9 نصائح لمواجهة الاكتئاب

الاكتئاب ليس مجرد يوم حزين يمر به الفرد أو لحظات من الكآبة يمكن تخطيها، وهو ليس علامة ضعف عند الشخص أو قلة حيلة على الصعيد الشخصي أو العقلي، بل هو مرض مزمن وخطير مثل داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم، وهو بحاجة لرعاية طبية محترفة وعلاج ملائم.

وفيما يلي بعض النصائح البسيطة التي تساعدك في خوض معركتك الخاصة ضد الاكتئاب:

1- إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك نظاما ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام، حدد جدولا لأعمالك والتزم بإنهائه.

2- حدد أهدافاً، فعندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوءًا، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

3- ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج، لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق.

4- تناول الطعام الصحي، فلا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الاكتئاب، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، قد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً.

5- غيّر نظام حياتك.. اذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

6- تحمل المسؤولية واستمر بالاختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الاكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الانعزال.

7- نصف الطريق للتخلص من الاكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل استعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب ابحث عن الدليل المادي لذلك.

8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية، تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الاكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.

9- افعل شيئا جديداً، قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!