القيادات لايعبر عن التعاون الاستراتيجي بين البلدين . . فالزعيمين الكبيرين لايتأثرون في اتخاذ القرارات المصيرية بالاعلام المرئي او اعلام السايبر القادة لهم تقديرات لعواقب الامور اكثر من مواطنيهم . .
9.
06:28:16 2017.01.01 [مكة]
حياك الله عزيزي مع تحياتي و امنياتي لك بالعام الجديد أعاده الله علي الجميع بكل الخير و السعاده، عزيزي الفاضل شكرًا جزيلا علي تعقيبكم الكريم حتي و لو أني اختلف معك في النقطة (رابعا) وهي احترام الحكومات و رعاية مصالح شعوبها بأمانه، أرجو ان يتسع صدركم الكريم لما قد تختلف فيماقوله، 1- موضوع الجزيرتين مع التحفظ لمن تعود ملكتهم، الحكومتين عالجه الموضوع بنوع من المراهقة السياسية وعدم الخبرة الدبلوماسية في طرح الموضوع و توقيته مما حول السعوديه كما لو انها اسرائيل الوقت الحاضر في الاعلام المصري و في الجانب السعودي مصر و المصريين اصبحو من الروافض في ليلة و ضحاها مما اثر ذللك علي الانسان المتواضع في المعرفة و الثقافة من الجانبين، 2- الإعلان عن تأسس جيش عربي موحد للقضاء علي (الاٍرهاب ) فوجئ العالم كله علي اعلان القائمين علي الامر في المملكه علي اعلان تحالف إسلامي دولي للمحاربة (الاٍرهاب ) لاحقا أعلنت معظم الدول المعنيه بهذا التحالف عدم معرفتها أصلا بالفكرة ومنهم من رفضها فعلا و موضوعا، 3- اختلاف الحكومتين في الوضع السوري هناك أصلا سؤال مهم يطرح نفسه و الكثير من الناس يبحثون له عن اجابه امينه و حقيقيه وهو ما هو التهديد الفعلي الذي يشكله النّظام و الشعب السوري علي أراضي الممللكه؟ (للعلم أنا ما سوري و ليس لي اَي انتماء سياسي من اَي نوع) و لكن اعتقد ان موقف المصريين و الكثيرين في الوقت الحالي علي الأقل يتوقف علي الإجابة علي هذا السؤال. 4- اليمن وما ادرك ما اليمن ولنا كلام اخر و ليكن في وقت تاني احسست أني اطلت عليك كثيرا عذرا منك اخي الفاضل وتحياتي لك بالعام الجديد
10.
13:30:36 2017.01.01 [مكة]
8. بقلم: يابندر صدقت اخوي ... فعلاً ... ونتمى ان يعود الاستقرار والوفاق بين الشعبين خاصة وإن الحكومة المصرية ولله الحمد بادرت بوقف المذيع إبراهيم عيسى وباقي الحسيني ان شاءالله قريب يخرسوه لانه تمادى .. اما طقة الهام شاهين وغيرها .. ف ما يضر السحب نبح ال.............. 9. بقلم: رفعت الجندي حياك الله ونسأل الله ان يكون عام جديد مليئ بالخير والسعادة للشعوب الإسلامية والعربية يارب .. 1- موضوع الجزيرتين : الموضوع تحت الدراسة منذ عام 2000 تقريباً .. خاصة عندما بدأت المملكة العربية السعودية في إعادة ترسيم حدودها البرية والبحرية .. ( وهذا حق لأي دولة ) ولكن مع الاقرارات التي حدثت والرفع واللجان طال الموضوع إلى ان حضر في وقت صعب وهو الثورة المصرية .. ف رجأت الحكومتين إلى تأجيله لحين الاستقرار في مصر .. استقرت مصر نسبياً .. ( حينها ) وبالرغم من إعادة طرح الموضوع في رئاسة الدكتور مرسي وتم إحالته للجان للتقصي من جديد .. وفعلا .. تم ذلك ولكن لم يكتمل وبعد حكم عبدالفتاح السيسي تم طرح الموضوع مجدداً وتم إحالته الى اللجان من جديد للتقصي والتأكد .. وتم الانتهاء منه .. وبقية التسليم فقط .. زار خادم الحرمين مصر وتم طرح المشروعات وغيرها .. وكان من ضمن الاجندات هي قضية الجزر وتم طرحها والاتفاق على اخذها وعدم حرمان الجانب المصري من فوائدها فتم التنسيق لمشروع الجسر .. أيضا .. - فعلياً - انا معك الوقت غير مناسب في ظل وجود معارضة للحكومة المصرية .. ولو انهم تم تسليمها بدون إعلانات او ضوضاء على الموضوع كان افضل .. ولكن الوقت غير مناسب فعلاً وهذا ماحدث .. وطبعاً اليوم القضية في المحكمة المصرية ( شأن داخلي ) كون البرلمان يرى بأن يتم التأكد مرة أخرى داخلياً قبل التسليم .. ( حق مشروع لهم ) ولكن .. في حالة رفض مصر التسليم سوف تحال القضية للقضاء الدولي والمحاكم الدولية وقد يتم فرض عقوبات قاسية على مصر ( إقتصادية ) وقد يصل الأمر إلى نزع بالقوة وبقوات دولية وان شاءالله لن نصل إلى هذه المرحلة . 2- لا يعرف احد لماذا تم هذا التحالف وكيف بصراحة ولكن هذا الجيش أمنية لنا كلنا .. جيشش إسلامي يوضح القوة الإسلامية للعالم اجمع .. هو قضية أخرى بصراحة - وانا ليس لدي معلومات كافية حوله - 3 - اخي الفاضل .. الوضع السوري .. شيء مؤلم بصراحة .. ومايحدث في سوريا لا نتمناه لا لها ولا لغيرها من الدول .. للتوضيح : الموقف السعودي من سوريا ليس بالنظام السوري ( عند بداية الثورة ) ولكن كان موقفنا مثل موقفنا من كل ثورات الربيع العربي - هو شأن داخلي للدولة - وما يهمنا في المملكة هو سلامة المواطنين .. ولم تتحرك السعودية نهائياً الا بعد اشتعال الاحداث في سوريا وحسب - وجهة نظري - و - رأي الشخصي - السعودية كانت تنظر إلى من هو ( خليف ) الأسد على الكرسي السوري كونه شي مهم جداً بالنسبة لنا لايقاف تصدير الثورة الخمينية والهلال الفارسي .. وتعطيله .. وما حدث فعلياً .. انه بعد تطور الاحداث في سوريا رأت المملكة دعم الجيش السوري الحر بشروط أهمها - من سوف يكون البديل - ولابد ان لا يكون من طرف ( ايران ) ف اتباع ايران ها هم في العراق يسعون في الأرض فساداً .. ولكن بعد تطور الاحداث وكثرة الفصائل ودخول الإرهاب إلى سوريا توقفت المملكة مباشرة عن الدعم بل وحاربت هذا الإرهاب .. ولازالت وبإذن الله تعالى سوف يخرج الأسد مكسوراً . الموقف المصري : الموقف المصري من وجهة نظري الشخصية ذو خطين : الأول : الحكومة المصرية الحالية لا تريد ان تقف في وجهه أي حكومة تحارب الإرهاب بالعسكر لذلك ترى ان ما يقوم به الأسد هو ماتقوم به مصر في محاربة الإرهاب . الثاني : الرأي الروسي .. ف مصر تستفيد فعلياً من روسيا في الحرب على الإرهاب في ليبيا لوقف امداد الارهابين في مصر ودعمهم لذلك ان تخلت مصر عن دعم الأسد فهذا يعني وقوفها ضد الروس .. وهذا مالا تريده القاهره . نقطة أخرى : مثل تصويت مصر مع المشروع الروسي في مجلس الامن .. هي دولة صوتها غير محسوب وهي تعلم ذلك والكثير من الدول كذلك ولكن الرفض كان مطلب معنوي .. لذلك رأت مصر ان تصوت مع القرار الروسي واعتقد القائمين على مصر حسبوها من نقطتين اما الدعم العسكري في ليبيا أو الاقتصاد للشعب من السعودية .. ف وجدت انها احوج للوقوف بجوار روسيا في هذه الفترة على ان تعوض مادياً في وقت لاحق .. للأسف هذه الآراء وضعت مصر في ركن صعب جداً .. وهي ان ترمي نفسها في حضن ايران بما انها اختارت الموقف الروسي ... ولم تبحث عن البدائل في الجانب الاخر .. - أوباما - حقير في تلك الفترة ربما لن يوفر بدائل مناسبة لمصر ولكن كان عليها اللجوء للاصدقاء السعودية والامارات وغيرهم للضغط على أوباما - وقد حدثت بالفعل سابقاُ وتم الضغط على أوباما والا ما وجدنا قانون جاستا وغيرها محاولة الضغط على المملكة .. للإجابة على سؤالك ببساطة ( لا يشكل نظام الأسد أي خطورة على المملكة ولكن التدخل الإيراني هو ما يشكل خطر كبير ) لذلك إما ان يقضي على الثورة منذ بدايتها أو يرحل ولا يكون البديل طرف إيراني .. 4 - اليمن ... لا اعتقد ان هناك فرق كبير عن ماحدث في سوريا عن اليمن بل ان مالا تريده المملكة من سوريا ان لا يحدث بها كما حدث باليمن .. وقتها نكون في خطر حقيقي .. الثورات العربية مشروع حقير يريد بها الإطاحة بالأوطان .. وما حدث فعلاً في تونس والعراق ومصر وسوريا واليمن والبحرين وغيرها ماهو الا دليل على ان هناك ايادي خفية تريد اطاحتنا ببعض - ملاحظة - لم تلاحظ ان إسرائيل اختفت عن الصورة ولم تعد هي الخطر الحقيقي الذي يهدد العرب فاليوم عدونا إيراني والمصري عدوه قطري تركي واليمني عدوه سعودي .. يا صديقي اصبح الوضع لا يطاق .. اجتماعياً واخلاقياً واقتصاديا وسياسياً بأنتظار بوحك عن اليمن :)
11.
19:50:58 2017.01.01 [مكة]
حياك الله عزيزي و تحية وتقدير لك ولوالديك الكرام (وليه والديك) عزيزي تحياتك و تمنيايتك لي الخير وانا من لا تعرفه بل مختلف مع بعض من خواطرك فا هذا اثلج قلبي اعزازا" بقيمك النبيلة وتلك لا تكتسب بالقراءة ولكن بالتربية علي الخلق الكريمه و احترام الاخر و هذه كلما ندرأ هذه الأيام و أنا الذي لم يتشرف بمعرفتك بعد واثق انك سوف ترعي وتحرص علي تربيه اولادك علي القيم النبيلة فاتحية و اكرام لوالديك الأعزاء ولشخصكم الكريم، عودة بِنَا لموضوع الجزيرتين متفقين ان الحكومتين لم يصيبهم الصواب في كيفيه اخراج الموضوع والتمهيد السليم ، الجانب السعودي كما انه كان نايم و صحي الصبح أفتكر انه ليه ريالين عذرا" ( جزيرتين ) هناك السفير في القاهرة عاصر علي الأقل ثلاث ملوك و اربع رواساء و كثيرا ما يظهر في الاعلام و مع ذللك لم يذكر أبدا اَي شي أو حتي مجرد تمهيد لهذا الموضوع وخصوصا و علي الأقل تقدير 95-98%‏ يعتبرها مصرية حتي ولو بتبعيه خبره المصريين بالمطالبه بالحقوقك لن تتطلب ان تنام 55 أو 60 سنه وبعدين تصحي الصبح تفتكر ان بلدك ناقصة حته،و شوف المصريين عملو ايه في طابا علشان واحد كيلومتر مش جزيرتين وموضوع الكوبري أصلا مرفوض فكرا و موضعا ولو سعادتك متابع هذه الفكرة اثيرت في ايّام مبارك تم رفضها تماما، وبعدين للعلم السعوديه و الدول المسانده للنظام المصري ليس حبنا لوجه النبي ولكن خوفا من انهيار الامر المصري يا سيدي كما انت تفضلت و ذكرت مصر لها وضع و مكانه خاصة حتي ولو بتمر ب سنيين عجاف وبعدين تصويت مصر لصالح روسيا في موضوع سوريا هو تحصيل حاصل ليه المندوب السعودي طالع يعيط من القلم المصري ليه تم وقف البترول عن الشعب المصري برغم انه فيه اتفاقيات موقعة و للعلم الموقف المصري واضح و لم يتغير لو شخصكم الكريم متابع الأمور هتلاحظ لاحقا ان الجانب السعودي تبني الري المصري علي مضض بعد الفشل الذريع في الواقع السوري، 2- شكرًا جزيلا علي اجابه السؤال الخاص بسوريا و لو ده هيا خليني أنا وكثيرين نسال هو ليه المملكه هي الرعي الرسمي للما يحدث لسوريا و الشعب السوري و صرف المليارات في سوريا وفِي نفس الوقت تعاني عجز حاد في الموازنه مما دفع الحكومة السعوديه الي رفع أسعار الوقود و السلع المهمة و اختلاق ضرائب جديدة حقا محتاج اجابه علي هذا السؤال، دعني للكلام عن اليمن الغير سعيد لاحقا أعزك لله و أكرمك أرجو للمسامحة من شخصك الكريم. ردا علي الملحوظة الخاصة بإسرائيل سيدي الفاضل اليهود هما هما وبيعمل اللهم عايزنه الاختلاف الوحيد ان هما فقدو الدعم و المسانده الامريكية و حلت محلها القطريه، السؤال المحيرني ازي كل الجماعات ( الاسلامية ) والاسلحه و العتاد و تعدد مصادر التمويل و ( كل) هذه الجماعات علي اختلاف اهدافهم كيف أتفقو علي الا يطلقو حتي ولو طلقة واحدة تجاه اسرائيل ولو عن طريق الخطاء و( لكن يقتلو و بغتصبو و يسلبو و يهجرو و ييتمو الأولاد المسلمين)؟؟؟؟؟
12.
