144 «مفتشا» جاهزون لـ «سعودة» الاتصالات

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160605/Con20160605842722.htm
,,,,
,,,,
كشف لـ«عكاظ» مدير المركز الإعلامي بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أحمد الغامدي تجهيز 144 مفتشا ومفتشة غدا (الاثنين) للوقوف على محلات الجوالات في مكة المكرمة، جدة، الطائف، القنفذة؛ لمتابعة تطبيق سعودة قطاع الاتصالات بنسبة 50 %.

وقال الغامدي: «سيتم الوقوف من خلال الجولات على تطبيق نسبة 50 % من سعودة القطاع على أن يتم تطبيق النسبة المتبقية نهاية شهر ذي الحجة من العام الجاري؛ لتكتمل نسبة السعودة 100 %».
وفيما يخص الأقسام النسائية أضاف الغامدي: «هناك مفتشات على المحلات في الأسواق والمولات؛ للوقوف على تطبيق الشروط في تلك المحلات من خلال تخصيص مواقع معزولة في الأسواق؛ لتستطيع الفتاة ممارسة أعمالها».
من جهتها بينت مصادر لـ«عكاظ» أن أكثر من 75 % من المحلات التجارية في قطاع الاتصالات تدار من قبل العمالة الوافدة. وأوضحت أن قطاع الاتصالات سيشهد قريبا تراجعا في نسبة العمالة الوافدة بأكثر من 33 % حتى تختفي نهائيا بنهاية العام الجاري.
يأتي هذا في الوقت الذي سيباشر فيه سعوديون وسعوديات مهماتهم الوظيفية في المنشآت التي وقعت عقودا مع التنظيم الوطني للتدريب المشترك في قطاع الاتصالات، بعد أن اجتازوا ثمانية أسابيع من التدريب النظري والعملي لصيانة الجوال وإدارة المبيعات في القطاع.
فيما تبدأ دفعة أخرى من المتدربين والمتدربات في قطاع الاتصالات غدا التدريب العملي، في إطار المسار التدريبي الحادي والثلاثين.
من ناحية ثانية، أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن عدد خريجي الوحدات التدريبية المؤهلين الحاصلين على مؤهلات الدبلوم والبكالوريوس في تخصصات الاتصالات والإلكترونيات قبل يومين من سريان المرحلة الأولى من قرار توطين مهن قطاع الاتصالات بنسبة 50% في الأول من رمضان، على أن يقتصر العمل في المجال بشكل كامل على السعوديين والسعوديات في بداية شهر ذي الحجة القادم.
من ناحيته أوضح المتحدث باسم المؤسسة فهد العتيبي أن منطقة الرياض تليها منطقة مكة المكرمة فالمنطقة الشرقية فمنطقة عسير والقصيم على التوالي هي الأعلى في أعداد خريجي وخريجات أقسام الاتصالات والإلكترونيات، بينما توزعت الأعداد المتبقية على بقية مناطق السعودية.