المرحلة الأولى لرسوم الأراضي البيضاء

يبدأ اليوم تطبيق الرسوم على الأراضي بعد أن أقر مجلس الوزراء، الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، في كل من الرياض، وجدة، وحاضرة الدمام وفق المرحلة الأولى التي تشمل الأراضي غير المطورة (الخام) للمساحات الكبيرة التي تزيد عن 10 آلاف متر مربع، وأكثر، وسيتم استكمال المرحلة الأولى للتطبيق في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال ستة أشهر.

ويتم الانتقال من مرحلة إلى آخرى – بقرار من الوزير - وفقاً لحجم الاحتياج للوحدات السكنية للمدينة ضمن المرحلة.. وهل هناك اكتفاء لخلق حالة من التوزان، أم مزيد من الحاجة. ومدى تفاعل السوق العقاري مع التنظيمات المحفزة للتطوير وخفض العجز. واذا لم تنطبق مرحلة معينة على المدينة (عدم وجود أراض كبيرة).. وفي حالة عدم كفاية الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوزان المطلوب.

المرحلة الأولى للتطبيق التي تشمل المدن الخمس تتضمن جميع الأراضي غير المطورة والخام التي تزيد مساحتها عن 10 الاف متر، ويجب على ملاكها تطويرها إلى مخطط معتمد مطور، أو دفع الرسوم بعد سنة من قرار التبليغ.

وتنطلق اليوم أعمال التبليغ عن الأراضي الواقعة ضمن النطاق العمراني للمدن الثلاث، لمدة ستة أشهر، بحيث يجب على جميع ملاك الأراضي الخام - 10 الاف متر وأكثر -التقدم للوزارة من خلال الموقع الالكتروني للابلاغ عن اراضيهم، وبعد فترة الستة أشهر يصدر قرار من الوزارة يعدد الرسم المطلوب الذي يجب دفعه بعد سنة (18 شهرا مع فترة التبليغ) أو تطوير الأرض الخام وتحويلها إلى مخطط معتمد يضم جميع المرافق والخدمات.

إلى ذلك وصف مستثمرون ومختصون قرار مجلس الوزراء، بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، الذي صدر أمس الأول، بأنه خطوة جديدة ومهمة، تساهم في حل أزمة السكن في المملكة، وتعمل على تعزيز التوازن بين الطلب والعرض في منتج الأراضي البيضاء، عبر تداولها وعدم احتكارها من قبل فئة محدودة، مشيرين إلى أن القرار سيمهد الطريق إلى عدة نقاط إيجابية، خلق حالة من التوزان بين العرض والطلب بنسبة مرضية للاراضي، أو التحفيز على استثمارها بالبناء عليها، وهو ما ينعكس على حركة البناء والتشييد في مناطق المملكة كافة.
....
http://www.alriyadh.com/1511477

كل الردود: 2
1.
13:08:07 2016.06.19 [مكة]
إقرار اللائحة التنفيذية جاء متزامناً مع إعلان السعودية لرؤيتها 2030، وكذلك بدء برنامج التحول الوطني 2020 الذي يُعد أول البرامج التنفيذية في الرؤية السعودية، وحظي بدعم وموافقة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي. وأضاف الحقيل: «أنه سيتم تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسم وفق أربع مراحل أولاها الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الجغرافي الذي تحدده الوزارة، وتشمل المرحلة الثانية الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، التي تزيد مساحتها على عشرة آلاف متر مربع، والثالثة للأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، وتزيد على خمسة آلاف متر مربع، فيما ستكون المرحلة الرابعة للأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، والتي تزيد مساحتها على عشرة آلاف متر مربع»، مؤكداً أنه إذا كانت الأرض الخاضعة للرسم يملكها أكثر من شخص، سواءً من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، فيكون كل منهم ملزماً بسداد جزء من الرسم
2.
15:10:53 2016.06.19 [مكة]
شكرا ابو نواف
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!