00:01:21 2017.01.02 [مكة]
حياك الله اخي الفاضل .. فالامور بدأت تتضح بإذن الله .. بخصوص الجزيرتين لم ننام ونصحى ونطالب بها .. ولكن لو امعنت القراءة في ردي بالأعلى لوجدت ان المطالبات كانت من عام 2000 وليست وليدة اليوم .. والسعودية لم ولن تكن من الدول التي تستخدم الإعلام للضغط او المطالبات او غيرها .. ومثلك يعلم انها جزر سعودية بالتأكيد ولكن كانت حسب الطروف السابقة تحت حكم قوات الأمم المتحدة وليست تحت سيادة مصرية وحراسة مصرية .. ولكن حان الوقت لاعادتها وإخراج قوات الأمم المتحدة منها منذ عام 2000 .. وسوف تستمر المطالبة بها حتى يتم إسترجاعها .. رفض موضوع الكبرى منذ أيام مبارك كان لأسباب إسرائيلية ليس الإ .. واليوم متى ما اتفق العرب على ردع إسرائيل ف سوف يتم المشروع .. وللمعلومية المشروع فائدته لمصر عظيمة .. ولكن ( براحتكم ) .. في النقطة الثانية أردت ان تقول ( أن السعودية هي الراعي للإرهاب ) ولكن ربما خجلت فعلاً من كتابتها ( صراحتا ) .. ولكن سوف اجيبك على تسآولك : الراعي الرسمي لما يحدث في سوريا هو نظام الأسد .. شاء من شاء وابى من ابى .. هو من بدأ بقتل شعبه .. هو من أجج نار الفتنه .. هو من أدخل الحرس الثوري الإيراني لسوريا لقتل السوريين .. ومن ثم دخلت الجماعات الإرهابية داعش وغيرها .. اما نقطة المندوب السعودي يعيط :) بصراحة أضحكتني .. أعتقد انك شفت شيء لم يراه احد ما ذكره المندوب السعودي واضح وصريح .. والقرار أساسا مرفوض دولياً .. ولكن ما ذكره المندوب السعودي ماهو الإ عتاب فيكف لدول غير عربية قدرت المعاناة للشعب السوري في الوقت الذي وافق القرار المصري القرار الروسي .. واما قطع امدادات البترول .. لربما وجدت المملكة ان هناك أمر جلل في العلاقة ف ترآئ لها إعادة تقييم العلاقة من جديد ... ووضع نقاط أساسية للسير حولها .. اخي الفاضل ما تتفضل به ليس الإ نقلاً لما يدور في الإعلام المصري الموالي للرئيس وقراراته .. صدقني .. انا لست معارض للرئيس المصري بالعكس انا من أوائل الناس الذين صفقوا له .. ولكن لديكم إعلام عجيب .. الان في ردك الأخير غالبه نقلاً بالحرف منه .. هو إعلام لو عمل الرئيس ماعمل لن فسوف يمجدوه .. لذلك سوف اتجاوز عن الكلمات التي ادرجتها في الحوار .. :) اما ماذكرته عن الأزمة المادية في السعودية .. فهو طبيعي وأغلب دول العالم مر بالازمة الخانقة من انخفاض سعر البترول و الازمات الاقتصادية وإنهيار البنوك .. لذلك من الطبيعي جداً .. ان المملكة تتعرض لهزة إقتصادية في ظل ازمة عالمية بالإضافة إلى صرف على حرب اليمن .. وهذا طبيعي جداً .. وارتفاع سعر البترول والضرائب وخلافها أمر داخلي من وجهة نظري .. وإن لم يعجبنا مثلاً .. ولكن نقف مع وطننا في الضراء قبل السراء ..
13.
03:18:39 2017.01.02 [مكة]
حياك الله و أكرمك لسعة صدركم الكريم مع تمنياتي في اول يوم في السنة الجديدة ربي يجعل ملؤها خير و سعادة لكل الناس الذين خلقهم علي صورته عزا وجل، ما بعض الظن اثم!! عزيزي 1- اخي الكريم أرجوك لا تدع الخلاف يفسد للود و لقب الأخوه الذي نطلقه علي آحادا قضية ما أنا عالم ولا ابغي شي من الرد علي البعض من خواطرك سوي التعلم و الاستفاده من كثرة معلوماتك إحساسي انك مثقف و واعي لما يدور و لا حبَّذا قليل القليل من المثقفين هذه الأيام فأرجوك الا تفسد علينا متعة و نعمة الحوار و اعذورني رجاءنا (المسامح كريم) اذا اخطات في ظنك!!! سيدي الفاضل أنا حقيقي أعي و اتمعن كلامك أنا عارف ان سعادتكم قلت ان هم اتكلمو في هذا الموضوع سنه 2000 لكن معاليكم أنا عمري ما سمعت و لا قرأت ان في دول مسلفه دوله جزيرتين غير جزيره هونج كونج و انت تعلم بأحداثها (مش معني انت قلت يعني ده امر مسلم بيه يا عزيزي) مثالا انت نعت عبد الناصر بي صفات لا يجرؤ الاخواني ان يصفه بها و انت تعلم تماما ما عمله بهم و لكن لم اعلق و للعلم أنا لست ناصري و عبدالناصر له ما له وعليه ما عليه عزيزي الملك فيصل رحمه الله عليه احتضن الاخوان ليست حبا في الاخوان وانت تعلم ان أيدولوجية الاخوان ضد الوهابيه ولكن احتضنهم نكايا في عبدالناصر كانما احتضن الافعي شوف الاخوان طلعونا القاعدة و الافعي الكبري ما تسمي داعش و النصره جيوش الشام وكل المسميات التي انت و كل الناس تسمع عنها وعن افعالها !!!عزيزي ان لم نقف امام أنفسنا و تعرف أخطاءنا سوف لا يكون لنا مستقبل انظر ما فعله داعش و القاعدة و كل الجماعات المتأسلمة من اهانه للإسلام و قتل المسلمون ما لم يفعله اَي من يحسبون أعداء للإسلام أرجو ان تكون متفق و واعي لما أقوله، 2- عزيزي ساء بي ظنك فأنا لست من يسمع لاعلام المصري عذر و لا من المطبالتيه لسيسي حتي و لو أني بحترمه كثيرا علي الأقل الفرق الشاسع من المدعو مرسي الذي كان لا علم و لا ثقافة ولا حتي كلام، 3-عزيزي أنا كنت بسأل مجرد سؤال للحقيقه أنا حاسيس ان الإجابة سببت رعشه أو هزه في ردّك ده مش عيب عارف ليه أنا هكون أمين معاك للعلم (انت لا تحتاج اَي مجهود ان تعرف نوياي عارف ليه لانه لا اخاف الا الله عزا و جل فيما أقول أو افعل )عارف ليه أم الدنيا دار عليها الزمن بسبب غلطه واحده من اخطاء عبدالناصر ارجع تاني و أقول ده مش عيب عارف ايه العيب انك تعمل نفس الخطاء تاني. 3- فكر معي عزيزي ليه الجماعات المدعوة و المحسوبة علي الاسلام زورا و بهتانا لم تطلق ولا حتي طلقه واحده علي اسرائيل ؟؟ أرجوك سامحني ان تجاوزت حد أليافه في تعقيبي حياك الله
14.
08:59:08 2017.01.02 [مكة]
الاخ رفعت تحيه طيبه : اذا كانت مصر دولة بها حكومة شرعية وبها قانون فانها ستقوم بتسليم الجزيرتين بأسرع وقت وثق ثقة تامة ان الجزيرتين تخص بلادنا السعودية سواء وافقت الحكومة المصرية ام رفضت سواء بالطرق الديبلوماسية السلمية الاخوية ( سمها ماشئت ) او عن طريق التحكيم الدولي والذي سيحكم للجزيرتين بأنها سعوديتان لقوة البراهين والتضاريس والوثائق التي تثبت بشكل قاطع ان للمملكة واذا حكمت المحكمة الدوليه بتبعيتها للمملكة ولم تسلمها مصر حينئذ ستعتبر مصر دولة خارج القانون الدولي وسيتم حصارها ديبلوماسيا من جميع دول العالم والتشهير بها وهذا المستحيل بعينه الذي لن يوافق عليه الرئيس السيسي لانه رجل دولة ويعلم ما له وما عليه . . . اما مسألة الاعلام المصري والزوبعه المصرية الشعبيه والتي غالبا تتم برعاية المخابرات المصريه اعتقد انها محاولة للابتزاز ولم ولن تؤتي اكلها لسبب واحد ان الملك الان هو سلمان الحزم وليس عبدالله الانسانية . . وان شاء تتسلمها السعودية ونستخرج تأشيرة لك ان كنت في مصر الحبيبه انا والاخ وسيط ونذهب في رحلة غطس وصيد وشوي . .
