رؤية 2030 من محمد بن سلمان تجاه السعودية

http://www.alriyadh.com/1149984
....
....
الرياض - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن هناك برامج قريبة سوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .

وأوضح سمو ولي ولي العهد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بعد إطلاق " رؤية المملكة العربية السعودية 2030 " أن أول تلك البرامج هو برنامج التحول الوطني، المتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6 مبيناً أنه سيكون برنامجاً تنفيذياً لتحقيق أهداف الرؤيا في قطاعات عديدة أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.

وإليكم المؤتمر الصحفي لسموه :

س / بدأنا نرى سعودية جديدة ، ونرى ملامحها اليوم , فيها مساهمة القطاع الخاص 40% حسب ما هو موجود الآن ضمن مشروع التخصيص ، هناك تخصيص قوي سوف يركز على التعليم وعلى الصحة لكن هناك تجارب وجدناها في دول أخرى حينما كانت مشاريع التخصيص يستفيد منها الطبقة الأكثر ثراء بحكم القدرة المالية ، كيف نضمن ألا يكون نتائج هذا التخصيص الأثرياء يزدادون ثراءً والفقراء يزدادون فقراً ؟

ج / عندنا تجربة في الاتصالات السعودية عندما خصصت طرحت أسهمها للاكتتاب العام ، الذي اكتتب المواطن وليس رجال الأعمال ، في قطاع الصحة الفكرة الموجودة الآن تحول المستشفيات القابضة المملوكة لوزارة الصحة تحت شركة قابضة ثم تطرح للاكتتاب العام بهذه الطريقة تطرح للمواطن مباشرة والذي يشتري الأسهم المواطن وهذه تبعد كثير استفادة رجل الأعمال والرجل الثري من عملية الخصخصة بحيث تكون شفافية عالية وعن طريق اكتتابات مباشرة للمواطنين.

س / الرؤيا تتم عن طريق مسارين مسار اقتصادي أكثر وضوحاً والمسار الاجتماعي ، التساؤل عن المسار الاجتماعي كيف تتحقق للمواطن وكيف يشعر ويتلمس في فترة وجيزة ، هل هناك جدول زمني سواء في الصحة والتعليم والإسكان أو مراحل معينة لتكون أكثر وضوحاً ؟

ج / سوف يعلن عن برامج قريبة وسوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أولها برنامج التحول الوطني والمتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6 وسيكون برنامج تنفيذي لتحقيق أهداف الرؤيا في قطاعات عديدة أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.

وحول سؤال عن شركة أرامكو قال سمو ولي ولي العهد أولاً نحن نتكلم عن أكثر من تريليون دولار وإلى الآن لم ينته بعد تقييم شركة أرامكو ونعمل على هذا الشيء مع البنوك والمراكز المتخصصة ونتوقع أن يكون تقييم أرامكو أكثر من تريليوني دولار وقال هناك أصول غير أرامكو سوف تدخل على الصندوق وجزء منها سوف يكون دخل للصندوق أيضاً قد تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى قيمة الصندوق الحالية التي تقارب 200 مليار دولار أمريكي ، من هذا الشكل سوف يكون عندنا صندوق استثمارات عامة بحجم يزيد على تريليون يقارب 3 تريليون دولار أمريكي ، فتجميد إنتاج أرمكوا ليس له علاقة بقيمته أو دخول إلى الصندوق وقرار لمصلحة أرامكو وسبق أن أعلنت الجهات المختصة في المملكة أن المملكة ترحب بأي عملية لتجميد الإنتاج إذا كانت مشتركة بين جميع الدول المشتركة الرئيسية في الأوبك لكن إلى الآن لم تبادر الأخرى الدول التي لم تلتزم بتجميد إنتاجها.

وحول سؤال يتعلق بالمرأة أجاب سمو ولي ولي العهد أن المرأة عملها مهم جداً وهي نصف المجتمع وفعالة ومنتجة في وطننا، قيادة المرأة ليست قيادة دينية بقدر ماهي قيادة لها علاقة بالمجتمع نفسه يقبلها أو لا يقبلها ، إلى اليوم المجتمع غير مقتنع بقيادة المرأة ويعتقد أن لها تبعات سلبية جداً إذا سمح بقيادة المرأة ، لكن أؤكد أن هذه المسألة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي ولا نستطيع أن نفرض عليه شيء لا يريده لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات ونتمنى أن تكون متغيرات إيجابية.

وحول طرح شركة أرامكو قال سمو الأمير محمد بن سلمان سوف تطرح الشركة الأم أقل من 5% لاحقاً وسوف تطرح الشركات المملوكة لأرامكو بعدها بفترة قصيرة جداً ، ونتوقع أن يكون هناك نمو في الاقتصاد السعودي بشكل عالٍ جداً خلال ال 15 سنة القادمة ولا نتوقع أن تكون في السنين الأولى لأنها سنين إصلاح لكن بعد سنين الإصلاح نتوقع نمواً عالياً جداً سوف يجعلنا نتقدم في مركزنا لنصبح من أكبر عشرين دولة اقتصادية في العالم.

وحول سؤال عن ما يشكله فئة الشباب من نسبة كبيرة في المملكة ورؤية 2030 لهذه الفئة بين سمو ولي ولي العهد أن الشباب هم الطاقة الحقيقية وهي أهم ميزة ، والميزة الجيدة طموح عالي وقوي ومبدع لديه قيم عالية باقي فقط أن نضع رؤيا وتحقيقها.

