لماذا لا نُعدّد الرجل- اقرا هالمقال للدكتور عائشه الشهري تطالب بالتعدد

لماذا لا نُعدّد ؟ * د. عائشة الشهري
[9/3/2015 6:31:46 PM]
في عصرنا هذا ...وفي السنوات الأربعين الأخيرة لفت انتباهي ظاهرةٌ ملفتة للنظر وجديرة بالتمعن فعندما يجتمع "الرجال" الموحدون "أصحاب الزوجة الواحدة" لوحدهم جُلُّ متعتهم الحديث عن النساء ومدى حسرتهم ورغبتهم الشديدة بالزواج ومن ثم يميل الحديث عن أن فلاناً تزوج سرّاً وفلاناً مسياراً وفلاناً سافر ليتزوج ويستمتع بالزواج بعيداً عن رقابة "أم العيال" ومايترتب عليها من عقوبات متوقعة منها ..!!

كلامهم كله فيه حسرة ورغبة جامحة في التعدد ولكن يمنعهم خوفهم و"جبنهم" من الزوجة الأولى...ويبدأون يتخيلون ويتوهمون أعذاراً مختلفة تمنعهم من التعدد "كلها غير صحيحة"..

ورجوعاً لتاريخ البشر المكتوب وجدت أن اغلب الأنبياء والخلفاء والعلماء والملوك والأمراء والوزراء والفرسان وحتى الناس البسطاء كانوا يتزوجون ويعددون مع وجود الإماء المملوكات عندهم فتجد "الرجل" يتزوج الأولى والثانية والثالثة ويصل حتى العاشرة ومعه أيضاً مالذ وطاب من الإماء يشتري ويبيع منهن فيستمتع بقوته ونشاطه ورجولته ويغير مراكبه فيزداد نشاطاً وحيوية وصحة فعاشوا رجالاً أصحاء لهم هيبتهم ووزنهم ...
مما جعلنا نقرأ ونسمع هذا عن اجدادنا وتاريخنا ونحن نشعر بغصّة وألم...
لأن واقع "الموحد" يخالف طبيعة الرجل البدنية والنفسية فالله خلق الرجل اكبر عقلاً وقلباً وقوةً ونشاطاً من المرأة فطبيعة الرجل العطاء والانتشار مما شرع له الله التعدد من الزوجات والتملك من الإماء ماشاء ومضاجعتهن...

عكس المرأة تماماً فطبيعة تكوينها الجسدي والنفسي والعقلي يناسبها السكون والثبات وقلبها لايحتمل غير رجل واحد فشرع لها الله الثبات على زوج واحد فقط وإذا اشترت عبداً لا يحلّ لها ولاتحلّ له فهي حاضنةٌ لماء زوجها فقط ولئلا تختلط الانساب...

لذا تكثر عند الرجال "الموحدين"الامراض الجسدية والنفسية والوهن وضعف الهمّة والذبول والترنح حتى يصل لأرذل العمر ...

فإذا تعبت زوجته تعطّل ..وإذا حاضت تعطّل.. وإذا نفست تعطّل ...واذا حملت تعطّل... فيذهب جُلُّ عمره "عاطل" ماؤه قد جف في صلبه فذهب عمره وقد لقي ما لقي من ندم وحسرة..
عكسه تماماً المُعدّد فهو يعطي دائماً ويستمتع ولايتعطل وماؤه متجدد في صلبه...ووجهه طليقٌ دائماً...

وبعد بحثٍ وتقصي في سبب "جُبْن" الرجال من الزواج والتعدد..قمت بمقارنة سلوك "الرجال" المعددين قديماً وحديثاً و بين الرجال الموحدين

فوجدت أن السبب الرئيسي ليس مادياً ولا صحياً بل هو يعود (( لكثرة مخالطة الرجل لزوجته في البيت والجلوس معها اوقات طويلة ومغالبة الاولاد والعيال حتى أصبح كثير من الرجال داجناً في بيته مع امرأته مسيطرة عليه فذهبت هيبته وقوته وسُلبت إرادته وفحولته مع كثرة جلوسه معها مما جعله رجلاً مروضاً تحت زوجته لاأمر ولانهي إلا ماتراه زوجته..تعرف كل شؤونه وأسراره وأمواله))

عكس المعددين تماماً فوجدتهم قليلوا مجالسة نسائهم ..يخرجون للعمل والكد والسفر لايعطون نساءهم أسرارهم ومعرفة أموالهم وشؤونهم
فقلّت مخالطتهم لزوجاتهم مما جعل لهم هيبةً وقوة شخصية، وإرادةً كاملةً، فتجده يقدم على الزواج بكل "رجولة وفحولة" ودون معارضة أو مضايقة من زوجاته اللاتي اقتنعن بطبيعتهن وحقوق ازواجهن بسبب سلوك ازواجهم معهم ..فهم أكثر الرجال راحةً وهمة وفحولة وصحةً وسعادةً وهذا الغالب عليهم
الآن أدركنا لم كان العرب يعيبون على الرجل كثرة مكوثه في البيت..!!!

