نصائح مهمة للمرأة الحامل قبل الذهاب للحج

تواصل – الرياض:

قدَّمت استشارية النساء والولادة الدكتورة حفيظة تركستاني مجموعة من النصائح للنساء الحوامل اللواتي يردن تأدية الحج ومن من أهمها، ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل السفر لأخذ النصائح والإرشادات اللازمة.

وقالت “تركستاني” إنه ينبغي على الحامل أخذ أدويتها التي تستعملها معها في الحج، والحرص على أخذ تطعيم الحمى الشوكية قبل الذهاب للحج بـ10 أيام وكذلك لبس الملابس الفضفاضة، وشرب السوائل بكثرة، والبعد عن الزحام لافتة إلى تطعيم الحمى الشوكية يؤخذ كل 3-5 سنوات حسب المتوفر، ولا يشكل أي خطورة على صحة الحامل أو صحة الجنين،.

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتور حفيظة تركستاني بمركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة عبر الهاتف المجاني 8002494444 للإجابة على أسئلة الجمهور في برنامج ” صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان ” التي يفعلها المركز للعام الثاني عشر على التوالي.

وأشارت “تركستاني” إلى أنه عند تعرض المرأة الحامل لبعض الأعراض مثل الصداع الشديد، والقيء المتكرر، الزغللة في العينين، أو نزول دم مهبلي فإنه لا بد من مراجعة أقرب مركز صحي، مشددة على أنه لابد للمرأة الحامل أن تصطحب معها صورة مطابقة لبطاقة متابعة الحمل، حتى يتسنى لأي طبيب تعرض عليه معرفة وضعها والأدوية التي تستخدمها.

وأكدت، في حديثها للمتصلات بمركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة الراغبات بتأدية فرض الحج، أن الطريقة الأمثل لعدم تعرض المرأة لنزول الدورة عليها أثناء تأدية فريضة الحج هي استخدام حبوب تمنع الدورة وذلك قبل ذهابها بفترة كافية وبعد استشارة الطبيبة.

كما نصحت المريضات الحوامل اللاتي يشتكين من أمراض مثل الأنيميا المنجلية بأخذ الحيطة الكافية عند تأدية فريضة الحج وذلك لمنع إصابتها بالجفاف نتيجة المشي لوقت طويل تحت أشعة الشمس وبذلها لمجهود بدني جبار، قد يؤدي إلى تدهور حالتها الصحية لا قدر الله.