أهمية فيتامين «E» لخصوبة الرجل والمرأة

تواصل – وكالات:

يعد فيتامين «E» من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على حدوث الحمل، حيث يساعد فيتامين E خلايا الجسم بالدفاع عنها في مواجهة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا. كما يلعب الفيتامين دوراً في تمثيل الجينات وإشارات الخلية، وهي من المهام الحاسمة في حدوث الحمل، ويحتاج الشخص البالغ 15 ملجم من فيتامين E يومياً لدعم الوظائف الخاصة بالخلية.

خصوبة الرجل.

يمكن أن يتداخل نقص فيتامين E مع الوظائف الإنجابية لدى الرجل، كما قد يسبب تلف الخصية، ويمنع إفراز الهرمونات المطلوبة للإخصاب. كذلك يلعب فيتامين E دوراً في تحسين نوعية الحيوانات المنوية، وزيادة حركتها.

خصوبة المرأة.

زيادة تناول فيتامين E يمنع تدهور الإباضة، ويسبب صعوبات في الحمل للمرأة. يلعب فيتامين E دوراً في تشكيل وصيانة المشيمة، وهو من المغذيات الضرورية لحمل صحي.

إذا كان الزوجان يجدان صعوبة في حدوث الحمل الأول أو الثاني تحدث مع طبيبك عن الفوائد المحتملة لفيتامين E ودوره في زيادة الخصوبة.

لزيادة مدخلات الجسم من فيتامين E تناول اللوز، والبندق، والفول السوداني، وزبدة الفول السوداني، والسبانخ، والمانجو، والكيوي.

لا تلجأ لتناول عقاقير فيتامين E دون استشارة الطبيب؛ لأن تناول الكثير من الفيتامين قد يسبب النزيف للمرأة، ويزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجل. الحد الأقصى المسموح به من مكملات الفيتامين يومياً هو 1000 ملجم.