النتيجة أمامكم !!!

فبسبب هذا "الجُبْن" كثُرت في بيوتنا العوانس وامتلأت من النساء والبنات اللاتي لا أحد يسأل أويتجرأ يخطبهن..
وبسبب "الجُبن" كَثُر فساد الجبناء في الظل وانتشرت خطايا الضحايا معهم...!!
فسبحان من شرع حكمة التعدد لمنع الفساد !!

انتهى المقال الى هنا ........



وهدا تعليق الناس الي تحت



1 اردني 9/3/2015 11:17:19 PM أنا غير مصدق لما اقرأ ...في اي عصر كتب هذا المقال....................

2 وانكحوا ما طاب لكم 9/4/2015 4:22:59 AM يبدو انه وضع "الدكتورة" صعب

3 دكتورة آخر زمن 9/4/2015 7:38:48 AM لو كان الكاتب رجلا، لعذرته. لكن عندما يدعو العبد الى العبودية والذل، فهذا ما يفاجئني!

4 ام وليد 9/4/2015 1:15:45 PM والله انو مقالك مستفز وخال من الصحة

5 وليد 9/4/2015 1:33:48 PM شو هالمبررات الواهيه وهالتخبيص وهالتحليلات التي تلوي الحقيقه

6 ساره 9/4/2015 4:59:34 PM اذا انتي الزوجه الرابعه لا تخربين بيوت الحريم

7 عندي اربع زوجات 9/5/2015 2:26:59 AM الدكتورة العزيزة، عندي اربع زوجات والحمدلله، شو رأيك تنزلي

8 شاب مزواج 9/6/2015 11:24:51 AM في الحقيقة المقال جداً ممتاز ولي تحفظ في بعض الأطروحات للدكتورة الكريمة، ولاكن انا شاب عمري 32 سنه ولدي 3 من الزوجات بالرغم اني لست ملتحي او ملتزم ولاكن شرع الله جعل لنا التيسير في طيبات النساء. ولله الحمد عند تفكيري في الزوجه الرابعة لم أتردد في طرح الفكرة على زوجاتي ولازلت ابحث عن الزوجه المناسبة لي دعواتكم لي بالتوفيق.

9 خالد القاسم 9/8/2015 1:09:24 PM جميل.. وفقك الله.. وإن كنت أتعجب أن الكاتب امرأة..

ولكن الموضوع وطريقة الطرح ابتداء من المدخل وحتى الخاتمة رائع جداً.. وواقعي..

10 جعفر الجيوسي 9/9/2015 12:17:59 PM لأول مرة أقرأ مقالا بهذه الصراحة و العقلانية في تحليل أزمة العنوسة عند النساء مكتوبا بقلم امرأة!!!
و لللأسف أصبح غالب المجتمع و خاصة النساء المتزوجات يعتبرن الحديث عن التعدد من المحرمات لا بل من السبع الموبقات متناسيات أن التعدد أحله الله تعالى في كتابه العزيز مع مراعاة العدل في الإنفاق بينهن.

11 أم محمد التميمية 9/12/2015 2:09:57 PM لو كل ٲم زرعت في ابنتها قبل الزواج بٳن هذا الزوج ليس لكِ وحدك!
لكان امر التعدد ايسر ولما عارضات ولنحلت كثير من مشاكل التعدد !
بارك الله فيج مقال وعنوان مميز وفقك الله

12 جهاد العباده 9/14/2015 1:17:32 AM دكتوره ..وتتكلم بهذه الطريقه.. الدين يسر وليس عسر وانتي تستغلين منبرك هذا وانتي محاسبه عن كل كلمه كتبتيها ولكن حسبي الله ونعم الوكيل فيك..شتتي عايله كامله بكلام هذا ماعلمنابان من الجُبْن.عدم التعدد..التعدد للمقتدر والمحتاج وللمراءه كرامتها..هذا ماعلمنا دينا..

