أغرب 10 حروب في العالم

أغرب 10 حروب في العالم




منذ أن وطأت قدمي الإنسان الأرض، وهو يعثو فيها فسادا يدمر ويخرب ويشعل الحروب، حتى أن البشرية شهدت أنماطا مختلفة من النزاعات والحروب بدا بعضها مثيرا للسخرية.




✴ 1. حرب لايجار

اشتعلت الحرب عام 1883، بعدما سمع مواطنو قرية لايجار الإسبانية، عن إهانة باريسيين لملكهم ألفونسو الثاني عشر، أثناء زيارته لهناك، فأعلنوا الحرب على فرنسا يوم 14 أكتوبر 1883.




لم تطلق رصاصة واحدة خلال تلك الحرب، كما أنها لم تسفر عن سقوط ضحايا، ولم تنته الحرب إلا عام 1981 بعدما قرر مجلس بلدة لايجار إنهاء القتال بعد معاملة ملكهم بشكل جيد خلال زيارة أخرى له.




✴ 2. حرب الفطائر

اشتعلت حرب الفطائر بين فرنسا والمكسيك في نوفمبر 1886، بعدما اعتدى الجنود المكسيكيون على صاحب مخبز فطائر فرنسي في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، وأحدثوا تلفيات شديدة في مخبزه.




تقدم الخباز بشكوى إلى ملك فرنسا لويس فيليب، الذي أمر بعقد مفاوضات فورًا مع حكومة المكسيك لتعويضه، وعندما تعثرت هذه المفاوضات بسبب التشدد الفرنسي في مطالبتها المكسيكيين بدفع التعويضات أمر ملك فرنسا بغزو المكسيك فورًا.




لم تصمد المكسيك طويلًا أمام الفرنسيين، ورضخت لمطالب فرنسا ودفعت التعويضات إلى خباز الفطائر.




✴ 3. حرب الدلو

بدأت هذه الحرب عام 1325 في إيطاليا بين مدينتين "مودينا" و"بولونيا" بعد سرقة فرقة من الأولى دلو خشبي كبير من الثانية التي لم يصمت سكانها عن الأمر، واعتبروه إهانة لهم وأصروا على استرجاعه، فبدأت الحرب بين المدينتين واستمرت لمدة 12 عاما، لم يفلح خلالها سكان بولونيا في إعادة دلوهم المسروق الذي ما يزال محفوظًا في برج بمدينة مودين.




✴ 4. حرب أذن جنكيز

هي حرب اشتعلت بين بريطانيا وإسبانيا دامت 9 سنوات بسبب قطع القوات الإسبانية أذن قبطان إنجليزي يدعى "جنكيز" أثناء قيادته لسفينة قرب سواحل إسبانيا.

بدأت الحرب عام 1739 وانتهت عام 1748.




✴ 5. حرب الآيس كريم

اندلعت الحرب في مقاطعة جلاسكو الأسكتلندية عام 1980 بين عائلات صناع الآيس كريم، بسبب مناطق البيع، وهو ما أسفر عنه سقوط عدد كبير من القتلى عبر عمليات الحرق والعنف المتبادل.




✴ 6. حرب كرة القدم

وقعت مناوشات تطورت لحرب بين السلفادور وهندوراس في أعقاب مباراة في تصفيات كأس العالم عام 1969 وعرفت، باسم حرب المائة ساعة.




فازت السلفادور في المباراة، ومع نهاية اللقاء كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما، وبعد أسبوعين وبفضل الوساطة الدولية توقفت الحرب، بعد أن أدت إلى دمار كبير وخسائر في الأرواح بالآلاف.




✴ 7. حرب الكلب الضال

وصل التوتر في العلاقات بين اليونان وبلغاريا ذروته عام 1952، بعدما قام جندي يوناني بمطاردة كلبه متجاوزا الحدود إلى بلغاريا، مما دفع دورية الحرس البلغارية إلى إطلاق النار عليه وقتله.




غزت اليونان مدينة بتريتش الحدودية في اليوم التالي، واحتلتها ففرضت عصبة الأمم عقوبات على اليونان، وأمرتها بالتراجع ودفع تعويضات لبلغاريا فسحيت الأولى قواتها بعد عشرة أيام، ودفعت تعويضات لبلغاريا بعد أن أسقطت الحرب نحو 52 قتيلًا.




✴ 8. حرب الخنزير

عثر مزارع أمريكي عام 1859 على خنزير أسود كبير الحجم يأكل النباتات في حديقة منزله في مقاطعة أوريجون، وقام بإطلاق النار على الخنزير وقتله، واتضح بعد ذلك أنه ملكا لجار إيرلندي من سكان المقاطعة المملوكة لبريطانيا، بعد تقسيمها بين بريطانيا وأمريكا بموجب معاهدة أوريجون، مما أدى إلى حدوث التوتر بين البلدين وتعبئة للقوات استمرت لمدة 4 شهور دون حدوث قتال.




✴ 9. حرب الحطابين

اشتعلت تلك الحرب في مقاطعة أستروك على حدود ولاية مين الأمريكية، بعد أن احتلت بريطانيا اغلب المنطقة الشرقية للولاية بعد حرب عام 1812، واعتبرتها أرضا بريطانية حتى شتاء عام 1838، حينما قرر مجموعة من الحطّابين الأمريكيين الذهاب إلى المنطقة وقطع بعض الأشجار.




استفز تصرف الحطابين الجانب البريطاني، فأعلن الحرب على الولايات المتحدة قبل أن تتعطل الحرب بسبب مشكلة في الإمدادات، مما أعطى فرصة لاتفاق دبلوماسي اخذت بعده بريطانيا الجزء الشرقى من ولاية "مين" الأمريكية بشرط أن تصبح منطقة منزوعة السلاح.




✴ 10. حرب طائر الإيمو

كانت حربا غريبة من نوعها، حيث اشتعلت بين البشر والطيور، حيث حاربت القوات الأسترالية مجموعة من طيور "الإيمو" عام 1932 بعد أن تزايدت أعدادها بشكل ملحوظ.




فشلت القوات الأسترالية في التخلص من الطيور، حيث كانت تحلق بسرعة 30 ميلا في الساعة، مما دفع وزارة الدفاع الأسترالية إلى إعلان الانسحاب من هذه المنطقة بعد أن فشلت في مهمتها
م
ن
ق
و
ل.............من احد المواقع