6 فوائد صحية للجزر من بينها تحسين الرؤية

تواصل – وكالات:

يحتوي الجزرُ على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه يحتوي على محتوى عالٍ جدًّا من البيتا- كاروتين، وهو متاح للجميع ويمكن شراؤه بكل سهولة، وفيما يلي سوف نقوم بعرض أهم فوائد الجزر الصحية.

1- تحسن الرؤية:

من أهم فوائد الجزر أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية، حيث إنه يحتوي على فيتامين (أ) ذي التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.

2- يحارب السرطان:

حيث إن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة، كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.

3- يحارب أمراض القلب والشرايين:

يعتبر الجزر من أفضل العلاجات لمرضى القلب وضغط الدم، حيث إنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

4- يُحسّن صحة الفم:

يساعد تناول الجزر على نظافة اللثة والأسنان، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.

5- حماية الكبد:

يعمل الجزر على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دوراً كبيراً في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات .

6- يحافظ على صحة الجلد:

يساعد الجزر- أيضاً، على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملاً قويًّا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع.