12 سبباً للشعور بالإرهاق طوال اليوم

تواصل – وكالات:

غالباً ما تصيبنا ضغوط الحياة والعمل ودرجات الحرارة المرتفعة بالإرهاق والأرق، وكثيرون يمتد يومهم ليأتي على أوقات الراحة والنوم بعمق.

وقدم موقع brainjet.com اثني عشر سبباً للشعور بالإرهاق طوال اليوم، والتغلب على هذه الأسباب يمنحك الشعور بالراحة والسعادة وحب الحياة:

عدم تناول الماء

يمثل عدم تناول كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسد واحداً من أهم تلك الأسباب، فإن كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فهذا قد يكون السبب في شعورك بالإرهاق، كما يمكن أن يؤثر على تركيزك طوال اليوم.

عدم تناول الإفطار

تناول الإفطار يدعمك بالطاقة طوال اليوم، فطوال فترة النوم يستمر جسمك في استخدام المواد الغذائية، وبحلول وقت الاستيقاظ تحتاج للتزود بالطعام.

القهوة في الصباح

يساعد تناول القهوة في الصباح في زيادة الأرق والإرهاق على عكس ما يعتقد، ويمكن أن يؤدى تناولها بإفراط لمزيد من المشكلات، خصوصا شرب القهوة والمشروبات التى تحتوى على كافيين فترة ما بعد الظهر والذى يؤثر على انتظام دورة النوم.

توفر الحديد

إذا لم يتضمن نظامك الغذائي الخاص ما يكفي من عنصر الحديد فقد تصاب بالتعب أكثر من المعتاد، فتوفر الحديد يساعد على إبقاء حالة التركيز، حاول إضافة الخضراوات الداكنة دائما في وجبتك، وزبدة الفول السودانى، والبيض.

الهاتف قبل النوم

النظر في الهاتف قبل النوم ينشط العقل بشكل كبير، وينشط أنشطة العقل التي تجعل الاستغراق في النوم أصعب، بينما يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الهاتف قمع الميلاتونين في الجسم.

ضوء الشمس

بدون ضوء الشمس الطبيعي، يمكن للجسم أن يذهب لوضع السكون، ولذلك يعتبر الخروج للتمشية في ضوء الشمس، حينما تكون درجات الحرارة مناسبة مصدراً جيداً للطاقة، ويعتبر غياب ضوء الشمس وأشعته هو أحد أكثر أسباب شعور الناس بالتعب في فصل الشتاء.

سوء وضعية الجلوس

يؤدي سوء وضعية الجلوس لمزيد من التعب والشعور بالإرهاق، فعندما لا تصطف عظام ومفاصل جسمك بالشكل الصحيح، وعندما تقوم بعمل يحتاج إلى المجهود والجدية يبدأ الإرهاق في الظهور، ولذلك حاول دائمًا أن تجلس باستقامة قدر ما تستطيع.

الأكلات السريعة

تناول الوجبات السريعة بشكل دائم يسبب لك المشاكل الصحية ومنها الأرق والإرهاق، خصوصا أنه يرفع نسبة الكربوهيدرات والسكريات في الجسم وهذا ما يغير نسبة السكر في الدم بطرق مختلفة، ويؤدى إلى الشعور بالإجهاد.

الإسراف في تناول الأدوية

كثير من الناس يتناولون الأدوية كجزء أساسي من روتين حياتهم اليومية، والمشكلة أن بعض الأدوية قد تؤثر عليك بشكل سلبي، وفي تلك الحالة ينبغي أن تعود للطبيب لتبحث عن بدائل أفضل.

التنفس

عدم التنفس بشكل جيد يؤدى لخفض نسبة الأوكسجين في الدم، ويمكن للتنفس بعمق رفع مستوى طاقة جسمك، ولذلك احرص على التنفس باستخدام الحجاب الحاجز لزيادة مستويات الطاقة.

غياب التمارين الرياضية

الجلوس طوال اليوم واحد من أهم أسباب الشعور بالإرهاق، ولذلك يفضل ممارسة التمارين ما لا يقل عن أربع مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة في المرة ما يمكن أن يساعدك على النشاط وأيضاً النوم بشكل أفضل.

عدم النوم جيدًا

معظم الناس لا يحصلون على قسط كاف من النوم، فالنوم لمدة 8 ساعات يوميا يمكن أن يساعد على جعلك أكثر يقظة خلال ساعات النهار، والمفاجأة أن الأمر نفسه ينطبق على النوم لساعات أطول فهو قد يؤدى إلى نفس الشعور بالإرهاق الناتج عن قلة النوم.