الحديث عن السفر وفوائده وآثاره ..!!

الحديث عن السفر وفوائده وآثاره فيه كلام كثير ، لكن هذه الخاطرة وردتني لأخاطب بها صاحب كل قضية نذر نفسه وحياته لها ، خاصة قضايا عزة أمتنا وتحرر أوطاننا وعزة شعوبنا .....
من أراد أن يشتغل بالسياسة فليسافر ليرى العالم ويتعرف على الأنظمة المختلفة على أرض الواقع ، ومن أراد أن يشارك في بناء مستقبل بلده فليسافر ليعايش واقعا عمليا لدول أخرى بإيجابياتها وسلبياتها ، ومن أراد أن يدرس طبائع الشعوب وفلسفات حياتهم فليسافر ويعش بينهم ، ومن أراد أن يبني لنفسه عقلية خاصة تميل إلى التطبيق ولا تغرق في التنظير فليسافر
سافر وليس في ذهنك أن تذهب لمجرد الانبهار بما ترى بل سافر لتبحث - يا صاحب القضية - عما تخدم به قضيتم ، سافر وليس في ذهنك احتقار وطنك المتخلف بجوار ما ترى من تقدم بل سافر لتبحث عما يساعد لتنتشله به من تخلفه ، سافر وليس في ذهنك أن ما ستراه هو قمة الرقي والحضارة التي عجزنا عن تحقيقها بل سافر لتقارن هذا بتعاليم ديننا لتعرف فضل نعمة الإسلام الذي إن أقمناه لتحقق لنا خير مما هم فيه.
في سفرك وثق كل ما تراه ليس لمجرد الذكرى بل اكتب وصور وعلق وانتقد واقترح ... إلخ ، لتخرج هذا كله في حينه حينما تكتمل في ذهنك فكرة تخدم بها قضيتك.
في سفرك لا تبن جميع أفكارك بناء على أحكام مسبقة من أحد ولا حتى من كتاب بل اسأل وناقش وحاور واستفسر وغامر وجرب وتعرف ... إلخ لتكون دقيقا قدر الإمكان فيما ستنقله لغيرك.
لا تجعل سفرك يقتصر هدفك منه فقط على إسعاد نفسك ، أو لمجرد الاستكشاف فحسب ، أو لمجرد الهروب من واقع مرير ، أو لمجرد تحقيق مجد شخصي .... وإن كانت كلها أمور ليست مذمومة بل ربما هي خطوات على الطريق لكن لا تجعلها نهاية طموحك وإلا فأصحاب القضايا هممهم اعلى من هذا بكثير...!!

كل الردود: 4
1.
22:44:34 2016.07.20 [مكة]
بارك الله فيك .... أحسنت الطرح لموضوع جميل وقيّم مفيد ... وفقك الله ووفق الجميع
2.
06:29:24 2016.07.21 [مكة]
جزاك الله خير أحسنت الطرح والفكرة
3.
06:30:31 2016.07.21 [مكة]
الأوطان لاتعمر الإ بسواعد أبنائها
4.
09:12:13 2016.07.21 [مكة]
شكرا لكل الاخوة الاكارم .... تعليقاتكم اثراء لتجربتى واضافة لشخصى .... بوركتم ...!!
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!