فلسفه العظماء

هي أفكار وخلاصات تجارب وحياة ناجحين وفلاسفة وعلماء، يمكنك أن تتأملها وتستثمر ما يناسبك منها في عيشك، ولا تنس بعد قراءتك لها أن تخبرنا بأي منها نالت اهتمامك وتقديرك. لنتابعها معا إذا فلن أقول شيئا أفضل مما سيقوله هؤلاء في كل الأحوال!

1- الأسرار الأكثر عمقا تسكن الأشياء الطبيعية الأكثر بساطة.. فيورباخ.

2- إن تصورنا لموضوع ما، ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لا أكثر.. بيرس.

3- إن الإنسان هو معيار كل شيء.. بروتاغوراس.

4- يولد العقل كصفحة بيضاء، تأتي التجربة لتنقش عليها ما تشاء.. جون ستيوارت.

5- عندما نفكر في الفشل، فإنه يصبح صديقنا. وإذا أجلنا اتخاذ القرار بصورة دائمة، فلن يتغير شيء. وكل ما نحتاج إليه هو أن نرغب في تحقيق شيء عظيم ثم نتقدم ببساطة لفعله. لا تفكر في الفشل لأن ما تفكر فيه يتحقق.. ماهاريشي ماهيش يوجي.

6- النجاح مؤقت دائما، فبعد أن يقال كل شيء ويفعل كل شيء لا يتبقى لك إلا شخصيتك.. فينس جيل.

7- ليس هناك سوى نجاح واحد، وهو أن تستطيع أن تحيا حياتك على طريقتك الخاصة.. كريستوفر مورلي.

8- الناجحون يكسبون المال. وليس معنى ذلك أن من يكسبون المال ناجحون بل معناه أن الناجحين من البشر يجذبون المال إليهم، وهم وأي شيء يفعلون يصبح ناجحا.. واين داير.

9- يقول الناس إن ما نبحث عنه هو أن نعطي للحياة معنى. وأنا أعتقد أن ما نبحث عنه هو أن نشعر بأننا أحياء حتى نسمع صدى خبرات حياتنا على المستوى المادي الظاهري على كياناتنا الداخلية العميقة، حتى نستشعر فعلا المتعة الهائلة لأننا أحياء.. جوزيف كامبل.

10- ليس هناك أية قيود على عقولنا إلا على عقولنا إلا تلك التي نعترف بوجودها.. نابليون هيل.

11- إننا نصبح في أفضل حالاتنا وفي قمة سعادتنا عندما ننهمك بالكامل في فعل ما نستمتع به أثناء رحلتنا باتجاه الهدف الذي نريد تحقيقه لأنفسنا. وهذا يمنح لحياتنا معنى ويجعلنا نستمتع بنومنا ويجعل كل شيء آخر في الحياة أمرا في غاية الروعة والقيمة.

12- إن النجاح رحلة وليس محطة وصول.. بين سويتلاند.

13- عش حياتك كل يوم كما لو كنت تتسلق جبلا، إن نظرة من حين لآخر باتجاه القمة ستحافظ على بقاء هدفك في عقلك، إلا أنه سيظل أمامك الكثير من المناظر الجميلة لتتأملها من على كل نقطة وصول أثناء صعودك. تسلق ببطء وبثبات مستمتعا بكل لحظة تمر عليك، ومنظر الجبل تحت قدميك عندما تعتلي القمة سيكون ذروة الإثارة في تلك الرحلة.. هارولد.

14- إن الأهم في المعرفة هو السؤال، ويجب أن يتحول كل جواب إلى سؤال من جديد.. كارل ياسبيرس.

15- كلما زاد الرجل سكينة عظم نجاحه وأثره على غيره وقدرته على فعل الصواب. إن راحة البال واحدة من أجمل جواهر الحكمة.. جيمس آلن.

16- لا أحد يدفع ثمن النجاح بل إن الناجحين يستمتعون بثمن النجاح.. زيج زيجلر.

17- إن أفضل صور احترام الذات لم تتطلب أبدا العناء، بل تنبع من الاهتمام بها كما لو كانت مثل لعبة.. فلورنس سكوفيل شين.

18- في أغلب الأحيان لا يكون الفرق بين الناجح والفاشل فرقا من حيث القدرات أو الأفكار الأفضل، بل يكون في الشجاعة التي يتحلى بها المرء في الرهان على أفكاره وفي تحمل المخاطر المحسوبة، وفي الفعل.. ماكسويل مالتس.

19- إذا لم تستطع التحرر من مخاوفك وشكوكك فلن تكتشف أبدا مدى روعة الحياة بدونها.. كولين ماكارثي.

20- من بين كل الانفعلات، الخوف أكثرها لعنة.. ويليام شكسبير.

21- إن الالتزام هو ما يحول الوعد إلى حقيقة واقعية، إنه الكلمات التي تقولها بجرأة عن نوايانا، إنه الأفعال التي تتحدث بصوت أعلى من صوت الكلمات، إنه إيجاد الوقت عندما لا يكون هناك وقت، وهو يأتي ساعة بعد ساعة ويوما بعد يوم. إن الالتزام هو المادة التي صنعت منها الشخصية الإنسانية وهو القوة التي تغير وجه الأشياء وهو الانتصار اليومي للاستقامة والثقة على الانحراف والشك.. مايكل فورتين.

22- افعل ما تخاف أن تفعله وأضمن موت ذلك الخوف لديك.. ثورو.

23- الأقوياء من البشر تحفزهم أهداف متحركة.. كينث هيلد براند.

24- إن الهدف النهائي للحياة هو الموت، وخبرة الحياة هي المكان الذي تكون فيه القيمة وليس النتائج التي نستطيع تحقيقها.. كاتب مجهول.

25- حاول ألا تكون رجلا ناجحا بل رجلا ذا قيمة.. ألبرت آينشتاين.

26- عندما تكون قيمك واضحة لك يصبح اتخاذ القرار أمرا أكثر سهولة.. روي ديزني.

27- إن قوة الدفع تخلق المزيد من قوة الدفع وكذلك التحفيز فإنه يغذي نفسه بنفسه.. بام لونتوس.

28- وعلاوة على الوعي والخيال والضمير، فإن هناك موهبة إنسانية رابعة تجعل إدارة الذات أمرا ممكنا حقا، ألا وهي: الإدارة الحرة. إنها تلك القدرة على اتخاذ القرارات والاختيارات ثم التصرف بالتوافق معها. إنها القدرة على الفعل وليس التعرض للفعل.. ستيفن كوفي.

29- إن الرغبة تفقد قيمتها ما لم يصحبها شعور بأنها تحتاج لإشباع عاجل.. جيم رون.

30- تخلص من السبب ولن يكون هناك نتيجة.. ميجيل دي سيرفانتس.

31- السؤال هو: هل لا يزال عودك أخضر ومستمر في النمو، أم نضج عودك ومستعد للتعفن.. راي كروكر.

32- لا يكفي لطالب الحقيقة أن يكون مخلصا في قصده، بل عليه أن يترصد إخلاصه ويقف موقع المشكك فيه، لأن عاشق الحقيقة إنما يحبها لا لنفسه مجاراة لأهوائه، بل يهيم بها لذاتها ولو كان ذلك مخالفا لعقيدته.. فريديريك نيتشه.

33- إن المشكلة مع الكثيرين منا أننا لا نقدر البساطة حق قدرها ويغلب علينا المبالغة في تعقيد حياتنا وأننا ننسى ما هو مهم وما هو غير مهم، ويغلب علينا الخلط بين الحركة والإنجاز، ونركز كثيرا على الأنشطة أيا كانت وليس بمدى قبولنا لنتائجها، ومع تسارع خطوات حياتنا في العالم الخارجي ننسى أن لدينا القدرة على السيطرة على حياتنا أيا كان يحدث في العالم الخارجي.. روبرت ستابرج.

34- الحقيقة هي الحرية، إنها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم.. هيدغر.

35- أولا، كل علاقاتك هي مع نفسك وأحيانا ما تشمل الآخرين، ثانيا، أهم العلاقات في حياتك وحتى مماتك شئت أم أبيت هي علاقتك بنفسك.. بيتر ماكويليامز.

36- إن البشر هم الأوصياء على ثروات العالم وإذا أردت أن تكون ثريا فعليك أن تكون لطيفا مع هؤلاء الأوصياء.. ستيوارت وايلد.

37- إن الالتزام الوحيد اللازم في حياتك هو التزامك بأن تكون صادقا مع ذاتك، إن صدقك مع أي شخص أو أي شيء آخر ما لم تكن صادقا مع ذاتك هو علامة على مجيء المسيح الدجال!.. ريتشارد باخ.

38- إن الطبيعة تضع في تصرفاتنا وقائع متلابسة ومعقدة، ومتناقضة، ومتغيرة، ومتصلة، متصلة بأهوائنا وبتعامينا وبجهالاتنا، فعلى الإنسان العالم أن يضع لها نظاما بطريقة مبنية على عزل الوقائع المختصرة والمحدودة، تجرى بموجبها الاختبارات المؤدية إلى تدابير موضوعية.. ريمون كاربانتيه.

39- قبل كل شيء لابد أن تكون صادقا مع ذاتك، لأنك إن كنت كذلك فيستبعد أن تكون صادقا مع أي إنسان وهذا طبيعي مثلما يتبع الليل النهار.. وليام شكسبير.