15.
15:04:42 2017.01.02 [مكة]
السلام و التحية لك الأخ بندر اولا بالغ عزائي لأسرة ضحايا الهجوم المسلح في تركيا. سيدي الفاضل لا تعنيني لمن تعود الجزيرتين ان لكم الحق فيها سوف تعود حتما و لكن تعليقي علي فشل ال الحزم في طرح الأمور الكثير من الخمسة و تسعون مليون لا يعرف شي عن الجزيرتين حتي زيارة خادم الحرمين ولكن عزيزي اشكر شعورك النابع من كرم الضيافة المعروف عن شيم العرب الكرام، أرجو ان تتقبلو خالص العزاء و شفاء عاجل للمصابين أنشالله عزا و جل.
16.
17:43:26 2017.01.02 [مكة]
للأسف كتبت رد طويل وبدلاً من ارساله سويت باك :) التقي معكم قريباً :)
17.
21:39:16 2017.03.19 [مكة]
نعود من جديد لخربشاتي الخاصة حول ( مصر والسعودية ) : اليوم أرى أن السبب الرئيسي في الاحتقان بين الشارع السعودي والشارع المصري هو الإعلام المصري بصراحة .. لا اعلم كيف يدار الإعلام المصري .. ؟؟ هل يدار كما ( نسمع ) عن طريق أمن الدولة او جهات حكومية .. ؟؟ بالرغم ان الاعلام المقصود هو الإعلام ( الخاص ) وليس الحكومي ... نفس هذا الإعلام هو من يقود الرأي العام المصري .. واعتقد والله اعلم ان الشعب المصري اصبح واعي لدرجة يميز الاعلام المأجور .. والإ لماذا هذا الإعلام بالذات يقود حملات ليس ضد السعودية فحسب .. بل دول أخرى هل يريد أن يضر بلده .. ؟؟ او يريد ان يثير الرأي العام على تلك البلدان .. ؟؟ اعلم ما يحمله الكثير في مصر في قلوبهم على ( قطر ) خاصة ان لها يد طولى في الاحداث المصرية كما " نرى " .. فقناة الجزيرة ما ان تهدأ الفتن قليلاً في مصر تأبى الإ ان تشعلها مرة آخرى . . . ولكن هل وصل لدى الاعلام الخاص .. بأن يشنوا حملة على السودان فقط لزيارة ( موزة ) لهم ؟؟؟ ومطالبت البشير قبلها بحلايب وشلاتين .. ؟؟؟؟ نفس هذا الإعلام قاد حملات ممنهجة ضد السعودية والسودان وجميع دول التحالف ماعدا الامارات طبعاً .. هو نفس الإعلام الذي هاجم الجزائر وتونس من قبل .. هو نفس الاعلام الذي يهاجم كل من لا يريده بطرقه المختلفة ... الاعلام يجب ان يحاسب حتى وان كان خاص لانه يؤثر على دول وشعوب ويؤجج الاختلافات ويشعل نار الفتنه
18.
07:06:57 2017.03.22 [مكة]
تحية و تقدير لك الأخ الكريم، يا سيدي كلنا يعلم وأرجو ان تكون متفق معي في هذا الري انه للأسف الشديد لا يجود لدينا في المنطقة ألعربيه اَي إعلام ينقل لك الخبر بشفافية و امانه بل كل الاعلام بيكون موجه لاهداف سياسية أو بخدم أيدولوجية معينه و أنا متفق معك في كل ما تفضلت و رصده و لكن يعود علي المتلقي ان يبحث و يدقق عن حقيقه ما يسمع و مع ثوره التكنولوجيا الحديثة اصبح من السهل كشف الكذبه و المنافقون و المطبلتيه و احيانا كثيرة تقدر ان تحدد كل إعلامي ماهي مصادره و توجه و الايدولوجية التي يسعي علي نشرها والعمل علي ان تصدقها و تتبناها و للأسف يلقي هذا النوع من الاعلام صدي بين الطبقه البسيطه التي ليس لها من الوعي الكافي لفرز الجيد من السئ. الأخ العزيز حياك الله و هنيا لنا و الأخوه المتابعين عودتك الكريمه و تسعدنا بخواطرك وتشاركنا افكارك الثرية.
19.
02:10:46 2017.03.26 [مكة]
حياك الله اخ رفعت .. فعلاً الاعلام الموجهة هو سبب الازمات المتتالية .. ولكن ما يؤسفني فعلاً هو الانصياع له بشكل كامل من الكثيرين وللأسف جلهم متعلمين ,, وهذا ما نراه في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فالموضوع يأخذ بعداً اكثر من كونه اعلام موجهة فقط .. بل اعلام متحكم في الرأي العام .. والاعلام المصري بما إني بدأت به .. فقط ايقنت بأنه فعلياً يتحكم في الرأي العام المصري بشكل كبير .. قد تكون هناك اجندات وخلايا تعمل لتنشيط هذه الفكرة ... لربما كانت هناك لجان تعمل على تأجيج الوضع وإثارة الرأي العام حول أي قضية يرغبون في تأجيجها .. فما حدث من السعودية مثلاً من ( قلب ) الرأي العام المصري ومن ثم ماحدث مع السودان ينذر بأن الوضع في مصر والرأي العام ( مسلم تسليم أهالي ) لشوية اعلاميين .. هل توافقني الرأي .. ؟؟
20.
05:32:50 2017.03.26 [مكة]
حياك الله اخي العزيز، سيدي انت محق في ما تقول الي حد ما للأسف الشديد، ان اغلب النظم ألعربيه ان ماكنش كلها تستعمل الاعلام لمقاصد و أهداف لا تمت للمعني و الهدف الحقيقي الاعلام و لنا في ذلك الكثير من الامثله و منها ما تفضلت و ذكرت من مثال، و لكن ما يثير الدهشة ان هناك الكثير من الناس يستسلمون للتغييب و ينقادون بلا وعي أو حتي بذل اَي مجهود للتحقق من المعلومة و خصوصا مع التكنولوجيا الحديثة من السهل ان تبحث و تثتقي المعلومة من أكثر من مصدر، الأزمة السودانية قد تكون مفتعله و لأسباب ما و لكن اذا ما سمحت لي بالعوده مره اخري بالشان السعودي المصري اري انه فرض فرضا" علي الشارع المصري و التداول علي مستوي كل الفئات قبل ما يتلقفه الاعلام و يصبح مادة اعلاميه، الشيء بالشئ يذكر هناك سؤال أرجو ان نجد له اجابه شافيه أيه الجديد الي حصل خلي شركه ارارمكو تستأنف شحن مشتقات البترول لمصر؟
21.
18:21:24 2017.03.26 [مكة]
اهلاً بك .. ما لمسته في وسائل التواصل الاجتماعي ان هناك من يقوم فعلياً بتأجيج الناس وذلك بالشتم بمعرفات مختلفة الجنسيات يتقصد إهانة جانب ومن ثم الجانب الاخر يرد وهكذا .. الى ان انتشرت العدوى .. بخصوص أرامكو ... انا لي وجهة نظر حول الموضوع .. وأعتقد ان لزيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان علاقة بالموضوع بعد زيارته لامريكا الأخيرة ... حيث الاحداث تسلسلت كالاتي : مقابلة مع ترامب ... ويعود الأمير للسعوية وتعلن أرامكو إعادة الدعم لمصر ترامب يطلب من الرئيس السيسي الحضور إلى أمريكا للمقابلة خلال شهر ابريل القادم .. أظن والله اعلم .. ان مصر عائدة إلى مكانها الطبيعي خلال اشهر قليلة والأزمات الداخلية على وشك الانتهاء .. والله اعلم .. لا اذكر اني ذكرت هذه النقطة او لا في مذكراتي .. ولكن قد أكون ذكرتها .. ولا ضير ان اعيدها هنا مرة أخرى .. الازمة وقطع البترول .. كان مسبباً من وجهة نظري ف بعد زيارة الملك سلمان لمصر ... والاتفاقيات التي حصلت كان من ضمنتها دعم أرامكو بالبترول لمصر .. وبدأ الدعم فعلياً .. وقع الرئيس المصري في مأزق قوي بالنسبة له .. هو امام خيارين لا ثالث لهما .. إما ( الاقتصاد ) بأن يقوم بدعم وتعديلات اقتصادية قوية تنمي الاقتصاد المصري من جديد وتوقف ازماته ,, أو ( الحرب ضد الإرهاب ) وهي عدم تمكن الجيش المصري فعلياً من مقاتلة الإرهابيين على الحدود مع ليبيا وإدخال السلاح وتهريب المقاتلين والمطلوبين لدى الحكومة المصرية لذلك كان له خيارين احلاهم ( مٌر ) .. إما ان يفضل الاقتصاد ويقويه ولا تمر البلد بأزمات داخلية ( الحاصل الان ) - الخيار هذا هو رفع يده عن الشأن السوري على الأقل - ودعم القرارات الدولية ضد ايران و يحصل على الدعم الاقتصادي من السعودية .. أو يركن الاقتصاد جانباً .. ويتحمل الشعب تبعاته من ارتفاع الدولار وتعويم الجنية وخلافه على ان يضع يده بيد ( روسيا ) التي سوف تسانده من الجانب الليبي في دحر الإرهابيين وسد الحدود عليهم وضربهم في معقل دارهم .. لتخفيف الضغط الحاصل عنده في سينا ... وطبعاً هذا الخيار يلزمه رفض أي قرار دولي ضد ايران وسوريا - هو فقط رفض القرارات المتعلقة بسوريا حتى لا يخسر كل شي اذا دعم ايران علناً ... ولكن بنفس الوقت ( أعتقد ) بأن ايران سوف تكافأه على هذا الدعم وتخليه عن السعودية والعرب بأن تدعم اقتصاده ولكن بالبطع ايران - لن تدعم مجاناً ولها طلبات يجب ان تنفذ - لذلك اعتقد انه لم يقبل وضع هذه الطلبات على الطاولة حتى للنقاش ... الان ما حصل تقريباً .. الاقتصاد انهار وتعويم الجنيه وغيرها من حلول كانت مؤقتة ولازالت مقاومة وفي نفس الوقت .. حصل على مراده في سينا وخف الضغط عليه .. والان وقت المصالحة مع السعودية لاعادة العلاقات الحقيقية بين البلدين .... ولكن من وجهة نظري ان الأمير محمد بن سلمان وضع شروط على طاولة ترامب والذي بدوره سوف يقنع الجانب المصري بها .... ما اتوقعه فعلاً ... هو زيارة السيسي للسعودية زيارة رسمية خلال شهر ابريل او جون .. سحب الدعم المصري للرئيس بشار بشكل كامل وعلني .. موقف مصري ثابت تجاه اليمن ومشاركة معنوية فقط .. للمعلومية .. بدأت ( صواميل ) ايران بالتفكك سواء في اليمن او سوريا او العراق .. بدأت ايران بالعودة الى مكانها الطبيعي - تحت احذية العرب - .. واعتقد ان ثورة إيرانية جديدة على نظام الملالي سوف تقوم قريباً لتضرب اخر مسمار في نعش الملالي ..
22.
19:32:18 2017.03.26 [مكة]
تحية و تقدير لك الأخ الكريم، سيدي انت محق لقد قرأت رأيك هذا سابقا" و لم أعقب عليه في حينه لانه مع احترامي الشديد لخواطرك أنا غير متفق معك في هذا التصور، عذرا" عن اَي دعم اقتصادي معاليك تتحدث و من من' ( من المملكة ) و الكل يعلم انها علي حافة الافلاس، وأي خيرين سموكم تتحدث ( دعم المملكة) في ورطتها في اليمن و فشلها الذريع في سوريا في نظير دعم اقتصادي من نظام أصلا يعاني من وضع اقتصادي علي وشك الانهيار ( أرجو ان تتابع أسعار البترول حتي بعد قرارا الاوبك لتخفيض الانتاج) و الخيار الثاني ان تحافظ علي وضعها الإقليمي و مصطقيتها الدولية علي ما أظن ان اَي عاقل سوف يختار الخيار الثاني، سيدي العزيز كل الحكام العرب مجرد عمال في بلاط السيد ترامب ( يعني أيه ) القليل من الحياء في القرررات السياسية يا سيدي للأسف لا توجد، أيه الي حصل في موضوع الجزيرتين ليه الجانب السعودي في سبات عميق و الاعلام السعودي في كهف ما الي حين.
23.
21:58:21 2017.03.26 [مكة]
نعود إلى الاختلاف ... من حقك ان ترفض التصور وقد يكون فعلاً غير صحيح ... ولكن وجهة نظر بخصوص الإفلاس .. اعتقد أنك بالغت كثيراً في وصف حالة المملكة إلى مرحلة ( الإفلاس ) إذا المملكة بوضعها الحالي ( والحمدلله ) اعتبرتها مفلسه ... ف ماذا عن مصر اجل .. ؟؟؟ بحول الله وقوته وفضله .. ( المملكة العربية السعودية ) قادرة على مواجهة هبوط أسعار النفط حتى بدون بيع أي قطرة نفط واحدة لمدة تزيد عن الخمس سنوات اذا ما استخدمت فقط الودائع الخارجية .. - لاحظ فقط صرف فقط بدون بيع قطرة واحدة - الحمدلله ... اما وجهة نظرك تجاه القضية السورية .. فأنت حر بها بصراحة وانا اختلف معك بها قضية اليمن لا اعلم لماذا اعتبرتوها خسارة فادحة و ( تلتوا وتعجنوا ) في موضوع اليمن وانه فشل ذريع .. نفس لسان حال المعارضين ( شلة مجتهد ) .. السعودية يا سيدي الفاضل لو ارادت مسح اليمن من خريطة العالم مسحتها في ليلة واحدة ولكن قوات التحالف ترى ان تتحرى الدقة للابتعاد بقدر الإمكان عن الاضرار بالمدنيين وعن مسح مدن كاملة عن الخريطة كما يعمل ( حبيبكم بشار مع شبعه للأسف ) لذلك ليس لدينا أي اشكال في خسائر مادية مقابل دقة في تحديد الأهداف .. اما الشهداء لدينا ف طبيعي انت داخل حرب يسقط بها شهداء نسأل الله ان يتقبلهم عنده .. نحن ان قاتلنا ف قتالنا مع مليشيات إرهابية مدعومة من ايران وغيرها .. تستغل المواطنين ك دروع بشرية والمساجد والجامعات والسفارات ... اما المواجهة ف طبيعي .. قيل منكم ومن غيركم اننا نريد من غيرنا القتال نيابة عنا ونسوا او تناسوا بحمدلله ان لدينا رجال قادرين على القتال .. ونحن ك دولة قادرة بإذن الله على إدارة زمام الأمور .. في الداخل والخارج .. نواجه الإرهاب الداخلي من داعش .. وخلايا ايران ... والعصابات الشوارعية .. والاهتزاز الاقتصادي الدولي ... والمشاكل الداخلية ونواجه ايران في اليمن .. مباشرة .. وعلى الحدود مع العراق .. ولدينا رجال يحمون البحرين .. وتحركات سياسية دولية .. والحمدلله .. امورنا تمام وقادرين على السيطرة على الأمور بشكل كامل الله يديمها نعمه يارب
24.
