9 أغذية تحتوي على دهون غير صحية.. فاحذرها

لا شك أن الدهون غير المشبعة تعد سببا رئيسا للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهنالك الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على دهون غير مشبعة لكن لا يعرفها كثير من الناس، أهمها:

رقائق البطاطس المقلية «الشبس»: وهي تحتوي على دهون غير مشبعة نتيجة تحضيرها في زيت مقلي تتجاوز درجة حرارته ال 120 مئوية.
المعجنات: وهي في الغالب رخيصة وسريعة التصنيع ويمكن حفظها لفترة طويلة، لكنها خطرة على صحة الإنسان لاحتوائها على نسب عالية من الدهون غير المشبعة.
حبوب الإفطار: وهي تؤكل غالبا في الصباح وتمزج مع الحليب أو العصير، وتتكون من الألياف والشوفان وتعد طعاما مناسبا لمن يتبع الحمية لفوائدها الكثيرة وسعراتها الحرارية العالية، لكن بعضها يحتوي على دهون غير مشبعة.
المواد الغذائية المقلية: وتعتمد نسبة الدهون غير المشبعة على نوع الزيت المستخدم في القلي وعلى طريقة التحضير، وتستعمل المطاعم غالبا زيوتا نباتية صناعية تحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة.
الزبدة: وهي مادة غذائية طبيعية لكنها تحتوي على دهون غير مشبعة أيضا، تنشأ عبر بكتريا التخمير.
الجبنة: رغم أنها مادة غذائية مهمة وطبيعية، إلا أنها تحتوي على نسب عالية من الحليب الذي يحتوي على دهون غير مشبعة.
كريم الشوكولاتة: وهون يتكون من الدهون والسكريات، وخلال صنعه تتم عملية تصليب الدهون وحينها تتكون دهون غير مشبعة.
أغلب الأغذية الجاهزة التي تحفظ في الثلاجات: فهي تحتوي على دهون غير مشبعة وبنسب عالية، لأنها تحافظ على صلابة الأغذية وتجعلها قابلة للحفظ لفترة طويلة.
مبيضات القهوة: هي مواد غذائية صناعية تستعمل كبديل للحليب وتمزج مع القهوة، وعادة ما تكون نباتية وتستخدم بكثرة في ماكينات القهوة الأوتوماتيكية بسبب قابليتها للحفظ لفترة طويلة، لكنها مليئة بالدهون غير المشبعة وبالسكر.