ما هو الانزلاق الغضروفي بالرقبة؟

هل شعرت مؤخرا بالألم الشديد في منطقة الرقبة أدى إلى صعوبة في المشي والحركة؟ قد تكون مصابا بالانزلاق الغضروفي، ولكن ما هو الانزلاق الغضروفي وكيف تعالجه؟

يحدث الانزلاق الغضروفي بالغضاريف الموجودة بين فقرات أسفل الظهر، لأن هذه الأماكن هى الأكثر حركة، وبالنسبة للإصابة بانزلاق غضروفى فى الرقبة فيكون نتيجة لضعف العضلات المحيطة بالفقرات، ويرجع ذلك لعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتغييرات السن.

الانزلاق الغضروفي طبياً هو عندما يضغط جزء من القرص على العصب، فانه يمكن ان يسبب الم في الظهر والساقين. موقع الالم يعتمد على مكان القرص المصاب. شدة الالم تتعلق بحجم الانزلاق. في معظم الحالات عندما يحدث انزلاق غضروفي، فان الالم ينتشر الى الارداف، وصولا الى الجزء الخلفي لاحد الفخذين، ويصل الى الساق. هذه الظاهرة تسمى عرق النسا Sciatica، لان الالم ينتشر على طول عصب عرق النسا. بعض الناس يشعرون بالالم في كلا الساقيين. اخرون يفقدون الشعور في اكف القدمين، او يشعرون بوخز في القدمين.

وتزداد عادة حدة الالم اثناء النشاط، والسعال، والعطس، والجلوس، والقيادة وحتى الانحناء الى الامام. ويتزايد الالم، لان هذه الحركات تشكل ضغطا اضافيا على العصب.

من أهم مسببات الإصابة بالانزلاق غضروفى بالرقبة؟

حمل الأشياء الثقيلة أو الحركة الخاطئة بطريقة مفاجئة، التي تسبب الشعور بآلام شديدة والضغط على بداية الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكى، مما يتسبب فى صعوبة بحركة المريض.

ويتم تشخيص المرض عن طريق الفحص الطبى الدقيق، وعمل إشاعات على الأماكن المصابة خاصة أشعة الرنين المغناطيسى، والتى تكشف بشكل بسيط عن درجة ومكان الانزلاق الغضروفي، ويتم العلاج فى معظم الأحوال عن طريق العقاقير الطبية التى تخفف الألم وحدة التورم الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

إذا كنت تعاني من اي من هذه الأعراض فيجب زيارة الطبيب المختص فوراً.

المصدر
www.spinecareonline.jimdo.com

*************
يمكنك الاشتراك مجانا فى قناتنا على الواتس اب لاستقبال معلومات يومية عن أسباب واعراض والوقايه وعلاج الم الظهر والعنق والانزلاق الغضروفي وعرق النسا والدِيسْك ومشاكل الظهر والرقبه وتوفير التمارين والمواد المهمه لذلك
للاشتراك ارسل عبارة قناه العمود الفقرى الى الواتس اب 00966562427217
شارك المعلومة فلعلك تكون سببا فى تخفيف الالام مريض
وتذكر ان الدال على الخير كفاعلة

*************