01:17:00 2017.03.27 [مكة]
حياك الله الأخ الكريم، المملكة لها فضل علي الكثيرين و أنا شخصيا واحد من هؤلاء ومازل أكن كل الحب و التقدير و العرفان لناس من المملكة واعتبرهم من اعظمٌ الناس في المعرفة و اصحاب خصال العرب الاصيله، في حقيقه اللامر لا نحب ما سوف توءل له الأمور في الوضع السعودي، و ماذا عن الوضع في مصر، نعم نعرف ما نمر به ( رحم الله امري" عرف قدر نفسه) و لا داعي للعنتريه الكاذبه، نعم اعلم ان المملكة عندها من الاسلحه و الذخيرة ما يمكنها ان تُمسح بلاد كثيره من علي الخريطه ( حكم محكمة صنعاء علي عبد الهادى والمجموعة التي معه بالإعدام بالخيانه العظمي و قتل الأبرياء ) نهيك عن المحكمة الدولية لقصف الأطفال و المسنين، إنما جيش علي الارض أنا سوف يعف لساني ولكن سوف أحيلك الي ما قاله كولن باور ليس ببعيد ولكن ممكن تبحث عنه، المهم في الوضوع القاءمين علي الامر في مصر حذرو القادة في الجانب السعودي من الوحل في مستنقع اليمن ليس الا خوف من الفشل وانت وكثيرين يعرف ليس لمصر اَي علاقات مع اليمن أو حتي ايران، مع احترامي الشديد لك و لكل ما تقول كم من الخبره الحربية و العسكرية لدي وزير دفاع المملكة، دعني اشاركك شي" يوم الأربعاء القادم سوف تكون هناك مناورات عسكرية مشتركه سودانية سعودية علي الحدود المصرية الجنوبية، لعلا يكون عند سموك ما قد تدلو به، الوضع الاقتصادي المصري نعم مصر تمر بسنين عجاف كثيرا" ما تعدي ولكن الشعب قادر و التجارب السابقة خير دليل إنما ماتفضلت معاليكم و ذكرت عن ان المملكة قادرة علي الصمود لمدة خمس سنوات من غير بيع نقطة واحده من البترول أرجو ان تراجع ما تقول اولا، عزيزي مجرد تغير الأسعار في الاسواق شوف العجز في الموازنة كان كأم مما اطر ان الحكومة استحدثت ضرائب جديده لم يسمع عنها المواطن السعودي من قبل، و تم رفع الدعم عن الكثير من المواد الرئيسة و الاساسية للمواطن السعودي العادي،
25.
02:53:00 2017.03.27 [مكة]
الله يعدي ( محنة ) مصر على خير ان شاءالله .. فهي قادرة على تجاوزها .. اما نصيحة الخبراء المصريين حول الحرب على اليمن .. اعتقد بالتأكيد لديهم الخبرة الكافية في هذا الامر ف هٌم لهم سابقة فيها .. لذلك اخذنا بنصيحتهم بالتأكيد .. اما خبرة وزير الدفاع .. هل تتوقع انه من يقود الحرب ... ؟؟؟؟ لا طبعاً .. ممكن بإشراف مباشر منه ولكن بالتأكيد لن يقود الحرب كونه لا يحمل الخبرة اللازمة لادارة حرب .. وهذا شي معروف ومعلوم للكل .. اما محكمة اليمن وقتل الأبرياء والمسنين ... ( ما راح اعلق عليها ) لإنه لسان حال المعارضين ولا يهمني بصراحة .. وإن كان الحوثيين قلبهم على اليمنيين يسلمون السلاح ويعيدوا السلطة للحكومة .. اما مشاركة الأربعاء في السودان لا علم لي بها للأسف ... وإن يكن : إن كانت مناورة على الحدود في أراضي سودانية ولا تمس الجانب المصري ولا تضره في شي .. ف عادي بلدين يقيمون مناورات داخل إحداهما ف مالهم ومال الجيران ... بالعربي كذا : مصر مالها في الموضوع يعني .. ؟؟؟؟ استفزاز مثلاً .. ومالوا خليهم دامهم على ارضهم وبعيد عننا ولم يمسوا السيادة المصرية ف بسلامتهم ... مسألة التقشف والضرائب بإذن الله انها لفترة من الزمن فقط .. وراح تعود الأمور الى مكانها الطبيعي ان شاءالله .. ونحن مع بلدنا و ولاة امرنا وان شاءالله لن يضرنا شيء من وجهة نظري هذه الأمور مجرد فترة حتى لا يتم الاعتماد بشكل كامل على النفط ك مصدر للدخل ومع السنين ( تروق وتحلا ) ..
26.
05:20:21 2017.03.27 [مكة]
تحية و تقدير لك عزيزي مرتين مرة علي سعة صدركم الكريم علي اللحوار و المامك بكثير من الأمور و الثانية لحبك و انتماءك الأصيل للمملكة العزة و الكرامة، نعم عزيزي وحلة مستنقع اليمن كان اكبر اخطاء الزعيم عبد الناصر تدفع ثمنها اجيال متعاقبة و ما زالت كنّا مخلصين في النصح و لكن يبدو ان عبد الناصر هذه المرة سعودي ( لحرب ليس لنا بها ناقه و لا جمل،) فا كيف تطلب من يصدي لك النصيحه بكل امانه و اخلاص عن فشل الحلول العسكرية و المسلحة و ان تطلب ان يكون معك شريكا في الفشل!!؟ الوضع السوري بل لله عليك ان تحصي كم من الأموال و الأرواح و الخراب أضحي هناك و بعد كل ذللك فماهي النتائج التي استفادتا منها المملكة؟!! وليه تم تغير الموقف ولاحقا تبني الري المصري مع العلم انه كان الري المصري معروف مسبقا و تم إعلام الجانب السعودي من فترة طويلة و معلن بشكل واضح ليس لإيران اَي علاقة و أصلا ليس لنا علاقات مع ايران أصلا أو حتي لو هناك علاقات لا يمكن لا الشعب ولا الحكومة توافق علي ان تأخذ مواقف لصالح ايران علي حساب الصالح السعودي لا يمكن ان اري شيء كهذا ان يحدث!! عودة شحن البترول السعودي مرة اخري شي اصبح عظيم بس باوامر من السيد ترامب ده الليه معني و طعم أرجو ان القاءمين علي الامر ان يتداركو الوضع!! حقيقي ما تم تجاه الشعب المصري لا هو عربي و لا هو إسلامي ولكن عذرا يحضرني قولا مأثور يقول اتقي شر من احسنت اليه!
27.
05:39:01 2017.03.27 [مكة]
أجمل ما ذكرت .. السطر الأخير .. وبالأخص الجملة الأخيرة .. فعلاً ,, البترول عائد لمصر بوساطة أمريكية أو سميها أوامر ... يمكن تحديد الكلمة الصحيحة بعد زيارة الرئيس السيسي إلى أمريكا في ابريل القادم .. سوف تتضح الصورة أكثر ( وساطة أم أمر ) ..
28.