13 راااائع 10/14/2015 11:37:27 AM مقال اكثر من رائع وواقعي جداا جدا
الله يوفقك يا دكتوره في ما تكتبين

...................

14 غلطانه يادكتورة 10/20/2015 9:17:38 AM اصلا الخصوبة منخفضة لدى الجنسين
الواحد زوجته مو ملحق عليها الزوجات تشتكي زوجها مايجامعها اكثر من مرة بالاسبوع
وهو في قمة شبابه وهذي محظوظة غيرها بالاسابيع والاشهر تنتظر

15 لاحول ولا قوة الا بالله 10/20/2015 9:19:05 AM .........
هذي رد عليج يادكتورة

16 ام ناصر 10/20/2015 12:03:24 PM اولا يا ايتها ......دكتوره رجالنا موحدين مثل ماقلتي وليسوا دواجن كما ادعيتي فلهُ اسراره واصحابه واوقاته ومهامه وانا كذلك لدي مهامي واسراري وحياتنا مبنيه على المشاركه وليست الاستبداد فكلاً منا مكمل للاخر في حياتنا ،،،لا انكر ان التعداد جائز ولكن في بعض الحالات فقط وليكن مقتدر،،اما مقالتك فتأمر بالجميع ان يتزوج مستغله قصص ابطالنا القدامى الذين لهم وقتهم ولنا وقتنا فلا يمكنك ركوب الجمال كما فعلوا وانتي تملكين سياره،،،

17 ام ناصر 10/20/2015 12:09:40 PM ثالثاً يؤسفني أن ارى دكتوره يظهر في مقالتها بغضها للجو الاسري والحياة الهادئه حيث تدعين ان جلوس اللرجل مع اهله واولاده تعتبر دوجنه ونسيت ان الرسول لم يكن يجلس فقط بل ويشارك باعمال المنزل ويلاعب احفاده ،،،يتضح لي ان مقالتك هذه تحريجاً على بعض العوانس الاقرباء هذا اذا لم تكوني انتي عانساً بكبرك ،، واخيراً فالأرض لم تنتهي من العزاب فهم كثيرون وجودهم كوجود العوانس فأنصحك بدل تمضيه وقت ضائع في كتابه مقاله .......استغلاليه مثل هذه بأن تبحث...............

18 ام حاتم 10/23/2015 2:17:15 PM للأسف مقالتك مناقضة تماما لما أمر به رسولنا الكريم ولو البنات ما يتشرطن لما ينخطبن كان ما صارن عوانس لأن الرجال مب كلهم نفس الدخل@ عندي زميلاتي بالدوام أعمارهن فوق 30 سنة وهن عوانس وللحين بعدهن يتشرطن بشروط غير معقولة كأنها تعجيز لما

19 علي عايض ال مكثر 10/24/2015 3:57:29 AM لا فض فوك ... ما قلتي إلا حقا
والله الذي لا إلاه إلا هو .... ما شرع التعدد إلا لحكم أرادها الله ( خير لبني البشر )
ولكن أين نحن من التطبيق العملي لهذا الخير ... الذي غفلنا عنه نسئل الله أن يرزقنا الزوجات الصالحات والذرية العابده الحافظة لكتاب الله
شكرا دكتوره عايشه ...حفظ الله الجميع

20 كلام منطقي 10/25/2015 11:42:48 AM بارك الله فيك وفيما طرحتي من موضوع.
انا فتاه بلغت 30 من عمري واتمنى منك ان تجبري زوجك ع الزواج بي كزوجه ثانية او ثالثة او رابعه.
وين بدي الاقي افضل منك ضرة

21 محمد الغامدي 10/27/2015 2:50:01 PM بسم الله الرحمن الرحيم الدكتورة عائشة حفظك الله ورعاك، يجب أن ينطلق كلامك من التشريع الإسلامي وليس من هوى و مزاج. أتفق معك تماما أنه يجب التعدد لكن أكرر يجب أن يكون وفق ما قررته الشريعة الإسلامية، الإسلام لم يأمر بتجاوز حدود الأربع ولم يأمر بالإماء والعبيد والسبايا وغير ذلك من أمور الدجاهلية. حتى السبي في الإسلام لم يكن سبي عبودية أو إمتهان بل كان إحتواء واستفادة وعلينا أن نقرأ جيدا كتاب الله وسنة رسوله الكريم. أيها النساء العزيزات إن ما أمر به الإسلام من تعددهو حماية للمرأة ورعاية لها

22 ناصر .. 10/29/2015 8:32:15 AM حقيقة..كلنا موحدين لله عزوجل..فيكفيك خطا(وقوعك بهذه الكلمة ووصف الرجل بأنه موحد لزوجته)فالواضح إن وضعك جدا .............