س / هل سنسمح لمنقبي الآثار في المملكة والعلماء بالتنقيب مع حق الاحتفاظ بها ؟

ج / نعم هذا ما نسعى للوصل إليه بإذن الله.

س / تحدثت فيما يتعلق بصندوق السيادة سوف يكون موجه 50% للاستثمارات الخارجية و50% للداخل ونحن نبحث عن تنويع للمصدر الاقتصادي الداخلي هل هناك تفضيل للخارجي عن الداخلي أو سوف يكون متوازنين ؟

ج / الصندوق ينظر للاستثمار بهدف الربحية البحتة ليس شغل الصندوق أن يتحمل مسؤولية الوطن دوره أن يخلق إيرادات وأرباح ودور الحكومة البحث عن الإيرادات فتركيز الصندوق تركيز استثماري بحت والصندوق هو الفرصة الذي فيه عوائد.

س / وعن مراكز الأبحاث كل الدول لديها مراكز أبحاث تخطط لخمسين سنة وأكثر , ماذا عن هذه المراكز ؟

ج / نحن الآن نساهم في التخطيط في الحكومة السعودية في السلطة التنفيذية والملك حريص تطوير طريقة التخطيط في الديوان الملكي سواء باستثناء الإدارات الخاصة بهذا الأمر تم بالفعل اتخاذ العديد من الإجراءات في 2015 م بالإضافة لذلك نستعين بالخبرات السعودية والمكاتب السعودية في التخطيط وهذا عمل مهم لدينا بأن يكون لدينا تخطيط قوي جداً على مستوى الملك والفريق الذي يعمل مع الملك , أو مستوى الحكومة أو وزارة التخطيط ثم اليوم إحداث تغييرات مهمة جداً في وزارة التخطيط لكي تلعب دورها الحقيقي في التخطيط واستعان الأهداف المرجوة والرؤى المرجوة لوضعها على الطريق الذي نستطيع أن نعمل عليها وهذا بلاشك عامل مهم جداً وحريص عليه.

وحول سؤال عن أسعار النفط قال سمو ولي ولي العهد نستطيع أن نحقق الرؤية لو سعر النفط ثلاثين دولاراً أو أقل ونعتقد من شبه المستحيل أن النفط يخسر 30 دولار بحكم الطلب الحالي الموجود في العالم الرؤية هذا سواء كان النفط 30 أو 28 أو 70 دولار وبلاشك ارتفاع أسعار النفط سيكون داعم مهم لتحقيق هذه الرؤية وهي مخططة على أساس تحقيق سعر 30 دولار لكي لا نضع المملكة بأي مخاطرة في انخفاض أسعار النفط.

وفيما يتعلق بسؤال عن رؤية اقتصاد المملكة قال سمو ولي ولي العهد الرؤية لم تبنى في ظل تدني أسعار النفط هي رؤية للاستفادة من الإمكانيات في وطنا الغالي وارتفاع أسعار النفط لن يؤثر على الرؤية عليها بشكل إيجابي الرؤية لم تعمل خطط بمجابه اعتمادنا على النفط هذا جزء منها وهناك أجزاء كثيرة في المجالات الاقتصادية والتنموية وغيرها.

س / الكثير يتكلم عن الجانب الاقتصادي وصناعة الاقتصاد السعودي الغير معتمد على النفط والمعتمد على تنوع المصادر لكن ماذا بشأن صناعة الإنسان الذي يأكل لقمة عيشه بيده نتكلم عن التعليم عن الجانب الصحي حتى الجانب الصناعي ؟

ج / الإنسان أساس كل شيء إذا لم يكن هناك إنسان واعي ومتعلم وقادر على أن يعمل وطموح وفي المملكة لا نستطيع أن نعمل على أي حاجة حتى لو لديك كل المقومات اليوم مبشر لدينا كما ذكرت قبل قليل ، السعوديون أقوياء ويرفعون الرؤوس ، السعوديون يستطيعون أن يعملوا بأي شيء في كل القطاعات وسوف نستغلهم في تحقيق هذه الرؤيا بالإضافة إلى الحرص على الأجيال القادمة في المملكة.

س / هناك مصانع نتكلم عن الصناعة السعودية هل من الممكن في المستقبل أن يكون هناك مصانع كبرى عالمية تكون داخل المملكة ؟

ج / اليوم لدينا مصانع كبرى عالمية داخل المملكة أرامكو إحدى أهم الصناعات النفطية في العالم موجودة في المملكة من أحد مشاريع أرامكو أكبر مجمع بتروكيماويات موجود في العالم بين أرامكو ود كميكل ولديها صناعات كبرى.

وحول سؤال عن رؤية سمو ولي ولي العهد في التسليح والجيش قال سمو الأمير محمد بن سلمان الرؤية تتطرق للصناعات العسكرية واليوم الجيش والجهات العسكرية الأخرى تلبي احتياجات من السوق السعودي على ما يقل عن 2% من الاتفاق الذي يتم هذا يعطينا فرصة كبيرة جداً لزيادة اعتماد الصناعات العسكرية داخل المملكة وسوف يخلق قطاع اقتصادي جديد يوفر العديد من الوظائف وسوف يخلق ربحية عالية جدا.

وحول سؤال عن سياسة المملكة النفطية بين سمو ولي ولي العهد أن المملكة سبق وأن أعلنت في جميع المحافل بأنها لا تسيس سياساتها النفطية لمصالحها السياسية في المملكة هي فقط لمصلحة شركة أرامكو.....