06:06:13 2017.03.27 [مكة]
عذرا صديقي ولا تزعل شوف الأوامر بتعمل أيه و قولي رأيك أيه!! المح عضو بمجلس الشورى السعودي، عساف بن سالم أبو ثنين، إلى احتمالية عقد لقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك سلمان في الأردن، لحسم الخلافات بين البلدين وعودة العلاقات السعودية المصرية إلى سابق عهدها، بمبادرة من العاهل السعودي شخصيا. وأضاف أبو ثنين، في مقال له نشر بصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم الأحد، إنه "بمناسبة قرب انعقاد القمة العربية في عمان بالأردن فإن الحكمة والرؤية التي يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الذي هو أساسًا مهندس عودة العلاقات السعودية — المصرية علي فكرة الخبر ده في جريدة الشرق الأوسط،
29.
08:36:41 2017.03.27 [مكة]
ليحضر الرئيس السيسي وكبار قادة الجيش المصري لتأدية القسم أمام خادم الحرمين الشريفين على السمع و الطاعة وتسليم شؤون المحاكم والعسكر والحياة المصرية اليومية للناس إلى النظام السعودي .
30.
09:00:30 2017.03.27 [مكة]
بالأرض آلاف القوميات ولا توجد قومية موفقة في الشر مثل القومية اليهودية التي حذر منها القرآن كثيرا.دور اليهود ويهود الأمةهدام بقوة خاصة في النظريات المتعلقة بالكون وتدبيره وبحياة الانسان ومصيره
31.
04:01:48 2017.03.28 [مكة]
الاخ خير2020 حياك الله، لك من العلم ما لا نعلم، دعك عن السيسي و قادة جيوشه، بل حدثنا عن الشطرنج و لعبه وليه حرام،
32.
05:56:12 2017.03.28 [مكة]
31. بقلم: رفعت الجندي / شفت أمس تصريح وزير الخارجية المصري سامح شكري بخصوص ( إيران ) .. قلت لك المسألة فيها ايران و مساومة .. ويوم امس ( لمح ) سامح شكري تجاه تدخل ايران في المنطقة ورفض مصر التام لهذه التدخلات .. اسطورة الفرس قربت تنتهي .. وصدقني هناك لقاء عربي عنيف في حالة عودة العراق الى حضن العرب من جديد .. والتصالح المصري السعودي السوداني .. بقية فقط .. العلاقات المصرية القطرية .. وإن شاءالله تزول قريباً هذه الخلافات اما الخلاف المصري التركي .. اعتقد بأنه سوف يتم ( تجميده ) في المرحلة الحالية على الأقل وقد يكون معه العلاقات المصرية القطرية .. (( تجميد )) أو لنقل عدم إهتمام ولقاء ( الضٌرر ) فقط .. سلام من بعيد كذا .. ولكن البوادر الأولية ان شاءالله .. دول متوافقة : العراق - الأردن - السعودية - الامارات - الكويت - السودان - جيبوتي - البحرين - المغرب - موريتانيا - الجزائر دول محايدة أو لنقل بإذن الله عائدة : عُمان - مصر - لبنان - فلسطين - تونس دول متوترة حالياً : اليمن - سوريا - ليبيا عند القضاء على اسطورة الفرس بإذن الله تعود اليمن وسوريا .. وعند الانتهاء من منظمة داعش وغيرها سوف تعود ليبيا
33.
08:34:29 2017.03.28 [مكة]
اخي العزيز حياك الله، يعجبني هذا التفاؤل و اتمناه و لكن عندما انظر الي التاريخ و التحالفات العربية نجد انها كلها و للأسف الشديد فاشلة و نتايجها كارثية، ده يعود لعدة أسباب و منها سبب اعتبره أساسي ان الحكام لدينا من طراز قبلي بحت لا خبره و لا دراسه لا حتي اداره يعني الزعيم من دول خبير في الاقتصاد و العلوم والطب و شيخ في أى حجه و خبير في كل حاجه، للأسف. سيدي العزيز في الدول المنعوتة بالكفر ناجحين و مرتاحين و مريحين شعوبهم لأنهم يحترمو التخصص واللي ميعرفش فيه ما يفتيش فيه، إنما عندنا ابن الزعيم زعيم زي ابوه و أحسن عند اللزوم شوف مثلا اولاد صدام و غيره والنتائج الكارثية علي كل المنطقة، تفاءلت بكلامك ولكن علي ارض الواقع صعب و صعب جدا فيما يحدث في المنطقة في الوقت الحالي، ايران زي البطل من ورق و لنا كلام عن ايران مره اخري. شكرًا علي عدم زعللك مني ان اختلفت مع بعض من آراءك
34.
10:26:36 2017.03.28 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

35.
19:12:32 2017.03.28 [مكة]
. بقلم: رفعت الجندي : اسمح لي .. هو انت فاكر ان اللي بيحكم هو اللي يقرر ... معليش ... المسألة ليست كما تتوقع .. الحاكم لديه مستشارين في كل القطاعات عسكرية واقتصادية وسياسية و دولية لذلك هو لا يقرر قد يقوم الحاكم بأمر ما فقط والمستشارين يساعدوه في تنفيذه بالطرق المناسبة للدولة المسألة ماهي مدير قسم في شركة يقرر ما يريده وعلى الجميع التنفيذ وليس شيخ قبيلة يقرر ما يريده ف يتنفذ .. معليش ... انت تحسب الحاكم يحكم لوحده ولا كيف .. :)
36.
06:32:55 2017.03.29 [مكة]
حياك الله الأخ العزيز، سيدي كل الدول العربية استثناء النظام اللبناني كل الحكام و سوف اطرق لك الاختيار اَي نظام حكم في المنطقة، حتي و لو الحاكم كان كويس المستشاريين إليّ المحيطين به يتحولون الي مطبلتيه و منافقين و العمل لمصالحهم الخاصة و ليس الصالح العام نهيك عن القررات العشوائية والغير مدروسة و عدم توضيح الأهداف أو تحديد أهداف أصلا"، و كل ما يكرمنا ربنا و يتغير حاكم يجيء واحد اخر بشلة مختلفه و قرارات اخري مختلفه و عشوائية أيضا، ولكن هناك أمل صحيح مش في الوقت الحاضر و لكن في يوما ما!
37.
17:23:57 2017.03.31 [مكة]
الأخ وسيط حياك الله، أرجو ان تدلو بدلوك فيما يدور علي الحدود الجنوبية المحروسه!! السودان تبدأ إستفزاز مصر عسكرياً : إن مكان تحديد المناورات لا يتم اعتباطاً وتحدد في الاتجاه الاستراتيجي لإرسال رسالة معينة.
38.
18:35:11 2017.03.31 [مكة]
أعتقد من حق السودان المناورة داخل أراضيها وفي اجوائها ... حتى وان كانت المناورة تحمل رسالة معينة .. ولا اظن ذلك .. ولكن .. يبقى السودان ومصر اشقاء تربطهم اخوة ومصاهرة وما يحدث في هذه الأيام ماهي الا سحابة صيف .. وان شاء الله تنقشع .. لو رجعنا لبداية المشكلة لوجدناها : بدأت عندما طالب السودان بحلايب وشلاتين .. عبر اجراء رسمي .. وبدون عنترية .. ولكن انتهت المطالبات وضعفت ولكن مازاد الطين بله هو بعد زيارة الشيخة موزة للسودان ... وكأن القيامة قامت في القاهرة .. وهاج الاعلام وماج على السودان .... وبدأت وصلة الشتائم ( المعتادة ) للأسف اقولها بصراحة الاعلام المصري هو سبب مشاكل مصر كلها .. ومن ثم تأجيج الوضع ان شاءالله تنتهي بإذن الله تعالى قريباً ..
39.
