كيف نسيطر على ألم (الديسك)؟

كيف نسيطر على ألم (الديسك)؟

يعتبر الانزلاق الغضروفي (الديسك) من أكثر المسببات انتشارا لآلام الظهر. وذلك لأن هذا المرض يتمثل بانزلاق الغضروف الواقع بين الفقرات في الظهر، والذي من وظيفته منع الاحتكاك وصد الصدمات والضربات على العامود الفقري. ويحصل المرض عندما يمزق السائل اللزج الموجود بين الفقرات غشاءه ويتسرب خارجا، فلا يبقى ما يحول دون احتكاك الفقرات ببعضها.



وفي بعض الحالات الأخرى لا يتسرب السائل اللزج خارجا نظرا لأن تمزق الغشاء لم يكتمل، فيتسرب بشكل جزئي ويتغير الوضع ليصبح بروز السائل على شكل فقاعة من بين فقرات الظهر. في كلا الحالتين فإن الألم ليس بسيطا، لأن هذا التسرب الجزئي أو الكامل يخلق وضعا من ضغط الفقرات على الحبل الشوكي العصبي.



أسباب الاصابة بالديسك:
1. الطرق الخاطئة في التعامل ‏ ‏مع الجسد خلال العمل اليومي حيث يعرض اسفل الظهر إلى إجهاد مزمن ينتج عن تقلص في ‏ ‏العضلات وبالتالي ظهور الألم .
2. إصابة الأربطة والعضلات المحيطة بالظهر نتيجة‏ ‏حركة مفاجئة في وضع غير صحيح أثناء حمل أشياء ثقيلة أو حتى ممارسة التمارين ‏‏الرياضية.‏ ‏
3. السقوط على منطقة اسفل الظهر أو التعرض ‏ ‏للانزلاق الغضروفي المفاجئ الذي يحدث نتيجة تحرك نواة القرص الغضروفي من الإطار‏ ‏الخارجي لها ومسببا آلام مبرحة.‏



النصائح:

1. استشر الطبيب المختص أولا، الذي يمكن ان يصف لك علاجا طبيعيا و بعض الأدوية المخففة للآلام.
2. اعمل على تقوية منظومة الدعم الخاصة بالعمود الفقري من خلال بعض التمارين البسيطة. وتعتبر تقوية هذه العضلات إجراءا مفيدا بتقليل الألم، وم.
3. ركز على التمارين الرياضية التي تعتمد على وضعية الاستلقاء على الأرض. ولا يحبذ القيام بتمارين الوقوف لأنها يمكن أن تزيد من الألم.
4. الحركة المنتظمة وعدم الجلوس بنفس الوضعية لفترات طويلة. كذلك لا ينصح باستخدام الحزام الداعم للظهر لفترات طويلة.
5. إذا لم تستفد من أي من هذه النصائح، فيجب أن تستشير الطبيب لأجراء جراحة أو الوخز بالإبر أو"الكيروبراكتيك" العلاج ‏ ‏بالتحريك، وهي مزيج من العلاج الطبيعي والوخز بالإبر.

*************

مع تحيات الرعاية المتكاملة للعمود الفقرى
يمكنك قراءة المواضيع السابقة كلها على هذا الرابط
www.spinecareonline.jimdo.com

*************

يمكنك الاشتراك مجانا فى قناتنا على الواتس اب لاستقبال معلومات يومية عن أسباب واعراض والوقايه وعلاج الم الظهر والعنق والانزلاق الغضروفي وعرق النسا والدِيسْك ومشاكل الظهر والرقبه وتوفير التمارين والمواد المهمه لذلك
للاشتراك ارسل عبارة قناه العمود الفقرى الى الواتس اب 00966562427217

*************

كل الردود: 1
1.
20:28:12 2015.11.07 [مكة]
طريقة لعلاج الانزلاق الغضروفي https://www.youtube.com/watch?v=zSo_krF2y7s الله يشفي مرضى المسلمين
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!