5 جهات حكومية تتجاهل مخططات ولي العهد

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160418/Con20160418835042.htm
....

حمل سكان مخططات ولي العهد في العاصمة المقدسة، خمس جهات حكومية، مسؤولية حرمانهم من الخدمات التنموية الأساسية، متحسرين على إنفاقهم أموالا طائلة في منطقة تفتقد للمشاريع الضرورية.
وذكر الأهالي أنهم أصيبوا بخيبة وإحباط في ظل عدم التزام البلدية، التعليم، الصحة، الجهات الأمنية، والمياه، بالوعود التي قطعتها لهم، بتزويدهم بالخدمات المختلفة. لافتين إلى أنهم باتوا يفكرون جادين في الرحيل من المخططات إلى مناطق مزودة بمشاريع تنموية.
وبين صالح عجلان أن افتقاد مخططات ولي العهد للمدارس، يجبره على نقل أبنائه إلى المجمعات التعليمية في مخططات السبهاني والشوقية والكعكية عبر مركبته الخاصة، في ظل عدم توافر النقل المدرسي، ما يتسبب تأخره عن الدوام. متمنيا إنهاء هذه المعاناة في أسرع وقت بافتتاح المدارس في المخططات.
وشكا علي أحمد الحارثي من غياب المراكز الصحية. ملمحا إلى أنهم يضطرون إلى مراجعة المستوصفات الأهلية والمستشفيات في المناطق البعيدة، ما يضاعف معاناة المرضى. متسائلا عن المشاريع التي أعلنت عنها وزارة الصحة في المخطط منذ سنين ولم تر النور حتى اللحظة.
وحذر علي السهيمي من افتقاد المخططات لمراكز للشرطة والدفاع المدني ما يوفر بيئة ملائمة لضعاف النفوس ليمارسوا تجاوزاتهم من سرقات وترويع الآمنين. معتبرا غياب مركز للدفاع المدني يسهم في تزايد أخطار الحرائق في حال اندلاعها. واستغرب السهيمي حرمان المخططات من الخدمات التنموية الآساسية. ملمحا إلى أنهم باتوا يعضون أصابع الندم لإنفاقهم أموالا طائلة لشراء مساكن في مخططات تفتقد للحد الأدنى من الخدمات.
وأكد أنه لو عاد به الزمن للوراء لما جازف واشترى مسكنا في المنطقة. متمنيا من الجهات المختصة تدارك الوضع وإنهاء معاناتهم بتزويدهم بالمشاريع التنموية.
وانتقد عايض الهلالي غياب المشاريع البلدية في المخطط، إذ تفتقد غالبية شوارعه للتعبيد والسفلتة، وتنثر الغبار في الحي، فضلا عن أنها تتحول إلى مستنقعات راكدة تصدر الأوبئة والحشرات حال هطول الأمطار.
وطالب الهلالي بتزويد منطقتهم بشبكة المياه، بعد أن أنهكهم العطش، وباتوا مرتهنين لتلاعب صهاريج المياه بالأسعار. مشددا على أهمية تزويدهم بالخدمات التنموية الأساسية. وفيما رفض متحدث أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني الإجابة عن استفسارات «عكاظ» حول غياب الخدمات البلدية في المخططات، أكد المتحدث الرسمي لصحة مكة المكرمة عبدالوهاب شلبي استحداث مركزين صحيين للمنطقة وذلك خلال السنة المالية 1432-1433هـ وخلال السنة المالية 1434-1435هـ، وجار استكمال جميع الإجراءات النظامية من قبل الجهات المعنية. وبين شلبي أنهم يقدمون الخدمات الصحية لسكان مخططات ولي العهد عن طريق مركزي الكعكية وأم الراكة. موضحا أن افتتاح مركز صحي الشوقية سيخفف من العبء ويسهم في تقديم أفضل الخدمات للمراجعين.