09:18:39 2017.04.08 [مكة]
قدم خادم الحرمين التهنئة للرئيس الأمريكى على القرار الشجاع الذي اتخذه بضرب تلك الأهداف، الذى يصب فى مصلحة المنطقة والعالم.!!!
40.
18:46:25 2017.04.08 [مكة]
39. بقلم: رفعت الجندي وبدوري اهنئ الرئيس الأمريكي على القرار الشجاع في ضرب الأهداف والمطارات التي استهدفت المدنيين السوريين العزل من حكومة ظالمة قاتلة .. بالتأكيد تهنئتي لن تكون الأخيرة ف بالتأكيد هناك دول وزعماء واشخاص كثر قدموا التهنئة لرد العدوان السوري على الشعب العزل وضربهم بالكيماوي .. هذا القرار الذي لم يعجب ايران و اتباعها بالتأكيد ...
41.
17:07:25 2017.04.09 [مكة]
الشعب السودانى شعب محترم ويحترم الجميع إلا من ابا . ولكنه لايلتفت الى من سقط من عينه (سقط مصر من عين الوطن الأسمر ). ولاننكر ان السودان ومصر اشقاء ، ولكن هذا لايعنى ان يصمت السودان امام تكابر وافتراء الدولة المصرية بداية من تصديرها للخضر والفواكه المروية بالمياه الملوثةوإهانة الشعب السودانى المتواجد بالاراضى المصرية، مرورآ بسخريتها بالآثار السودانية المؤرخة التى تناهز عمرها ال7000سنة قبل الميلاد وإفترائها حين زيارة الشيخة موزا للإهرامات السودانية بمنطقة البجراوية - وماخفي اعظم وامر. ولكن الشعب السودانى سيرد الصاع صاعين والبادئ اظلم ، ومن ضمن خططنا لمواجهة مصر هى 1/وقف الصادر والوارد بين مصر والسودان. 2/وقف الرحلات العلاجية والسياحية 3/إعادة شلاتين وحلايب الى الاراضى السودانية -وهنا مربط الفرس. فض السوق السودانى من المستثمرين المصريين وسحب الجنسيات . #وكذلك ماخفى اعظم وامر . مصر اثبتتخيانتها العظمى لكل الدول العربية والأفريقية في كل تعاوناتها السياسية والعسكرية والإقتصادية ليصبح هو الخاسر الاكبر . وإن دعى الامر الى مواجهة عسكرية نحن جاهزون ومتشوقون . تحترم نفسك نحترمك ونشيلك في راسنا - تقل ادبك تنضرب في راسك (هذا هو ديدننا). #مع تحيات انسان سودانى #
42.
22:41:50 2017.04.09 [مكة]
41. بقلم: المشلح الكبير السودان والسودانيين اهل نخوة وكرامة .. ونعم فيهم جميعاً .. هُم من أجمل البشر اللي تعاملنا معهم ولازلنا نتعامل معهم ... ونفتخر بهم وبعروبتهم واصالتهم .. وصدقني ماحدث ماهو الا هرقصات إعلام متكابر لا اقل ولا اقل يتبع سياسة واحدة فقط إن لم تكن معي فأنت ضدي .. وهذا ماحدث مع السودان والسعودية .. من قبل هذا الاعلام المحسوب على المصريين للأسف .. وان شاءالله لن تصل الأمور إلى ماذكرته في ردك .. ف المصريين منهم الغيورين على اللحمه العربية الوطنية ويحبون السودان ك حبهم لمصر وكل ماحدث هو تأجيج من بعض المرتزقة لا اقل ولا اكثر .. بإذن تعود الاخوة المصرية السودانية السعودية إلى مكانها الطبيعي وليخسئ الخاسئون
43.
23:10:05 2017.04.09 [مكة]
نتمنى ان يعم السلام جميع المسلمين في مشارق الارض ومغاربها ، ولكن ليس على حساب احد وتقليلآ من شأنه . وبصراحة الشعب السودانى مقهور من الاخوة المصريين اكثر من الحزب الحاكم واعتقد ان حرب الشعب عليهم اقوى من حرب الحزب. وكل ما تم تنفيزه حتى الآن اتت كإقتراحات من الشعب لدى الحكومة ، من شباب مثقف جعلوالشبكة العنكبوتيةمنبرهم الوحيد للتلاقى والإتفاق وتوصيل رأيهم لقائدهم الهميم المشير عمرحسن احمدالبشير - وهو ملبي لرغباتناممايجعلنا نتلف حوله . نجوع ونمرض وينتشر فينا الفقر ونصمت ، ولكن الصمت مرفوض فيما يخص هيبة الدولة، خاصةعندما يكون عدونا مصر - بسبب نظرتها السيئة للسودان والسودانيين من قبل عشرات السنين . وهم يعلمون جيدآ مايفعله هذا الشعب الصبور عندماتثور وتتفجر .
44.
17:06:44 2017.04.10 [مكة]
طبيعي جداً .. ردت فعل الشباب السوداني بسبب فعل الاعلام المصري للأسف نقولها مراراً وتكراراً .. الاعلام المصري هو سبب كل العداء بين مصر والدول الأخرى ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي .. مقابل صمت حكومي كامل .. الا في حالة تعدي الاعلام على الشأن المصري فإن الرد جاهز ومصادرة حقوق الرأي والرأي الاخر والتعسف في العقوبة ولكن عندما يعتدي الاعلام على شعوب وحكام دول أخرى فإن الرد - حرية الرأي والتعبير - واقع ملموس .. لذلك انصحكم بعدم الانجراف خلف ترهات الاعلام المصري
45.
03:12:33 2017.04.17 [مكة]
الأخ وسيط حياك الله، نصائحك غليه و مفيدة أرجو ان تعطيني راءك في هذا الخبر بعد ما توسمنا خيرا في التقارب المصري السعودي في القمه ألعربيه السابقة. نفى مصدر مسئول التصريحات التي تداولها المتحدث باسم تحالف عاصفة الحزم بشأن عرض الرئيس عبدالفتاح السيسي إرسال قوات وجنود من الجيش المصري للمشاركة في حرب برية على أرض اليمن ضمن عاصفة الحزم. وأكد المصدر أن هذه التصريحات غير مسئولة وغير منضبطة ولا أساس لها من الصحة، ؟؟؟؟؟
46.
06:13:29 2017.04.19 [مكة]
اهلاً بك .. اممممممممممم بخصوص ما قاله اللواء احمد عسيري عن عرض مصر .. من وجهة نظري ( انه عرض حقيقي ) ولكن قبل الازمة السعودية المصرية ... ولكن بعد الازمة ( ف التصريح المصري صحيح أيضا ) طبعاً ممكن يخطر في بال أي شخص لماذا قال اللواء عسيري ذلك .. ؟؟ من وجهة نظري انه لسد باب التأويلات والصيد في الماء العكر .. وزيادة الفجوة بين البلدين يعني بالعربي كذا .. عشان لاحد يجي يتكلم في الشأن السعودي المصري وماقاله صحيح .. وكان في في بداية الحملة .. وانا شخصياً .. شاهدت وبأم عيني قوات مصرية موجودة في المملكة .. ولفترة من الزمن ولكن اختفت بعد فترة .. ف اعتقد رد اللواء او معرض حديثه كان ليس فقط ومخصوص عن الرأي المصري ولكن كان في سياق الحوار .. حيث كان يتكلم عن وجود قوات ع الأرض وقال ان المصريين عرضوا حل بإدخال قوات برية .. ولكن اتفقوا في التحالف على الحل الاخر .. يعني في بداية الحرب وليس الان ... أيام ما كانت العلاقة زي العسل والطحينة .. .. ولكن اليوم للأسف ... علاقة باين عليها ..................................
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!