23 سعد 10/29/2015 12:40:29 PM كلام في الصميم

كل الردود: 8
1.
19:49:40 2015.11.01 [مكة]
ابد يادكتوره دبري لي 3 بيوت وابشري هاتي أي ثلاث يعجبونك على مزاجك والاعمار مفتوح من 30 الى 55 بس دبري لي بيوت لهم واما الباقي بتحمله الشكوى لله مصاريفهم وخدم وسواق وهالمجره البيت مابي ايجار بالاول دبرو شقق وبعدين نعدد
2.
21:26:17 2015.11.01 [مكة]
ليش 3 بيوت بيت واحد مثل ماكنا قبل كذا انت بتزيد مشكلة السكن بنخرج من مشكله وندخل في مشكله خلو عنكم البذخ الشاب اول مايفقس لازم يطلع عن والديه بدل مايخدمهم يطلع بيت الحاله ويشطط على نفسه ويترك والديه والبر فيهم التعدد طيب يحل مشكلة العنوسه بشرط ان ماتكون الزوجه من مرتاداة المولات
3.
19:50:23 2015.11.02 [مكة]
بعض الموظفين راتبه 15 ألف ومتخوف من مصاريف الزواج بالثانية ؟؟؟ ألا ترى أن إخوة لك مستورين وفاتحين بيوت بـ6 آلاف وحواليها للأسف رجال بعمر الخمسين بشغل وقته بمتابعة مسلسلات وأفلام لتملأ عينه وشهوته أو يشترك في جروبات ترسل نكت سفيهة بدل هذا يا رجل , تزوج الثانية ولك في إطعامها أجرا وفي إتيانها أجرا
4.
01:29:59 2015.11.03 [مكة]
3 الحين انت متززج كم انت يوم تتفلسف على أبو خمسين سنه ياخوي الزوجه الثانيه معناها بيت ايجار جديد فوق راسك وثلاجه جديده ومصاريف جديده وجب أغراض لهنا وهناك ومصروفات جهد الزواج أيام اول ماكان عندهم ايجارات 30 و36 كان ابن غرفه طين وقط هالحرمه الجديده فيه وابد ابن اربع غرف وحط حريم الان لا لا لا اختلف بكرا ماغير عندك إيقاف خدمات من راعي العماره مادفعت ايجارات الحرمه الجديده وهلمجره
5.
11:59:02 2015.11.03 [مكة]
كلامك صحيح يا جهاد لو المسألة في الزواج وتكاليفة كانت سهلة لكن المسؤولية ومصاريف شهرية للبيت المفتوح وأولاد - هذه ما هي سهلة
6.
14:07:58 2015.11.26 [مكة]
الزواج مسؤلية-مو لعب واللي مو قد المسؤلية -يظل عزابي-عند ماما حقتة لو طول لسلنة تسلك بالكف
7.
16:47:00 2015.11.26 [مكة]
نعم صدقت في كل كلمة قالتها ولا ينكر الا جاحد
8.
02:16:00 2015.11.27 [مكة]
طيب يا صاحبة المقال عمي معدد ولايعدل جارنا معدد ولايعدل ابدا الاخ العويند ههههههههه ضحكت لين تشقلبت فاهم الزواج غلط ترا مشكله يتكلم واحد عازب ولاهو داري وش هو الزواج يا صاحبة المقال نص شعبنا تلاقيهم بقسم ثاني يدورو شي يخليهم فحلين والي نايم والي والي خخخخخخ اي اربعه اليومين ذي حتى الي بعز شبابه مخلص الفياجرا من الصيدليات والي يدور عسل يخليه رجال هههههههههه اي اربعه ونص الشعب يمشي بمقوله وحده الراتب لايكفي الحاجه اخ عويند الله لايقول تكون اخوي ههههههه بس اذا عندك اخت عطها للاخ جهاد وتكون راضيه لو يحطها بغرفة هنقر بالشارع وانت شب ولاكلمه تكون راضي تعيش باي مكان تحمد ربها تكون زوجة معدد هههههه لو فيه كمان اخت ثانيه هاتها ندفها لواحد شايب جنبنا بيحطها في جحر صغير اهم شي تعيش مع فحل ههههههه لاتقول انتي انا متزوجه الحمدلله واحد ارجل منك كااااي
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!