الحقيل: %90 من المساكن بلا جودة.. و%7 شاغرة

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160505/Con20160505837763.htm
....
....
تخوف وزير الإسكان ماجد الحقيل من استمرار ضعف الجودة الهندسية في البناء الفردي الذي يمثل 90 % من المنتجات الإسكانية المتوفرة حاليا، مؤكدا أن الوزارة تحاول الخروج من خلال هيئة المهندسين السعوديين برفع جودة البناء الفردي، وإيجاد وسيلة للإشراف على البناء بهدف خفض التكاليف.

وأوضح عقب افتتاحه المؤتمر السعودي الخامس لإدارة المشاريع - برعاية هيئة المهندسين السعوديين، تحت شعار «إدارة مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص» في الرياض - وجود دراسة مع كهرباء السعودية لعدد عدادات الكهرباء قليلة الاستخدام، لمعرفة العدد الحقيقي للمساكن الشاغرة، إذ لوحظ ارتفاع عدد المساكن الشاغرة بالرياض بما يفوق المعدل الطبيعي إلى 7 %، كما رصدت ارتفاع المساكن الشاغرة بما يسمى «المنزل الثاني» في مدينتي أبها ومكة المكرمة.
وطالب بدور أكبر للجمعيات الخيرية في العملية الإسكانية، لترتفع نسبة مشاركة القطاع الخيري من 1 % إلى 10 % خلال السنوات الخمس القادمة، مضيفا أن الوزارة وقعت مع 20 مطورا سعوديا، متوقعا بناء 60 ألف وحدة سكنية.
وأردف: افتتحت الوزارة أمس الأول مركز خدمات المطورين العقاريين «إتمام» لتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة للقطاع الخاص ليقوم بدوره المنوط به، في تقديم خدمات متنوعة لتسهيل إجراءات الاعتماد لتشييد المشروعات السكنية وتسريعها.
في المقابل أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعوديين للمهندسين، جميل البقعاوي، سعي الهيئة إلى رفع جودة المكاتب الهندسية، والحيلولة دون منع الختم مقابل مبالغ مادية، من خلال إطلاق حملة توعوية مع وزارة التجارة يتم على إثرها سحب تراخيص المكاتب المخالفة.
....
....
إ.ه