خرسانة جاهزة شركة شواهق طيبة

شركة شواهق طيبة

تعتبر عملية صب الخرسانة من أهم العمليات الحقلية الهامة في صناعة الخرسانة والحصول على منتج جيد حيث يجب بذل العناية الكافية فيها وأخذ الإحتياطات اللازمة ، والتى نوجزها فيما يلي:
1- يجب قبل صب خرسانة الأساسات دمك التربة عن طريق الرصاصات و الهراسات مع الرش بالمياه .
2- عند صب خرسانة حديثة على خرسانة قديمة يجب تنظيف السطح من جميع المواد المفككة .
3- يجب أن يكون حديد التسليح خالي من الزيوت والشحوم والصدأ والمواد الطينية العالقة وذلك بتنظيفه بفرشاة من السلك أو أي وسيلة أخرى.
4- يجب أن يتم صب الخرسانة في الفرم باستمرار وبمعدلات تمنع حدوث إنفصال في الخرسانة.
5- يجب أن تكون الخرسانة مخلوطة جيدا ومتجانسة من ناحية الشكل والقوام وذلك بالتأكد من أن كل حبيبة من الركام تغلفت بجزء من عجينة الأسمنت بحيث تكون في قوام أشبه بالجل مع العلم أن الماء الزائد يؤدي إلى تقليل مقاومة الخرسانة حيث يحفظ داخل الخرسانة على هيئة فراغات مما يؤدى إلى ضعف الخرسانة.
6- يجب صب الخرسانة على طبقات يتم دمكها قبل صب الطبقة التالية لها ويقدر سمك الطبقة بحوالى 15:30 سم وذلك لإعطاء الفرصة لدمك الخرسانة جيدا وتماسكها مع حديد التسليح ، ويمكن زيادة سمك هذه الطبقات لتصل إلى 60 سم في حالة المنشآت المفتوحة كالخرسانة الكتلية.
7- عند صب الخرسانة في فرم عميقة كما هو الحال في الأعمدة والجدران والخوازيق يجب ألا يتم رمى الخرسانة من إرتفاع كبير وذلك تجنبا للإنفصال الحبيبي وتعشيش الخرسانة.
8- يجب أن تشكل الشدات طبقا لشكل العنصر الإنشائى المراد صبه على أن تكون هذه الشدات محكمة وغير منفذة للمونة الأسمنتية بالإضافة إلى قوتها لتحمل الأوزان الناتجة عن عملية الصب بدون تشوه أو إزاحة لها.




9- يجب رش الفرم بالمياه أو دهنها بزيت خفيف قبل صب الخرسانة وذلك حتى لا تمتص كمية من الماء الموجودة في الخلطة ، كما يجب تنظيف هذه الفرم عند استخدامها مرة أخرى .


10- يجب دمك الخرسانة جيدا وذلك لمنع تكون الفراغات وطرد الهواء المحبوس والحصول على أقصى كثافة ممكنة بالإضافة إلى زيادة قوة التماسك بين مكونات الخرسانة من جهة وبين الخرسانة وحديد التسليح من جهة أخرى.
ويتم الدمك باستخدام الهزازت الميكانيكية وذلك يساعد في الحصول على خرسانة جيدة وذات مقاومة عالية حيث بينت التجارب الخرسانة الغير مدموكة بالهزاز تحتوي على حوالى 5% فراغات وأن مقاوماتها تعادل حوالى ثلثي المقاومة المتوقعة لو تم دمكها بطريقة قياسيةويتطلب هذا شدات مقواه بشكل جيد.

11- تعتبر معالجة الخرسانة من أهم العمليات التى تؤثر على خواص الخرسانة ويجب البدأ في أعمال المعالجة بمجرد تصلد الخرسانة وترش بالماء وتغطى الخرسانة بالبلاستيك لحفظ الماء ،ويفضل أن تستمر المعالجة لمدة أسبوعين أو أسبوع على الأقل.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!