نظام تشجيع المقيمين للاستثمار الداخلي

http://www.alriyadh.com/1501165
,,,,
,,,,
أيَّدت اللجنة المالية بمجلس الشورى مقترح نظام "رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب" في المملكة.

وأوضحت اللجنة أن النظام المقترح من عضو المجلس د. حسام العنقري يهدف إلى تشجيع العاملين المقيمين في المملكة لإنفاق مدخراتهم النقدية أو استثمارها داخل المملكة، كما أنه يحد من قيامهم بممارسة أعمال إضافية والحصول على دخل بشكل غير نظامي، وبالتالي الاسهام في زيادة فرص العمل النظامية المتاحة ومعالجة العديد من المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد السعودي.

وأوصت اللجنة بملائمة دراسة المقترح، مؤكدةً أخذها بالاعتبار عند موافقة المجلس على توصيتها عدة جوانب كعدم تعارضه مع اتفاقيات المملكة مع صندوق النقد الدولي والاتفاقيات الأخرى، وكذلك شمولية وملاءمة مواد النظام لتحقيقه الأهداف المرجوة وستقوم اللجنة باستضافة ممثلي الجهات المعنية للاستئناس برأيهم ومنها وزارات، الداخلية، المالية، العمل، التجارة، ومؤسسة النقد ومجلس الغرف السعودية.

وفي شأن آخر، أوصت لجنة الثقافة والإعلام الشوريَّة برئاسة د. أحمد الزيلعي بالموافقة على ما رآه مجلس الوزراء من عدم مناسبة إنشاء مجلس أعلى للثقافة في المملكة، الذي سبق أن اقترحه الشورى في قراره الصادر في منتصف جمادى الأولى عام 1433ه، مؤكدةً وجاهة الرأي الوارد من الحكومة في ظل التوجه العام بإلغاء المجالس والهيئات العليا والاكتفاء بمجلسين يرتبطان تنظيماً بمجلس الوزراء.

وأشارت اللجنة إلى عدم وضوح دور بعض المجالس العليا وعدم تحقيقها للنجاح المأمول وعدم تمكنها من القيام بأدوارها التشريعية والتنظيمية كالمجلس الأعلى لرعاية العلوم والفنون والآداب، والمجلس الأعلى لرعاية الشباب، والمجلس الأعلى للإعلام.

ورأت اللجنة ضرورة قيام وزارة الثقافة بدورها بالنهوض بالمهام المنصوص عليها في قرار الشورى المتعلق بإنشاء المجلس الأعلى للثقافة، خاصة بعد فصل الأجهزة الإعلامية عن الوزارة وتخفيف الكثير من الأعباء عنها مما يحتم عليها التقدم في ذلك.
,,,,
إ,ه