تسهيلات في تأشيرات الوفود التجارية ورجال الأعمال

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160603/Con20160603842419.htm
....
....
أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي معالجة كافة المعوقات التي تعترض إصدار التأشيرات للوفود التجارية ورجال الأعمال والفنيين والأفراد القادمين إلى المملكة، في إطار التعاون بين وزارة الخارجية والقطاع الخاص السعودي.
جاء ذلك خلال لقائه أمس (الخميس) رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، والأمين العام المكلف لمجلس الغرف السعودية المهندس عمر باحليوه، وعددا من رجال الأعمال، إذ تناول اللقاء الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص عند طلب منح تأشيرة زيارة للوفود التجارية ورجال الأعمال والفنيين وغيرهم.
وأشار إلى أن وزارة الخارجية تعتبر القطاع الخاص شريكا أساسيا، ولذلك تعمل على تسهيل معاملاته ومتطلباته. مؤكدا أن نظام تأشيرات الزيارة وغيرها ميسر وسهل جدا، ولا يشوبه أي قصور، إذ إن باستطاعة أي رجل أو سيدة أعمال الحصول على تأشيرة لمدة عام، مستدركا: «إلا أن أغلبيتهم في الخارج غير ملمين بالأنظمة والتعليمات الصادرة بخصوص منح التأشيرة لزيارة المملكة».
ونوه إلى أن وزارة الخارجية ستوقع خلال الفترة القادمة مذكرات تفاهم مع عدد من الدول المتقدمة صناعيا تقضي بمنح تأشيرة دخول لفترات طويلة، ما يسهل حركة النشاط التجاري بين هذه الدول من خلال توافد رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين وإقامة المعارض والفعاليات التجارية المختلفة. مبينا أنه سيتم تطبيق إصدار التأشيرات الإلكترونية على الزيارات التجارية، وهو ما يسرع من عملية الإجراءات، فضلا عن كون التقنية والتطور الإلكتروني سيقطع الطريق أمام أي تلاعب في هذا الخصوص.
في حين أعرب الزامل عن سعادته بروح التعاون والشفافية التي أبداها وكيل الخارجية، مؤكدا أن تذليل هذه المعوقات سيسهم في دفع حركة المبادلات التجارية والاستثمارية بين المملكة وبلدان العالم المتقدمة، ما يعود بالنفع على الاقتصاد السعودي.