الأردن يستضيف مؤتمراً لجذب الاستثمار

http://www.alhayat.com/Articles/15865538/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D9%84%D8%AC%D8%B0%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1
....
....
أكد خبراء اقتصاد أن تنظيم مؤتمر «آفاق» الاقتصادي للعام الثامن على التوالي تحت عنوان «الاقتصاد وقضاياه المعاصرة» في الأردن، مؤشر إلى الثقة الكبيرة بالاقتصاد الوطني.
وأوضح مندوب رئيس الوزارء، الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أن مشاركة رجال الأعمال والمستثمرين من كل القطاعات في هذا الملتقى، مثل على تكريس مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص في رسم السياسات الاقتصادية، وفي وقت يستهدف المؤتمر العام الحالي الكثير من المواضيع الحساسة التي تلامس الاقتصاد المحلي.
ولفت إلى أن الاقتصاد الأردني تأثر كغيره من اقتصادات المنطقة بتداعيات التطورات الاقتصادية العالمية وتبعات الأحداث السياسية الإقليمية، خصوصاً تحمّل عبء استضافة 1.3 مليون لاجئ سوري، ما أدى إلى تباطؤ معدلات النمو إلى 2.4 في المئة العام الماضي مقارنة بـ3.1 في المئة خلال 2014، مؤكداً أن الأردن تجاوز الكثير من الأزمات الاقتصادية التي مر بها.
وأشار الرئيس التنفيذي للجهة المنظمة أي مجموعة «آفاق»، خلدون نصير، إلى أن المؤتمر سيناقش الرؤى الملكية للاقتصاد ودورها في جذب الاستثمار، إضافة إلى معالجة مشكلة الاقتصاد الخفي وتأثيراته السلبية والإيجابية. كما يتطرق الملتقى إلى بحث ملفات الطاقة المتجددة ومستقبلها، والمصارف والتمويل الأصغر والسيولة المتراكمة، ومعيار السرية المصرفية، إلى جانب عقبات الاستثمار العربي والوصول إلى التكامل الاقتصادي البيني، والبورصات العربية وقانونية البورصات العالمية.
ودعا الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات الصناعية والدراسات في «منظمة الخليج للاستشارات الصناعية»، محمد المخيني، إلى عقد اتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن لتشجيع الاستثمارات الخليجية وحمايتها وإعطائها مزايا إضافية، والاستمرار في تحسين البنية الاستثمارية بما يساهم في جذب المستثمرين العرب عموماً والخليجيين خصوصاً، مشدداً على ضرورة تفعيل عمل اللجان الاقتصادية المشتركة بين دول المجلس والمملكة.
وقال مدير استراتيجيات النفط والسلع في «ساكسو بنك»، أولي هانسن، أن السوق الأردنية واعدة بفضل السياسات الاقتصادية والنقدية وحزمة التشريعات الناظمة للعملية الاستثمارية التي تجعلها في أولويات المستثمر الأجنبي.
أما الأمين العام لـ «اتحاد البورصات العربية» فادي خلف، فشدد على أن اقتصادات الدول العربية ترتبط في شكل رئيس بالنفط سواء الدول المنتجة له أو المستهلكة.
وأكد نائب رئيس «مجلس الأعمال القطري - الأردني» خليفة المسلماني، حرص قطر على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وشدد على أن قطر تحرص على تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري المشترك