آلام الظهر, الأسباب والعلاج مقدمة من طرف الخبراء

آلام الظهر, الأسباب والعلاج مقدمة من طرف الخبراء

تعتبر آلام الظهر من الشكاوى المتكررة في عيادات الأطباء. وفي العادة، يصاب الفرد بهذه الآلام الشديدة بسبب قلة النشاط أو وضعيات الجسم الخاطئة. وقد تؤدي عوامل أخرى مثل التوتر والسمنة والنوم على مرتبة غير مناسبة إلى تفاقم الأعراض.
نستعرض فيما يلي أهم التساؤلات التي تساعدنا على التعرف على مسببات مثل هذه الآلام وبالتالي تلافيها.

ما هي أسباب آلام الظهر؟
تؤدي السمنة وقلة الحركة ووضعيات الجسم الخاطئة والإرهاق البدني الشديد إلى الإصابة بآلام الظهر. وقد تتفاقم هذه الآلام بمرور السنوات، خاصة وأن حالة الجسم تتدهور بمرور الوقت. فبعد سن الخامسة والثلاثين، على سبيل المثال، تضعف عملية الآيض.
يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع حمية غذائية سليمة. ويجب أيضاً الانتباه لاتخاذ وضعية جسم سليمة، خاصة أثناء الجلوس أمام الحاسوب أو المكتب.
كذلك، يجب التوجه للطبيب بمجرد ظهور العلامات الأولى للألم فقد تكون مؤشراً للإصابة بالعديد من الأمراض مثل آلام أسفل الظهر أو الانزلاق الغضروفي أو التهاب المفاصل.

كيف يتم علاج آلام أسفل الظهر؟
قد يقرر الطبيب إما اللجوء للعلاج الدوائي أو التدخل الجراحي وفقاً لتشخيص الحالة. وقد يلجأ أخصائي العلاج الطبيعي إلى استخدام بعض التقنيات لعلاج هذه الآلام، مثل المعالجة الكهربائية أو المساج.

هل تعتبر آلام الظهر مرض خطير؟
على الرغم من أن آلام الظهر لا تشير إلى وجود مرض خطير، إلا أنه يجب التعرف على أسبابها وعلاجها في أقرب وقت ممكن قبل أن تتفاقم ويصعب علاجها أو تلافي آثارها.

هل هناك علاقة بين النوم على مراتب صلبة أو لينة أو الأرضية وآلام العمود الفقري؟
نعم، يؤدي النوم على مراتب صلبة أو لينة للغاية أو الأرضية إلى آلام العمود الفقري. وينصح الخبراء بالنوم على مرتبة زنبركية أو مرتبة رغوة.

هل تؤدي الراحة الطويلة لزيادة آلام الظهر؟
نعم، فقضاء مجرد لحظات قليلة في وضع غير صحيح قد يسبب التوتر والألم وبالتالي الإصابة بآلام الظهر.

هل تعتبر زيادة الوزن سبب رئيسي لآلام الظهر؟
تؤدي زيادة الوزن مثلها مثل أسلوب الحياة الخاطئ ووضعيات الجسم غير السليمة والعوامل الوراثية إلى الإصابة بآلام الظهر. ففي حالة زيادة الوزن، ترجع اللآلام إلى الضغط الزائد الذي يتعرض له الظهر. ومع تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن يتعرض الظهر للتقوس والألم.

هل تسبب وضعية الجلوس "رجل على رجل" ضرراً للعمود الفقري؟
نعم، فعندما يجلس الفرد في هذه الوضعية ينحني العمود الفقري لدعم الشخص مما يسبب الألم بمرور الوقت. وفي العادة، يتعرض الأفراد الذين يعتادون الجلوس في هذه الوضعية لآلام الظهر.

هل تؤدي التمارين الرياضية العنيفة إلى آلام الظهر أيضاً؟
نعم، حيث تؤدي زيادة الضغط على العضلات والمفاصل إلى الإصابة بآلام الظهر.

هل طقطقة الرقبة حركة خاطئة؟
نعم، ويجب تجنب هذه الحركة. فعلى الرغم من الراحة التي نشعر بها جراء ذلك إلا أن القيام بها بشكل غير صحيح قد يؤي إلى الإصابة.

*************
مع تحيات الرعياة المتكاملة للعمود الفقرى
يمكنك قراءة المواضيع السابقة كلها على هذا الرابط
www.spinecareonline.jimdo.com

*************
يمكنك الاشتراك مجانا فى قناتنا على الواتس اب لاستقبال معلومات يومية عن أسباب واعراض والوقايه وعلاج الم الظهر والعنق والانزلاق الغضروفي وعرق النسا والدِيسْك ومشاكل الظهر والرقبه وتوفير التمارين والمواد المهمه لذلك
للاشتراك ارسل عبارة قناه العمود الفقرى الى الواتس اب 00966562427217

كل الردود: 0
هذا موضوع قديم، وتم إغلاق الردود عليه آلياً.
عرض وسائل التواصل مع الكاتب
تطبيق مستعمل

تصفح بسرعة مع تطبيق مستعمل!